الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الفرق بين التوكل والتواكل

إذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين التوكل والتواكل، اقرأ مقالنا اليوم في الموسوعة، فالكلمتين متشابهتين تماما، والفرق الوحيد بينهما هو حرف واحد، وهذا الفرق يعطي كل كلمة معان وأبعاد مختلفة. في هذا المقال، سنوضح معنى كل كلمة والفرق بينهما.

جدول المحتويات

معنى التوكل والتواكل

التوكل يعني أن يعتمد الإنسان على الله تعالى ويكلفه بجميع أموره ويخطط لمصيره، في الأوقات السعيدة والأوقات الصعبة، سواء في الخفاء أو العلن، في القرارات المصيرية في حياته والقرارات الصغيرة.. بجانب السعي والمحاولة لتحقيق ما يريد، ثم يترك الأمر في نهاية المطاف لله ويدرك أن الله سيختار له الأفضل، لأنه هو المانح الرزاق، والرب الكريم الذي يعلم كل شيء.

أما التواكل فهو عكس التوكل، حيث يعني ترك السعي والتقاعس والكسل وادعاء ترك الأمور لله. ويعتبر التواكل واحدة من الصفات المستهجنة في الدين الإسلامي، حيث يجب على الإنسان أن يسعى لتحقيق ما يرغب به بدلا من تركه والتخلي عنه.

التواكل في القران

التواكل مذموم في القرآن، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:كان أهل اليمن يأدون فريضة الحج بدون تجهيزات ويقولون إننا متوكلون، فيسافرون إلى مكة ويسألون الناس، فنزل الله عز وجل: وتجهزوا فإن خير التجهيز التقوى” معناه أن الله تعالى أمر هؤلاء المتوكلين بأن يتخذوا الاحتياطات اللازمة وأن يعتمدوا على أنفسهم في تجهيزاتهم وأن يتوقفوا عن الاعتماد على الآخرين.

اسباب التواكل

من أهم أسباب التواكل:

  • الرغبة في التخلص من المسئولية التي يجب أن يتحملها الفرد بسبب تصرفاته.
  • الرغبة في تنفيذ المهام السهلة وتجنب المهام الحاسمة التي يجب القيام بها.
  • عدم الرغبة في الشعور بالذنب تجاه التصرفات الخاطئة التي يمكن أن يقوم بها، وبالتالي عدم اتخاذ أي إجراء لتجنب هذا الشعور.

حكم التوكل على الله

التوكل على الله والاعتماد عليه في جميع أمور الحياة هو أمر مهم أمر الله رسله وعباده المؤمنين به، فقد قال تعالى: “وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبير” وقال أيضا: “وعلى الله فليتوكل المؤمنون”. وفي هذا السياق، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأخذ الأسباب والاعتماد على الله تعالى، فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا قال: “يا رسول الله، أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل؟” في إشارة إلى بقرته، فقال صلى الله عليه وسلم: “اعقلها وتوكل”.

الفرق بين التوكل والتواكل

قد يحدث الخلط بين التوكل والتواكل في بعض الأحيان، ولكن الحقيقة أن الفرق بينهما واضح وكبير. فالتوكل أمر محمود ومطلوب، بينما التواكل أمر محظور وغير مرغوب فيه بسبب الأضرار التي يمكن أن تلحقها بالفرد والمجتمع. يوجد عدة اختلافات بين التوكل والتواكل، وأهمها:

  • الشخص المعتمد هو شخص قوي ومتأكد من نفسه ومن الله، يعتقد أنه قادر على فعل ما يرغب فيه وفي الوقت نفسه يقبل ما اختاره الله له. بينما الشخص الغير معتمد هو شخص ضعيف وكسول ينتظر الآخرين ليفعلوا ما يجب عليه فعله، وهذا يشير إلى ضعف إيمانه.
  • الشخص الموكل هو الشخص المفيد لنفسه ولمجتمعه ولدينه في المقام الأول، على العكس من الشخص المعتمد الذي يسبب فساد الأخلاق وانهيار الأمم.
  • التوكل يجعل الشخص يشعر بالاطمئنان بشأن دينه ونفسه ومستقبله، بينما الشخص المتواكل هو شخص خائف وغير مأمون منه فيه خير.
  • التوكل يجعل الإنسان يتواضع ويؤمن بأن الله هو المسيطر والمدير لشؤونه وشؤون الكائنات الأخرى، بينما يتسم الشخص الذي يعتمد على نفسه بالغرور والتكبر والاستعلاء على الآخرين، نظرا لعدم امتلاكه المعرفة الصحيحة بالدين والعلاقة المناسبة بينه وبين ربه والناس.
  • يشعر الشخص المتوكل بلذة حينما يحقق ما يريد لأنه يرى ثمار جهوده وسعيه، بينما الشخص المتواكل هو شخص لا يشعر بأي شيء إذا حصل على ما يريده لأنه لم يفعل شيئا سوى الكسل والاعتماد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى