أسأل الخبراءالمراجع

ما اسم عاصمه سوريا

سوريا هي واحدة من أهم البلدان العربية؛ لذلك تقدم الموسوعة مقالا عن عاصمتها سوريا؛ فهي تقع في الشرق الأوسط وتحدها تركيا من الشمال والعراق من الشرق والأردن من الجنوب، وتحدها فلسطين والأردن من الغرب، وتعتبر سوريا واحدة من أقدم دول الشرق الأوسط التي تواجدت، حتى أن بعض المؤرخين يعتبرون دمشق، عاصمة سوريا، أقدم مدينة في العالم، حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ويستدلون على ذلك من خلال النقوش الأشورية التي وجدت في هذه المدينة وتعود إلى العصر الحجري، وكانت سوريا مزدهرة في العصور القديمة اجتماعيا واقتصاديا بسبب دورها كممر تجاري، لذا فلنتعرف معا على عاصمة سوريا.

جدول المحتويات

ما اسم عاصمه سوريا

مدينة دمشق تعد عاصمة سوريا، وهي أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم، فقد أثبتت النقوش التاريخية الموجودة في دمشق أنها تعود إلى العصر الحجري، حيث تم تحديد وجود الإنسان في هذه المدينة منذ 9000 قبل الميلاد، ولذلك فهي أقدم مدينة في العالم، وتعتبر واحدة من أشهر المدن على مستوى العالم، وذلك بسبب تاريخها العريق.

ووفقا للإحصاءات التي أجريت عام 2009، والتي أثبتت أن دمشق هي ثاني أكبر مدينة في سوريا من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها مليون و 11 ألف نسمة، ولكن هذه الإحصاءات غير متوفرة الآن بسبب الحروب والمعارك المستمرة التي تعانيها المدينة الباسلة منذ نحو ست سنوات، وتقع هذه المدينة في الجزء الجنوبي الغربي من سوريا بالقرب من جبال لبنان.

تاريخ دمشق

في الأزمان القديمة، كانت دمشق المركز الرئيسي للدولة الآرامية لمدة 1100 سنة قبل الميلاد. بعد ذلك، سيطر الحكم اليوناني على المدينة، ثم الحكم الروماني. بعد ذلك، دخل الإسلام إلى هذه البلاد وحكمتها الخلافة الإسلامية. كانت دمشق عاصمة الخلافة الإسلامية وتحت حكم العديد من القوى المختلفة خلال الألف عام التالية. في القرن السادس عشر، كانت تحت حكم الدولة العثمانية لمنع التحالف الذي كان يخطط له الفرس مع المماليك. استمرت دمشق تحت حكم الدولة العثمانية لمدة أربعة قرون.

اقتصاد دمشق

تعتبر دمشق أكبر مدينة في سوريا، وتضم المؤسسات الحكومية والمناطق الحساسة في البلاد. تحتوي على سفارات الدول الأخرى والعديد من المؤسسات العسكرية التي تعمل على حفظ أمن البلاد. تتميز أيضا بتاريخها العريق، مما جعلها مشهورة ببعض الصناعات مثل صناعة النسيج. في بداية التسعينات، اعتمد اقتصاد دمشق على الصناعات الغذائية والكيميائية والنسيج، بالإضافة إلى الحرف اليدوية التي يقوم بها سكان المدينة. وتوجد أيضا مصانع للأسمنت والنقش على النحاس، والتي كانت من بين الحرف اليدوية الأكثر شهرة في دمشق.

وهي تمثل المركز الرئيسي لسوريا اقتصاديا وسياسيا، ولقد حظيت هذه المدينة بوجود العديد من المعالم التاريخية، مثل قبر صلاح الدين الأيوبي، الذي له دور كبير في التاريخ الإسلامي، وكذلك وجود المسجد الكبير وأكاديمية اللغة العربية التي تعد منارة ضخمة لتطوير الثقافة في دمشق خاصة وفي سوريا بشكل عام، حيث يتم تحسين أداء الأطفال في اللغة العربية وتنمية جيل من القراء المتعلمين في الدين الإسلامي من خلال مناهج متخصصة، وتوجد أيضا المتحف العسكري الذي يضم بعض الأسلحة القديمة التي استخدمها السوريون في الحروب، وكذلك معهد تعليم الخط العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى