الطب البديلصحة

فوائد الزعتر لجسم الانسان

الزعتر هو واحد من أشهر الأعشاب المستخدمة في العلاجات الطبية، وله فوائد كثيرة لصحة الإنسان والعامة، حيث يستخدم الزعتر على نطاق واسع في الأدوية الطبية ويحتوي على العديد من المضادات الحيوية، كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يعتبر نباتا ذو طعم لذيذ ويستخدم في العديد من الوصفات الغذائية بسبب رائحته المميزة، وفي هذا المقال سنتعرف على المزيد من فوائد الزعتر.

فوائد الزعتر لجسم الانسان

مضاد حيوي طبيعي

يوجد العديد من النتائج التي أظهرت أن المركبات الموجودة في الزعتر والمسؤولة عن طعمه، تعمل كمضاد حيوي ولديها القدرة على مهاجمة الفطريات والبكتيريا بفاعلية عالية جدا تفوق المضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزعتر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز من قوة جهاز المناعة في الجسم وتعزز الصحة العامة، وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

الزعتر يحتوي على العديد من المكونات والمواد التي تعمل بفعالية كبيرة في التخلص من مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي، مثل:

يعالج العفص والتوجون والبورونيول واللينالول أعراض الجهاز التنفسي التي تنتج عن انتقال الفيروسات إلى الجهاز التنفسي، حيث يعالجون السعال الرطب والربو والتهابات الشعب الهوائية المزمنة، ويخففون انسداد الأنف الذي يحول دون القدرة على التنفس، كما يزيلون البلغم المتراكم في الرئتين.

يطهر المعدة والجهاز الهضمي

الزعتر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز الهضمي، ويعمل كمضاد حيوي فعال جدا، حيث يقاوم الفطريات والفيروسات التي تهاجم الجهاز الهضمي، وللزعتر تأثير في تطهير المعدة من السموم والتخلص من الغازات، كما يعالج الالتهابات في المسالك البولية وينقي الدم من السموم.

مكافحة الأمراض السرطانية

يحتوي الزعتر على مركبين رئيسيين هما المروبين والأورسليك، وهما مكونات فعالة للغاية. أظهرت الدراسات مؤخرا أن هاتين المكونتين لهما فعالية كبيرة في منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

بعض استخدامات الزعتر قديمًا

يستخدم الزعتر منذ القدم كنوع من التوابل اللذيذة، ويستخدم في إعداد العديد من الوصفات الشهية. كما استخدمه الأطباء في الماضي لعلاج العديد من الأمراض، حيث تم إثبات فعاليته في الكثير من المجالات الطبية، حيث استخدم في:

  • كمعقم ومضاد للفطريات والبكتيريا وينظف الجسم من الجراثيم.
  • علاج آلام الرأس، والتهابات المفاصل والعضلات.
  • يعزز تقوية الذاكرة ويقلل من أعراض الشيخوخة.
  • علاج الاستسقاء، والوذمة، علاج التبول المفرط.
  • علاج آلام الدورة الشهرية وتنشيط المبايض وعلاج الصداع الشديد.
  • تم استخدام هذا النبات في العصور القديمة لعلاج نزلات البرد واضطرابات الجهاز الهضمي والتنفسي.

طرق استخدام الزعتر

هناك العديد من الطرق الفعالة في استخدام الزعتر والاستفادة منه :

  • يمكن استخدام الزعتر عن طريق البلع المباشر، والاستفادة منه عند تناوله.
  • يمكن استخدام الزعتر كمحلول موضعي عن طريق نقعه ودهنه على منطقة الصدر لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الحلق وضيق التنفس.
  • يمكن استخلاص الزيوت من الزعتر واستخدامها كمرهم موضعي لعلاج التهابات المفاصل.
  • يستخدم في الطب البديل إما بشكل كامل أو عن طريق مزجه مع بعض المكونات والمركبات الأخرى.

وصفات استخدام الزعتر

الوصفة الأولى

كمية نصف كوب من زيت الزيتون، وضع كمية من الزعتر في زيت الزيتون حتى يمتلىء الكوب، وتغطيته بعد ذلك وتركه في مكان معرض للشمس لمدة 14 يوما، ستنتج من هذه العملية زيت الزعتر، حيث يمكن استخدامه بعد ذلك كمرهم علاجي للغثيان ونزلات البرد وآلام المعدة وآلام المفاصل والعضلات.

 الوصفة الثانية

تتم وضع ملعقة من الزعتر الطازج أو المجفف في الماء وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم يتم شربها، وتساهم هذه الوصفة في علاج التهابات اللثة والغثيان ونزلات البرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى