الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية لجلب الرزق والمال وسد الديون

عادة ما يبحث المسلم عن أدعية مجربة ومستجابة لجلب الرزق، وذلك لتحقيق الرخاء والسعادة من خلال الحصول على الكثير من المال والتوفيق في العمل. فقد قال الله تعالى في سورة الكهف الآية 46 (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)، وهذا يدل على أهمية الرزق التي تعترف بها من عند الله.

التوجه إلى الله عز وجل بالتضرع والخشوع ورفع اليدين إلى السماء أو السجود والنجاة والاستفسار عن البركة والصحة والعافية في الجسد والهداية إلى طريق الحق وزيادة الرزق الواسع. الدعاء يعمل كعصا سحرية يمكن للعبد من خلالها تغيير قدره وجلب الخير له وللآخرين. يمكنكم الاطلاع على موسوعة الأدعية لجلب الرزق في المقال التالي.

ادعية لجلب الرزق

من أفضل الأدعية التي عرفها المسلمون ويفضلون الدعاء بها هي تلك التي قالها الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم في جميع جوانب حياته وفيما يتعلق بأدعية جلب الرزق ، فقد قدم لنا نبينا الكريم العديد من الأدعية المأثورة التي سنعرضها هنا

  • (يا الله، أبحث عن الحماية من الهم والحزن، وابعد عني العجز والكسل، واحمني من الجبن والبخل، وأربني من تأثير الدين واستبداد الناس).
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني) وهي من الأدعية المفضلة للقول بين السجدتين في الصلاة.
  • اللهم، يا رب السماوات ورب الأرض، ورب كل شيء، أنت الذي تخلق الحب والنوى، وأنزلت التوراة والإنجيل، أعني على الابتعاد عن شر كل ما يمتلك شرا. أنت الأول فلا يوجد شيء قبلك، وأنت الباطن فلا يوجد شيء دونك، وأنت الظاهر فلا يوجد شيء فوقك. أرجوك أن تقضي عني الدين وتجعلني غنيا عن الفقر.
  • (اللهم مالك الملك، تمنح الملك لمن تشاء وتنزع الملك من من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير. يا رحمن الدنيا والآخرة، تعطي وتمنع من تشاء، ارحمني برحمة تكفيني عن رحمة غيرك).
  • (اللهم اكفني من الحرام بالحلال، وأغنني بفضلك عن سواك).
  • (اللهم إني أعوذ بك من الكسل والتراخي، والخطيئة والديون، ومن ابتلاء القبر، وعذاب القبر، ومن ابتلاء النار وعذاب النار، ومن شر ابتلاء الثراء، وأعوذ بك من ابتلاء الفقر).
  • (اللهم لا يمنع ما أعطيت، ولا يعطي ما منعت، ولا ينفع صاحب الجد من جدك).

دعاء الرزق و التوفيق

لا يلزم أن يكون الدعاء مأخوذ من لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة، بل يمكن للعبد أن يدعو الله بكل ما يتمناه ويتمنى في قلبه، فالله قادر على كل شيء وقادر على قول كن فيكون. ومع ذلك، يجب أن يكون الدعاء مصحوبا بتركيز القلب واليقين في قدرة الله تعالى وعظمته في قبول الدعاء ونيل مراده.

إليكم فيما يلي أجمل أدعية لجلب الرزق والتوفيق في العمل والحياة:

  • يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات، يا رحمان يا رحيم، يا من رحمتك تشمل كل شيء، أبعد عني الضيق والمتاعب والحزن واليأس، وأنعم علي بالسعادة والرضا بحيث لا أحزن ولا أتعس بعدها أبدا، ولا تجعلني في حاجة لأحد سواك يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني وأهلي وذريتي رزقا حلالا طيبا يكفينا ويحمينا من السؤال يا أرحم الراحمين.
  • يا رب العالمين، أسألك بفضلك العظيم أن ترزقني برزق عاجل ليس متأخرا، سواء كان ذلك من السماء أو من باطن الأرض، أسألك يا ربي أن تبارك في رزقي وتزيده إن كان قليلا.
  • اللهم أعطني الصحة والشفاء وازل عني الضيق والبلاء واجعل في كل خطوة أقوم بها رزقا حلالا لي ولكل مسلم، فإننا جميعا بحاجة إلى رحمتك يا الله.

لا شك أنه في حالة امتثال المؤمن لترديد أدعية لجلب الرزق بشكل يومي، وبثقة تامة في استجابة الله تعالى، سيحصل على ما يتمناه ويسعى إليه. ومن الوسائل التي تجلب رحمة الله تعالى للرزق هي الاستغفار المستمر للذنوب، حيث يمنع الذنوب قبول الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى