التعليموظائف و تعليم

انواع الحيوانات البرية في الغابة

في هذا المقال سنقدم لكم أنواع الحيوانات وأبرز صفاتها، تنتمي الحيوانات إلى قائمة الكائنات المستهلكة التي تتغذى على الكائنات المنتجة وهي النباتات التي تنتج غذائها من خلال عملية البناء الضوئي، وتنقسم الكائنات المستهلكة إلى كائنات مستهلكة أولية وثانوية.

تعرف المستهلكات الأولية باسم الحيوانات الأكلة للعشب وهي تعتمد على النباتات كمصدر رئيسي للغذاء مثل الأغنام والماشية، أما المستهلكات الثانوية فهي تعرف بـ “آكلة اللحوم” وتتغذى على لحوم المستهلكات الأولية مثل الثعالب والأسود، وتشكل سلسلة غذائية بيئية متكاملة تلعب دورا فعالا في التوازن البيئي، ويمكنكم الاطلاع على أبرز فصائل الحيوانات البرية والبحرية في هذه الموسوعة.

انواع الحيوانات

تنقسم الحيوانات إلى مجموعة من الفصائل، حيث لكل فصيلة أنواع مختلفة عن الأخرى، وتشتمل هذه الفصائل على:

الفقاريات

وتسمى هذه الفصيلة أيضا “شعب الجبليات”، وهي الحيوانات التي تحتوي على عمود فقري في أجسامها، وتضم هذه الفصيلة حوالي 64 ألف نوع، وتنقسم أنواع الحيوانات في هذه الفصيلة إلى:

  • الثديات: تتنوع حيواناتها في أحجامها بين الأحجام المتوسطة والكبيرة، وعندما ننظر إلى الأصغر منها نجد الخفافيش التي يصل حجمها إلى حوالي 30 ملم، وبالنسبة للأكبر منها نجد الحوت الأزرق الذي يصل حجمه إلى حوالي 30 مترا، وتتميز حيواناتها بقدرتها على إرضاع صغارها، وحيواناتها البرية تكون لها أجسام مغطاة بالفراء والشعر، وتصل أعدادها إلى حوالي 5000 نوع، ومن بينها القوارض مثل الفئران والخلد والزباب.
  • الأسماك: اعلم أنها كائنات باردة الدم تعيش في المياه العذبة والمالحة، وعددها يصل إلى حوالي 30000 نوع، ومن أبرزها الأسماك العظمية والأسماك الفكية والزعانف، بالإضافة إلى أسماك القرش.
  • الطيور: وهي المخلوقات التي تتميز بحملها لأجنحة تمكنها من الطيران لمسافات بعيدة خاصة في فصول الهجرة، وتزداد أعدادها أكثر من 10 آلاف نوع، وتغطي أجسامها الريش وتتميز عن الكائنات الأخرى بمنقار يعتمد عليه لإدخال الطعام إلى فمها، ومن أمثلة هذه الطيور النسور والصقور.
  • البرمائيات: هي الحيوانات التي تتميز عن غيرها بعدم وجود حراشف في جلدها، وتتواجد بكثرة في البيئات الرطبة حيث تعيش العديد من أنواعها بالقرب من المسطحات المائية مثل البرك والأنهار والبحيرات، وتتميز أيضا بحجمها الصغير الذي يصل إلى 7 ملم، وتتجاوز أنواعها الـ 7000 نوع، وتشمل الضفادع والسمندرات كأبرز الأمثلة.

المفصليات

هي نوع مختلف عن الحيوانات الفقارية، حيث لا تملك عمود فقري وهي مجرد هيكل عظمي خارجي ينقسم إلى عدة أجزاء. يوجد أنواع أخرى مثل القشريات التي تصل أعدادها إلى نحو 52 ألف نوع وتعيش في البحار والمحيطات مثل القريدس وسرطان البحر، بالإضافة إلى العناكب التي تصل أنواعها إلى 100 ألف نوع مثل العناكب والعقارب. وتشمل أيضا طائفة من الحشرات ذات الأرجل العديدة وسداسيات الأرجل، وتضم جميع أنواع الحشرات.

الرخويات

هم حيوانات لا فقارية تعيش في البحار والمحيطات، وعددها يتجاوز 45 ألف نوع، وتتميز بجسمها اللين المكون من الرأس والأرجل، وتنقسم إلى فئة الرأسيات مثل الأخطبوط، بالإضافة إلى الرخويات والراسقدميات والمحاريات.

الإسفنجيات

هناك فئة محددة من الكائنات البحرية التي تتميز بتعدد خلاياها وتصل أعدادها إلى حوالي 5000 نوع. تنقسم هذه الفئة إلى ثلاث فئات رئيسية، وهي: الاسفنجيات العادية التي تشكل الغالبية العظمى من الاسفنجيات، حيث تمثل نسبتها 90% من إجمالي هذه الكائنات. بالإضافة إلى الاسفنجيات الزجاجية التي تمتلك هيكل عظمي خفيف مصنوع من مادة السيليكا وتشبه الزجاج، وكذلك الاسفنجيات الكلسية التي تحتوي على شويكات مصنوعة من كربونات الكالسيوم في أجسامها. ومن بين الأنواع الشهيرة لهذه الفئة هو قنديل البحر.

الحلقيات

وهي فصيلة الديدان التي تتكون من جهاز الهضم والدوران وجهاز الإخراج والجهاز العصبي، وتنقسم إلى عدة حلقات بأطوال متنوعة تتراوح بين 1 ملليمتر و2 متر، وتتجاوز عددها 8000 نوع، وتحتوي على طبقة خارجية ناعمة ورطبة تسمح بعملية التنفس وربما تحتوي على أهداب أو أشواك، ومن أنواعها الأكثر شهرة دودة الأرض.

انواع الحيوانات البريه

تعيش هذه الحيوانات في الغابات والبيئات الصحراوية، وهي تعتمد على الغذاء بنفسها حيث أن العديد من أنواعها تعتمد على لحم الحيوانات الأخرى كطعام لها، لذلك فهذه الحيوانات معرضة للخطر طوال الوقت بسبب زيادة احتمالية تعرضها للهجوم من بعض الحيوانات الأخرى، ويمكن تقسيمها إلى نوعين وهما:

الحيوانات المفترسة

هي الحيوانات التي تتغذى على لحم الحيوانات والطيور، وتطلق عليها اسم “الحيوانات الوحشية”. فهي كائنات آكلة للحوم مثل الذئب والفهد والأسد والثعلب والضبع، وهي أكثر الحيوانات شراسة على وجه الأرض، ولديها القدرة على الهجوم على الإنسان والتغذية عليه.

الحيوانات الأليفة

وهي الحيوانات التي تحظى برعاية واهتمام كبير من الإنسان بسبب قدرته على التعامل معها، حيث يستخدمها في الحراسة مثل الكلاب، أو في السباقات مثل الخيول، أو يقتنيها في المنزل مثل القطط. فهي حيوانات لا تؤدي البشر، لكنها قد تصبح مفترسة إذا قضت فترة طويلة منعزلة عن الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى