إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

دليل السعرات الحرارية في الفواكه

دليلك لمعرفة سعرات الحرارية في الفواكه إذا كنت ترغب في خسارة الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي، تعتبر سعرات الحرارية مشكلة كبيرة للراغبين في التنحيف، لأنها أحد العوامل الرئيسية وراء تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن.

عند اتباع الرجيم المناسب، يتم تناول أطعمة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة وتزيد من الشبع. تشمل هذه الأطعمة الفواكه التي يستهلكها الراغبون في خسارة الوزن. يمكنك التعرف على السعرات الحرارية لمختلف الفواكه في موسوعة.

السعرات الحرارية في الفواكه

الفراولة

إذا كنت من عشاق الفراولة، لا تقلق بشأن إضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي، حيث تحتوي الفراولة على الألياف الغذائية التي تصل إلى 3 جرام في الكوب الواحد، ولها دور حيوي في تنشيط عملية الهضم وتأثير فعال في زيادة معدل التمثيل الغذائي الذي يؤدي إلى زيادة حرق الدهون في الجسم.

أما بالنسبة للسعرات الحرارية في الفواكه، فإن الكوب الواحد يحتوي فقط على 49 سعرة حرارية، وبالتالي ليس هناك مشكلة في تناولها بشكل معتدل دون إفراط.

الكمثرى

الكمثرى هي واحدة من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة معدل الأيض الغذائي الذي يعزز حرق الدهون. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الثمرة المتوسطة من الكمثرى على حوالي 100 سعرة حرارية، لذا تناول ثمرة واحدة منها يوميا لا يسبب زيادة في الوزن، حيث تعتبر الكمثرى واحدة من الفواكه قليلة السعرات الحرارية ومنخفضة الكثافة الطاقية.

البرتقال

البرتقال الوسطى تحتوي على حوالي 62 سعرة حرارية، ولذلك فهي من الفواكه التي تحتوي على قليل من السعرات الحرارية. وهي أيضا تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يزيد تناول البرتقال من الشعور بالشبع. إذا تناولت ثمرة صغيرة من البرتقال، سيحصل الجسم على 45 سعرة حرارية. أما إذا تناولت ثمرة كبيرة، سيحصل الجسم على 82 سعرة حرارية.

الخوخ

أيضا، يعد الخوخ من أفضل خيارات الفواكه في التخلص من الوزن بسبب قلة سعراته الحرارية، حيث تحتوي الثمار على 35 سعرة حرارية وتزيد من الإحساس بالشبع وتساعد على السيطرة على الشهية نظرا لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تصل إلى 2.5 جرام في الثمرة الواحدة.

الأفوكادو

من بين الأطعمة التي يمكن تضمينها في نظامك الغذائي الصحي، نجد أن نصف كوب منها يحتوي فقط على 76 سعرة حرارية، ولكن يجب تجنب تناولها بكثرة لتجنب زيادة نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.

الأناناس

يحتوي كوب واحد من شرائح الأناناس على 82 سعرة حرارية، ويمكن تناوله ضمن حمية غذائية، وهو فاكهة تساعد على تعزيز الشبع والتحكم في الشهية بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تصل إلى 2 جرام في الكوب الواحد منها. ولكن يجب أن تتوخى الحذر وعدم تناول هذه الفاكهة بكثرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر.

البطيخ

من بين الفواكه التي تساعد على الشبع وتقليل الجوع، فإنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية. تناول كوب واحد فقط يوفر 40 سعرة حرارية.

المانجو

من بين الفواكه التي يمكن تناولها أثناء الرجيم، فإن الكوب الواحد منها يحتوي فقط على 100 سعرة حرارية، وبالتالي تساعد على الحفاظ على الوزن واكتساب كمية قليلة من السعرات الحرارية.

التوت البري

فاكهة التوت البري من بين الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويمكن تناولها بدون قلق، فمائة جرام منها يحتوي على 47 سعرة حرارية، ولتحقيق نتيجة فعالة، يمكن مزجها مع الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة وتناولها كوجبة خفيفة لزيادة الشبع لفترة أطول.

الموز

لا تقلق أيضا من تناول الموز فتناولك للثمرة الواحدة منها يسبب لك الحصول على 90 سعرة حرارية وبالتالي تحافظ على وزنك ولا يسبب لك اكتساب الدهون لأنها خالية من الدهون، وتزيد قدرة جسمك على حرق الدهون لأنها تحتوي على الألياف الغذائية.

العنب

بالنسبة لفاكهة العنب، تناول كوب واحد منها يمكنك من اكتساب ٦٢ سعرة حرارية فقط، وبالتالي فهي واحدة من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي.

الجوافة

فيما يتعلق بفاكهة الجوافة، يحتوي الكوب الواحد منها على 112 سعرة حرارية، وهي كمية متوسطة من السعرات الحرارية، لذلك يمكنك تناولها دون زيادة أثناء اتباع الرجيم.

المشمش

100 جرام من المشمش يحتوي على 48 سعرة حرارية فقط، مما يجعله خيارا ممتازا لفقدان الوزن. يتميز أيضا بالكمية العالية من الألياف الغذائية التي تزيد الشبع وتسيطر على الشهية وتزيد من معدل حرق الدهون.

التفاح

تحتوي حبة التفاح الواحدة فقط على 95 سعرة حرارية، لذا يمكن تناولها دون قلق أثناء الحمية الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول التفاح على زيادة الشبع والتحكم في الشهية وحرق الدهون بمعدل أعلى من المعتاد.

اقل الفواكه سعرات حرارية

  • الرمان: تحتوي فاكهة الرمان على 83 سعرة حرارية فقط في كل 100 جرام منها، وهي أيضا مصدر غني بالألياف الغذائية.
  • الكيوي:  تناول ثمرة واحدة من الكيوي يساوي 42 سعرة حرارية، لذلك يمكنك تناولها بدون قلق في الرجيم. كما تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنها غنية بالألياف الغذائية.
  • البرقوق: استهلاك ثمرة واحدة يعادل 35 سعرة حرارية فقط.
  • التين الشوكي: تعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 42 سعرة حرارية.
  • البلح: يجب تجنب استهلاكه بكثرة، فنصف كوب منه يحتوي على 208 سعرة حرارية، لذا يكفي تناول ثمرتين فقط في اليوم.
  • الشمام: غني بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون، وكوب واحد منه يحتوي على 54 سعرة حرارية فقط.
  • الفواكه المجففة: وهذا مثل العنب المجفف الذي يحتوي كوب واحد منه على 100 سعرة حرارية، والمشمش الذي يحتوي نصف كوب منه على 156 سعرة حرارية.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى