التغذيةصحة

ما هي فوائد المكرونه واضرارها

ما هي فوائد وأضرار المعكرونة؟ تحتوي المعكرونة على العديد من المواد الغذائية، وتعتبر من أغنى المصادر الغذائية للكربوهيدرات، كما تحتوي على سعرات حرارية عالية وفيتامين ب والحديد. في هذه المقالة سنشرح فوائد المعكرونة والمواد الغذائية الرئيسية الموجودة فيها.

مكونات المكرونه

  • تعتبر المكرونة من أنواع المعجنات المجففة، وتتوفر أيضا بأنواع طازجة، وتتكون المكرونة من الدقيق والماء والبيض، وعادة ما يستخدم السميد كنوع من أنواع الدقيق في صناعة المكرونة، وهو نوع مصنوع من القمح القاسي، ولكن بعض الشركات تستخدم الدقيق الأبيض بدلا منه بسبب انخفاض تكلفته.
  • الدقيق المستخدم في صناعة المكرونة هو دقيق مكرر، وهذا يعني أنه يستخلص منه جنين القمح والنخالة، وهذا يفقد القيمة الغذائية الموجودة في الدقيق ويصبح غير مفيد صحيا.
  • بعض المصانع تستخدم الدقيق الكامل للحفاظ على القيمة الغذائية والألياف والفيتامينات والمعادن، دون إجراء عمليات تكرير.
  • هناك بعض الأنواع أقل شيوعا، وهي مصنعة من أنواع أخرى من الحبوب مثل الأرز والشعير.
  • هناك العديد من أشكال المكرونة التي تصل إلى مئات الأصناف والأشكال.

فوائد المكرونة

مصدر للطاقة

  • تعد المعكرونة من أغنى الأطعمة الغذائية الغنية بالنشويات، مما يجعلها مصدرا هاما للطاقة، حيث يحتوي كوب واحد من المعكرونة على 43 جراما من النشويات، وهي الكمية اللازمة لتزويد الجسم بالطاقة. وهي الوقود المثالي لتعزيز عملية الأيض التي تنتج الطاقة اللازمة لجسم الإنسان،
  • هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تمنع تناول النشويات أثناء اتباعها، ولكن الدراسات أثبتت خطورة هذه الأنظمة بسبب احتياج الجسم للنشويات.
  • عند اتباع الأنظمة الغذائية، يفضل تناول المكرونة المصنوعة من القمح الكامل، وذلك بسبب احتوائها على نسبة أقل من السعرات الحرارية. فكوب واحد من المكرونة المصنوعة من القمح الكامل يحتوي على 37 جرام فقط من النشويات، بالإضافة إلى الألياف الغذائية المفيدة للجسم والتي تحتاج وقتا أطول للهضم مما يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

تعزز صحة الجهاز الهضمي

  • تحتوي المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل على نسبة من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتساعد هذه الألياف الموجودة في المعكرونة في امتصاص الماء داخل الأمعاء، مما يساعد في تسهيل عملية الإخراج والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.
  • تساعد الألياف الموجودة في المكرونة على الحفاظ على البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، مما يساعد بشكل كبير في الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

  • المكرونة تحتوي على فيتامين ب9 المعروف أيضا باسم حمض الفوليك، حيث يلعب دورا في عملية تكوين الخلايا الحمراء في الدم، ويساعد أيضا في دعم الجسم خلال فترات الحمل للنساء، ويساهم في امتصاص الحديد في خلايا الجسم.
  • المعكرونة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وتحارب الجذور الحرة، وتساعد الجسم في محاربة الأمراض المزمنة المختلفة التي تصيبه، ومن بين هذه المضادات السيلينيوم، وهو واحد من أهم المعادن المضادة للأكسدة الموجودة في المعكرونة، كما يساهم في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية أيضا.
  • تحتوي المكرونة المصنوعة من القمح الكامل أيضا على اللوتين والكاروتين والزياكسانثين، وهما مواد مضادة للأكسدة تحمي العين وتعزز صحتها، كما تحمي العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

مكرونة تحتوي على ألياف غذائية تساعد على تخليص الكوليسترول الضار وتخفيض مستوى السكر في الدم، وذلك لأن الألياف تحتاج وقتا أطول في الهضم مما يساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنها لا تؤثر على عملية الأيض وتساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في خفض مستوى الدم المرتفع ويحافظ على صحة القلب والشرايين.

اضرار المكرونه

الفوائد التي ذكرت في المقال عن فوائد المكرونة، في حالة الاعتدال، وتناول المكرونة بكميات مناسبة، وعدم الإفراط في تناول المكرونة، حيث يؤدي الإفراط في تناول المكرونة إلى زيادة الوزن بطريقة غير مرغوبة، كما يمكن طهي المكرونة باستخدام الطرق الصحية، حيث يفضل استخدام البروتين والخضروات المختلفة في طهي المكرونة، واستخدام كميات قليلة من الصلصة لعدم التأثير على الصحة بشكل سلبي، ومن الأفضل تجنب إضافات دسمة مثل السمن والجبن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى