الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

في مقالنا اليوم سنتحدث عن طريقة أداء صلاة التراويح بالتفصيل، فهي من النوافل التي يحرص المسلمون على أدائها في ليالي رمضان وهي من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بصلاة التراويح وكيفية أدائها بطريقة صحيحة لكي يحصل المصلي على الأجر الكامل دون نقص إن شاء الله تعالى.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

ما هي صلاة التراويح

صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن أداؤها بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر. يعتاد المسلمون أن يصلوها في شهر رمضان بعد صلاة العشاء. وتسمى التراويح لأن المصلين يأخذون قسطا من الراحة بعد كل أربع ركعات فيها. وتعرف أيضا باسم صلاة “قيام رمضان.

مشروعية صلاة التراويح

كان النبي صلى الله عليه وسلم أول من أدى صلاة التراويح للمسلمين، فقد ورد أنه صلى التراويح مع أصحابه لثلاث ليال ثم ترك صلاة الليلة الرابعة خوفا من أن تفرض عليهم. وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في وسط الليل وأدى صلاة في المسجد، وصلى بعض الرجال معه، فانتشر الخبر في الناس وتجمع أكثر منهم وصلوا معه، وبعد ذلك ازداد عدد أهل المسجد في الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى وصلوا معه، وعندما جاءت الليلة الرابعة لم يتسع المسجد لأهله، حتى خرج صلى الصبح، وعندما أنهى الصلاة، توجه إلى الناس وشهد ثم قال: “أما بعد، فإنه لم يكن خوفا عليكم من مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتتعذر عليكم استيعابها”.

لم يتم ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى التراويح جماعة بعد هذا الحدث، ولم يتم ذكر أنها أديت في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حتى جاءت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورأى الناس يصلونها متفرقين في المسجد، أحدهم يصليها بمفرده، والبعض بجماعة؛ مما أدى إلى حدوث فوضى في المسجد، فاقترح على أصحابه أن يجتمع المصلون جميعا خلف إمام واحد حتى لا تحدث فوضى في المسجد. ووافق أصحابه، وصلوا التراويح جماعة خلف أبي بن كعب. واعتاد المسلمون منذ ذلك الحين على صلاتها جماعة.

فضل صلاة التراويح

تم ذكر العديد من الحديث عن فضل صلاة التراويح، لتشجيع المسلمين على أدائها، منها:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. وفي الصحيحين أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. وقد روي أن رجلا من قضاعة أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “إني أشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليت الصلوات الخمس، وصمت رمضان وقمت به، وآتيت الزكاة”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات على هذا الحال كان من الصديقين والشهداء”

عدد ركعات صلاة التراويح

  • لم يتم تثبيت أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عدد الركعات للقيام، ولكنه قال: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح فليصل ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”. وهذا الحديث يشير إلى أنه لا يوجد حد محدد لصلاة التراويح وعددها مفتوح وفقا لقدرة المصلي على القيام، ولكن يجب عليه أن يختم صلاته بالوتر.
  • بعض الفقهاء يرون أن صلاة التراويح تكون عشرون ركعة، وذلك تقليدا لما كان يفعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث ورد أنه كان يصلي ثلاث وعشرين ركعة، عشرون للتراويح وثلاثة للوتر. وهناك من يرون أنها ست وثلاثون ركعة، استنادا إلى ما ورد بأنها كانت تصلى في عهد عمر بن عبد العزيز بعدد ست وثلاثين ركعة بخلاف الوتر، وهو ما كان يتبعه أهل المدينة. ويوجد فريق آخر يرون أن صلاة التراويح تكون ثمان ركعات بخلاف الوتر، استنادا إلى ما ورد بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزيد في قيام الليل عن إحدى عشر ركعة.

طريقة أداء صلاة التراويح

يؤدي المصلي صلاة التراويح بأداء ركعتين ثم يتشهد ويسلم، ثم يؤدي ركعتين أخريين ويأخذ راحة ثم يستكمل الصلاة بهذا النحو حتى يؤدي التراويح بالكامل. وصلاة التراويح تصلى مثل الصلاة المفروضة

في صلاة الركعتين، يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام ويضع يديه جانب أذنيه. ثم يقرأ دعاء الاستفتاح والفاتحة ومقاطع من القرآن. ثم يكبر للركوع ويقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات ويدعو بما يشاء. ثم يرفع من الركوع قائلا “سمع الله لمن حمده”. ثم ينزل للسجود ويقول في سجوده “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات ويدعو بما يشاء. ثم يرفع من السجود ويقول “رب اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني”. ثم يسجد للمرة الثانية ويكرر ما فعله. ويرفع للقيام بالركعة الثانية ويفعل مثلما فعل في الركعة الأولى. ثم يقرأ التشهد كاملا ويقول بعده “اللهم إني أطلب حماية من عذاب القبر واختبارات الحياة والموت وفتنة المسيح الدجال”. ثم يسلم على الجانبين الأيمن والأيسر. ثم يصلي ركعتين إضافيتين مثلما فعل في الركعتين الأوليين. ويأخذ قسطا من الراحة حتى ينتهي من صلاته، ثم يؤتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى