الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان الولب

ما هو الولب؟ إنه حيوان ينتمي لقائمة الثدييات ويتواجد في استراليا وجزيرة غينيا الجديدة، وهو جزء من عائلة الكانغرو، وتتميز إناثه بحقائب توجد في الجزء الوسطى من جسمها وتستخدم لتربية صغارها فيها. يعرف الولب في المراحل الأولى من حياته بأنه جويز. في هذه المقالة في الموسوعة سنتعرف على المزيد من المعلومات حول حيوان الولب.

جدول المحتويات

معلومات عن حيوان الولب

شكل حيوان الولب

نعلم أن الولب ينتمي إلى فصيلة الثدييات، وهو من عائلة الكنغر، وإناث الولب تتميز بوجود حقيبة في الجزء الوسطى من جسدها تحتفظ فيها بصغارها وتربيهم داخلها، وتسمى صغار الولب بجويز، كما يتميز الولب بوجود أرجل خلفية قوية وذيل قوي بنفس قوة الأرجل، ويستخدم الذيل للحفاظ على التوازن، وينمو الذيل حتى يصل إلى طول الجسم، ويشتهر الولب بقدرته العالية على القفز إلى أماكن بعيدة، بارتفاعات مذهلة، وتساعدهم قدرتهم على القفز على الهروب من الحيوانات المفترسة التي ترغب في اصطيادهم.

غذاء حيوان الولب

الطعام الرئيسي والأساسي لحيوان الولب هو النباتات والخضروات والأعشاب الخضراء، ويتغذى على الفواكه وأوراق الشجر والأطعمة الأخرى التي توفرها الطبيعة لهم، ويمتاز الولف بقدرته العالية على التكيف مع البيئة المحيطة به، ويتميز بأسنانه الضخمة والمسطحة التي تم تصميمها بهذا الشكل لتمكينه من مضغ الغطاء الصلب للنباتات.

الولب يشرب المياه العذبة وإذا لم تكن متوفرة، يمكنه شرب مياه البحر، وهذا ميزة لا تتوفر لدى كثير من الحيوانات الأخرى، وهذه الحيوانات تحصل على الكثير من احتياجها للماء والسوائل من النباتات العشبية التي تتغذى عليها.

سلوك حيوان الولب

يفضل الولب البحث المستمر عن الطعام، وبعض أنواع الولب تفضل العيش منفردة ولا تحب التجمعات. ومع ذلك، يستثنى الإناث من هذا النوع عندما يتعين عليهن حمل وتربية صغارهن. أما النوع الآخر من الولب، وهو الأكثر شيوعا، فيميل ويفضل العيش في جماعات كبيرة، أو ما يسمى بالغغاء التي تتكون في الغالب من حوالي 50 فردا من حيوان الولب.

هناك نوع من الولب يسمى الولب الليلي، حيث يفضل الليل على النهار، ويعيش معظم أوقاته بمفرده. يقوم الولب بحماية نفسه ومنطقته ومأواه، باستخدام ذيله القوي وأيضا ساقيه الخلفيتين، وتتحول إلى سلوك عدواني عندما تتعرض لخطر شديد.

يتقاتل الذكور مع بعضهم في أوقات التنافس على الإناث، ولكن في الغالب لا تكون هذه المعارك قاتلة وعادة لا تنتج إصابات .

امتدادات حيوان الولب

الولب هو سكان أصليون في استراليا، ويزدادون بكثرة في الغابات الكثيفة والمناطق المظلمة في غينيا. كانت حيوانات الولب تكثر وتنتشر في إيرلندا ونيوزيلندا واسكتلندا، بشكل خاص في المناطق الجبلية والجزر النائية. ولكن في الوقت الحالي، يعتبر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة هذه المناطق من المناطق المهددة بالانقراض وبالتالي انقراض الولب. في الواقع، يعتبر هذه المناطق بالفعل منقرضة بسبب التغيرات في البيئة وتدمير الموائل الطبيعية التي يعتمد عليها الولب للحصول على الغذاء. اضطر الولب للخروج من منطقته المعتادة والتعامل مع الحيوانات المفترسة والقطط والكلاب البرية والثعالب، وكل ذلك كان سببا رئيسيا في انقراض الولب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى