القواميس و الموسوعاتالمراجع

اسماء بحرف الدال للأولاد والبنات ومعانيها

إذا كنت ترغب في معرفة أسماء الفتيات والأولاد التي تبدأ بحرف الدال، فيجب عليك أن تتابعنا عبر مقالنا اليوم في الموسوعة، فعندما يقترب موعد ولادة الطفل، يشعر الأم والأب بالحيرة والقلق، ويرغبون في اختيار اسم مميز لمولودهم المنتظر، وبالتالي يبحثون عبر الإنترنت عن الأسماء المختلفة، فهناك أسماء من القرآن الكريم وأخرى أجنبية ولها معان جميلة، وهناك أسماء حديثة جديدة، لذا سنعرض معا عددا من الأسماء المختلفة، فقط اتبعنا.

جدول المحتويات

اسماء بحرف الدال

اسماء بحرف الدال اولاد

داران: أصل هذا الاسم هو إنجليزي، ومن الممكن أن يطلق على الذكر أو الأنثى، ويعني العظيم أو الجيد جدا، وهو من الأسماء الغير شائعة والجديدة، ويتميز صاحب هذا الاسم بالعقلانية والحكمة، ويحب النظام والاهتمام بالتفاصيل المختلفة ونلاحظ أنه جد مجتهد.

داريان: هو اسم يوناني يمكن أن يطلق على ذكر أو أنثى، ويشير إلى الملكية أو الثراء، وهو اسم جميل وغير شائع كثيرا.

داثان: هذا الاسم له أصول عبرية ويشير إلى النافورة أو نافورة المياه، وهو اسم جديد وله معنى جميل، وصاحب هذا الاسم يتميز بحبه للعمل وشخصيته الحيوية، وهو طموح ويسعى دائما لتحقيق النجاح في مختلف الأنشطة.

داعي: هو اسم عربي يشير إلى الداعية، المؤذن، المنادي، أو الداعي للخير والداعي لله، وبالتالي فإن هذا الاسم يعني شخص يدعو الناس إلى دين الله، وهو الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا الاسم ليس منتشرا بشكل كبير في العالم العربي.

داري: هو اسم عربي، ويشير إلى الشخص الذي يفهم كل شيء من حوله، والمدرك للأمور المختلفة، وفي اللغة العبرية يطلق عليه لؤلؤة الحكمة.

ديماس: إنه المكان العميق والسرب المظلم الذي لا يصل إليه أي ضوء.

دياب : اسم عربي، وهو لفظة محرفة من كلمة ذئاب، وتشير إلى كلاب البر.

دالي: اسمها مشتق من العربية، وتطلق على الشخص الذي يستخدم دلوه في البئر، أو الشخص الذي يتعامل برفق مع الآخرين، وتطلق أيضا على العنب الأسود، أما في اللغة التركية فتطلق على الشخص المجنون.

وهناك أسماء أخرى للأولاد تبدأ بحرف الدال

دام – دانيال – دان – درويش – دمية – داوود – دلالة – درباس – داني – دايان – دحمان – دانيار – داي – دائب – دريد – دحام – درغام – دري – دواس – دعاس – دلامة – دمعة – دلير – ديان – دومينيك – دهمان – دوران – دورين – دوري – دولان – ديمان – ديجان – دويك – دؤؤب – ديالي – دب – ديراني – ديسم – ديريك – ديل – ديلي – ديلان – ديلين – دينيس.

اسماء بحرف الدال بنات

دارا: اسمه مشتق من اللغة العبرية ويعني بيت الحكمة، وفي اللغة الكردية يشير إلى الشجاعة.

دارلين: اسمه مشتق من الإنجليزية، ومأخوذ من كلمة Darling، ويعني الحبيبة، العزيزة، ويتميز هذا الاسم بمعناه الجميل والرقيق.

دارين: اسم أصله عربي وهو علم مؤنث، وهناك بلدة في البحرين تحمل هذا الاسم، وكان يأتي قديما من تلك البلدة المسك، ويطلق عليها مسك دارين، وباللغة العربية يأتي هذا الاسم من الفعل داري ويشير إلى العالم بالأخبار.

اسم “دارين” يشير إلى زهرة مفتوحة تتمتع برائحة جميلة، وهناك جزيرة في المنطقة الشرقية بالسعودية تحمل نفس الاسم، وهذا الاسم أصبح شائعا في العالم العربي مؤخرا.

داليا: اسمه يأتي من العربية، وهذا الاسم شائع في اللغة العربية والعبرية، وفي العربية يعني كرم العنب، وفي العبرية يعني طرف أو قمة الفرع، ويستخدم للإشارة إلى طرف شجرة الزيتون والعنب، وينتشر هذا الاسم بشكل واسع في الدول العربية والغربية، وهو اسم رومانسي وجميل.

داليدا: اسمه من الأصل العربي، وهو اسم قديم ولكنه انتشر مرة أخرى في السنوات الأخيرة، ويشير إلى الفتاة العريضة ذات النسب الشريف، ومعناه الآخر هو تلك الزهرة المتمايلة، ويتميز صاحب هذا الاسم بشخصيتها الأنثوية المفعمة بالجاذبية والطموح وعدم اليأس.

دامارا : اسمها مشتق من اللغة اليونانية ويعني الفتاة الجميلة، وهو من الأسماء الحديثة التي انتشرت في الفترة الأخيرة.

دانة: اسم فارسي، مستوحى من الأحجار الكريمة والذهب والمجوهرات، وكلمة “الدانة” تعني الدرة الثمينة أو الجوهرة، وهي أيضا حبة اللؤلؤ، ومن الأسماء المعروفة في العالم العربي.

ديمة: هو المطر الذي يستمر في هدوء وسكون، بدون برق أو رعد.

دانيلا: اسمه من أصل عربي ويعني أن الله هو الحاكم لأموري، وهو أحد الأسماء العبرية المعروفة في العديد من البلدان.

درة: هو اسم علمي للؤلؤة الثمينة، وتطلق كلمة “الدرة” على طائر الببغاء عند الناس، وهو من الأسماء الجميلة والنادرة في العالم العربي.

اسماء بنات بحرف الدال من القران الكريم

هناك مجموعة من أسماء البنات المذكورة في كتاب الله العزيز وتبدأ بحرف الدال، وهي كالتالي:-

دانية :  هو اسم مشتق من الفعل “دنا”، ويعني القريبة، ويظهر في القرآن الكريم في عدة مواضع منها في سورة الحاقة في قول الله تعالى: “قطوفها دانية”.

دعاء: ظهر هذا الاسم في العديد من الأماكن المختلفة في القرآن الكريم، بما في ذلك قول الله تعالى في سورة إبراهيم: “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ۚ ربنا وتقبل دعاء (40)”، ويتعلق هذا الاسم بالتضرع إلى الله عز وجل، وأمله وتمجيده، والتوسل إليه.

دنيا: هو اسم مؤنث يشير إلى متع الحياة وجمالها، وقد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في أكثر من موضع، منها قول الله تعالى في سورة البقرة: “فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا، ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب، وما الله بغافل عما تعملون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى