التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

أسباب وطرق علاج السواد تحت العين

إذا كنت تعاني من الهالات السوداء تحت العين، في هذا المقال يمكنك معرفة طرق علاج هذه المشكلة. إنها واحدة من أبرز مشاكل البشرة الشائعة التي تؤثر على المظهر الجمالي للوجه. تؤثر هذه المشكلة على حالة نفسية الفتيات والسيدات، حيث يشعرن بالإحباط والضيق بسببها. يلجأ الكثير منهن إلى استخدام مساحيق التجميل لإخفاء هذه الهالات، ولكن هذه الخطوة ليست حلا فعالا. من الضروري التعرف على طرق العلاج الصحية لهذه المشكلة، والتي ستجدينها في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

السواد تحت العين

أسباب حدوث السواد تحت العين

قبل أن نتحدث عن طرق علاج هذه المشكلة المزعجة، يجب علينا أولا أن نتعرف على العوامل التي تسبب ظهورها من خلال ما يلي:

  • أشعة الشمس: التعرض المتكرر لأشعة الشمس يؤدي إلى تلف الخلايا المحيطة بالعين في الوجه مما يسبب تغير لون المنطقة المحيطة بها إلى اللون الداكن.
  • الوراثة: قد يكون السبب الرئيسي لظهور الهالات السوداء هو إصابة الأم أو الأب بها، وبالتالي يمكن أن تنتقل إلى الأبناء.
  • سوء التغذية: بسبب نقص العناصر الغذائية الصحية من الفيتامينات والمعادن، تعاني البشرة من مشاكل مثل ظهور الهالات السوداء، فعلى سبيل المثال، يسبب نقص الحديد ظهور الهالات السوداء لأن له تأثير في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم الأخرى من خلال إنتاج مادة الهيموجلوبين.
  • الحساسية: هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد ويشعرون بالحكة في المنطقة المحيطة بالعين، مما يجعلهم يفركون عيونهم كثيرا، مما يؤدي إلى ظهور السواد تحت العين.
  • التغيرات الهرمونية: خلال فترة الدورة الشهرية أو الحمل ، تتعرض الهرمونات لتغيرات في نشاطها مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض ، بما في ذلك ظهور الهالات السوداء.
  • الإرهاق: وهي واحدة من المشاكل الأساسية التي تسبب ظهور الهالات السوداء لأن التعب والإجهاد وقلة النوم يؤدي إلى فقدان نضارة وحيوية البشرة ويؤدي إلى انتشار الشحوب في المنطقة المحيطة بالعينين.
  • العادات السيئة: والتدخين وتناول المشروبات الكحولية والكافيين هي عوامل تسبب للبشرة الشحوب.
  • النوم بالمكياج: إزالة المكياج يعد عاملا خطيرا يؤثر سلبا على صحة البشرة، حيث يؤدي عدم إزالته إلى انتشار الشوائب والدهون وتراكمها تحت العين، مما يسبب ظهور السواد.
  • قلة شرب المياه: يسبب جفاف الجسم شحوب البشرة، لذا يجب تناول كميات كافية من الماء يوميا تصل إلى 8 أكواب.

علاج سواد العين

ازالة السواد تحت العين بالشاي

يمكنك الاعتماد على أكياس الشاي الأحمر أو الأخضر كحل فعال لهذه المشكلة واستخدامها ككمادات، وذلك عن طريق ما يلي:

  • نضع كمية مناسبة من الماء على النار وبعد الغليان نضيف إليها بضعة أكياس من الشاي ثم نتركها للنقع لمدة ٧ دقائق.
  • نقوم بإخراج الأكياس من الماء ووضعها في إناء صغير وتخزينها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
  • بعد تبريد أكياس الشاي، نضعها تحت العينين ونثبتها جيدا. من الأفضل الاستلقاء لضمان ثباتها على العينين، ونتركها بهذه الحالة لمدة 15 دقيقة.
  • من ثم يتم إزالة الأكياس من العينين ويتم غسلها جيدا بالماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية يوميا للحصول على نتيجة فعالة.

الخيار

يعتبر الخيار واحدا من الخيارات الفعالة في علاج الهالات السوداء، حيث يعمل على تفتيح لون البشرة الداكنة ويساعد على إعطاء الوجه نضارة وحيوية، نظرا لتأثيره الفعال في تنشيط الدورة الدموية للوجه. واستخدامه تحت العين يساعد أيضا في تقليل مشكلة الانتفاخ. وفيما يلي طريقة استخدامه:

  • نقوم بتقطيع حبة خيار صغيرة إلى شرائح رفيعة ثم نضعها في وعاء صغير ونحفظها في الثلاجة لمدة نصف ساعة حتى تبرد.
  • بعد انتهاء المدة، نأخذ شريحة خيار ونضعها تحت كل عين ونتركها لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل هذه المنطقة بالماء الفاتر، ومن الأفضل تكرار هذه العملية مرتين يوميا للحصول على نتائج فعالة.

زيت اللوز

من ضمن الزيوت الطبيعية الفعالة في علاج الهالات السوداء وتفتيحها، زيت اللوز يرطب البشرة ويجدد خلاياها، ويمكن الاستفادة منها كالتالي:

  • نمزج ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة أخرى من العسل، وبعد مزجهما جيدا، نستخدم قطعة صغيرة من القطن لتطبيق هذا الخليط وتوزيعه تحت العينين بالكامل، ثم نتركه ليلة واحدة، ثم في الصباح الباكر نغسل هذه المنطقة جيدا بالماء، ونكرر هذه الوصفة يوميا للحصول على نتائج أفضل.

ماء الورد

من بين المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الهالات السوداء، يحتوي ماء الورد على مركبات مضادة للأكسدة التي تساهم في تفتيح البشرة وتجديد خلاياها، مما يعزز من نضارتها. للاستفادة من فوائده، يمكننا وضع قطعة صغيرة من القطن مبللة بكمية مناسبة من ماء الورد تحت العينين وتركها لمدة ربع ساعة، ثم نغسل هذه المنطقة بالماء الفاتر. ومن الأفضل الاستمرار على هذه الطريقة لمدة 14 يوما ومرتين يوميا، صباحا ومساءا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى