الطب البديلصحة

أفضل مدرات البول الطبيعية

في هذه المقالة، سنستعرض بعض أفضل الوسائل الطبيعية لعلاج مشكلة احتباس البول أو السوائل في الجسم، والتي تعتبر من أهم طرق العلاج الفعالة، وتتمثل هذه المشكلة في تورم الجسم والشعور بالغثيان والقيء وتورم القدمين والصداع.

تحدث هذه المشكلة بسبب عدة عوامل، من أبرزها الإصابة بأمراض القلب والكلى والكبد والسكري، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية مثل أدوية مرض السكري التي تسبب آثار جانبية تتمثل في احتباس السوائل، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم. يمكنكم العثور على طرق علاج طبيعية للتخلص من مشكلة احتباس البول في موسوعتنا.

مدرات البول الطبيعية

تساعد مسارات البول الطبيعية في التخلص من السوائل عن طريق تقليل كمية السوائل التي تمر في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، مما يعيد توازن السوائل، ومن بين هذه المسارات:

الخيار

تتميز الخيار بمحتواه الغني من الماء الذي يؤثر في إدرار البول، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر مثل الكبريت والسيليكون والبوتاسيوم. هذه المكونات تساعد في التقليل من مشكلة الانتفاخ، حيث تساهم في التحكم في إفراز حامض النيتريك الذي يعد من العوامل المسببة للاحتباس السوائل.

البقدونس

البقدونس يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد في تقليل نسبة البوتاسيوم والصوديوم في الكلى، مما يساعد في التخلص من السوائل الزائدة وتقليل مشكلة التورم.

الثوم

من ضمن الأطعمة التي يمكن الاستعانة بها في تحفيز إفراز البول يأتي الثوم؛ فهو يحتوي على مركبات تساعد على التخلص من السوائل الزائدة داخل الجسم، ومن أهم هذه المركبات مادة الأليسين، كما يحتوي الثوم على مركبات مضادة للأكسدة تعمل على تخفيف الالتهابات التي تسبب توقف سيل السوائل داخل الجسم.

الملفوف

من بين الخضروات الورقية المفيدة في تعزيز إفراز البول، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، وهي عناصر لها دور فعال في التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم، كما يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، ومن أبرزها مادة الأنثوسيانين التي تعمل على علاج التهابات احتباس السوائل، وتتواجد هذه المضادات بشكل خاص في الملفوف الأحمر.

البطيخ

من بين الفواكه المساهمة في تعزيز عملية إفراز البول هي الفواكه الغنية بالمياه وبنسبة تصل إلى 92٪، وتحتوي أيضا على الأحماض الأمينية التي تنظم نسبة السوائل في الجسم وتقلل من تجمعها في الأنسجة، وتساهم في انبساط الأوعية الدموية. ومن بين الفواكه الأخرى التي تعزز عملية إفراز البول: العنب، الموز، التفاح، البرقوق.

مشروبات مدرات البول

  • من بين المشروبات التي تساعد في تحفيز إفراز البول، تشمل عصائر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت. يجب تقليل استهلاك هذه المشروبات في حالة حدوث سلس البول.
  • من بين المشروبات المدرة للبول أيضاً: تشمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، بالإضافة إلى عصائر الفواكه الأخرى مثل الأناناس والتوت.
  • يمكن أيضا استهلاك خل التفاح الذي له دور فعال في تطهير الجسم من السموم المتراكمة وتنشيط وظيفة المثانة، مما يساهم في التخلص من السوائل الزائدة.

مدرات البول الطبيعية اعشاب

من بين الطرق الطبيعية التي تساعد على إدرار البول باستخدام الأعشاب، ومن أبرزها:

  • الزعرور: يعد من أقوى الأعشاب المدرة للبول، حيث يساهم في تحفيز نشاط الكلى وزيادة التبول، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • الهندباء: تناول الهندباء يساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، حيث يعمل على تعزيز نشاط المثانة وزيادة إفراز البول.
  • الكركديه: من بين الأعشاب التي تساعد في زيادة إفراز البول عن طريق تنشيط وظائف الكلى.

بالإضافة إلى هذه الأطعمة والمشروبات، هناك تعليمات يجب اتباعها عند تعرض الشخص للاحتباس السوائل، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل استهلاك الملح في الطعام، والاهتمام برفع القدمين بين الحين والآخر، وتجنب الأماكن ذات درجات حرارة عالية أو منخفضة، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وتناول 8 أكواب من الماء يوميا.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى