التجميلالتجميل و اللياقة

فوائد الكحل وأضراره

اعتاد القدماء من النساء والرجال استخدام الكحل، ففوائد الكحل كثيرة وهو من المواد المستخدمة في التجميل، ويعتبر المصريون القدماء هم الأشهر في استخدام الكحل، وبسبب أن الكحل يجعل العين تبدو أكثر جمالا، كان الشعراء يغنون عن جمال عيون أحبائهم، والكحل من أهم مواد التجميل عند المرأة والتي لا يمكنها الاستغناء عنه، واليوم سنتحدث عن فوائد الكحل في الموقع الموسوعي.

جدول المحتويات

معلومات عن الكحل ( الإثمد )

يتم صنع الكحل من مادة تسمى الأنتموان، وهي مادة تستخرج من المعادن مثل السلفيد والأكسيد السلفيد، وهي معادن تشبه الصخور ولها سطح لامع.

قيل في الأقوال القديمة عن الكحل، والتي توضح فوائده (أبصر من زرقاء اليمامة). اليمامة هي امرأة معروفة بحدة بصرها، ويقال أن سبب حدة بصرها هو استخدامها للكحل، ولذلك يقال للشخص إذا كان بصره حادا (أبصر من زرقاء اليمامة).

فوائد الكحل

  • علاج الأعصاب: يساعد استخدام الكحل في علاج ارتخاء الجفون وزيادة الدموع وتقوية أعصاب العين وتنقيتها من الأتربة
  • تقوية النظر: استخدام الكحل يعزز الرؤية ويقلل من خطر الإصابة بضعف النظر في سنوات الشيخوخة.

    علاج التهاب العين: يمكن استخدام الكحل لعلاج التهابات العين والقروح التي تنشأ بسبب تلوث العين. ولكن قد يكون له تأثير عكسي في العديد من الحالات، لذا يجب استشارة طبيب متخصص قبل استخدامه لعلاج التهاب العين.

  • قتل الجراثيم: الأنتيمون الموجود في الكحل له القدرة على قتل الجراثيم والطفيليات، وبالتالي يقلل من حدوث قرح العين، وفي بعض الأحيان يتوقف النزيف الداخلي للعين ويعالج بعض الجروح.
  • إنبات الرموش: يحتوي الكحل على بعض المركبات التي تحفز نمو بصيلات الشعر وتزيد قوتها، ولذلك يستخدم في بعض حالات الصلع.

أضرار الكحل

  • أظهرت بعض الدراسات أن استخدام الكحل داخل العين يكون ضارا للغاية، حيث قد يتسبب في حدوث التهابات نتيجة دخول الجراثيم والميكروبات إلى العين أثناء وضع الكحل. ويزداد خطر الإصابة بالتهاب العين إذا تجمع الكحل حول العدسات اللاصقة التي يستخدمها الشخص، سواء كانت طبية أو غير طبية. وعند حدوث التهاب العين، يشعر الشخص بالحرقة وتسيل الدموع بشكل مستمر وغزير ويحدث احمرار للعين.
  •  يؤثر الكحل بشكل سلبي على جسم الإنسان، على الرغم من استخدامه في العين، حيث يصل تأثير بعض المواد المستخدمة في صناعة الكحل مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم إلى دماغ الإنسان، ومن هنا ينتج الضرر ويمكن أن يتعرض الإنسان للتسمم.
  • أنواع الكحل المصنعة وغير المعروفة مصدرها تضر بالعين وتضعف النظر وتؤثر على كثافة الرموش بشكل سلبي وقد تؤدي إلى التهاب العين
  • من العادة وضع الكحل في عيون الأطفال الرضع بهدف تجميلهم وبعض الناس يضعونه للأطفال آملين في فوائد الكحل في تقوية النظر، ومع ذلك، يمكن أن يتسبب هذا الأمر في خلل في الخلايا الدماغية بسبب المواد السامة المستخدمة في صناعته، وفي بعض الأحيان يزداد سوءا مما يؤدي إلى الوفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى