تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

الفنون التشكيلية Visual arts تاريخها ومجالاتها وانواعها ومدارسها

في هذه المقالة، نتحدث عن الفنون التشكيلية التي تعتبر واحدة من الأنماط الفنية الحديثة المميزة، حيث تقدم رسومات مبتكرة تجمع بين مختلف التخصصات الفنية، بما في ذلك الفنون الجميلة والفنون المعاصرة، وتندرج ضمن الفنون البصرية مثل الرسم والنحت.

بالإضافة إلى فن الجرافيك والهندسة المعمارية والفن المعاصر الذي يجمع بين التركيب وفن الأداء ويستخدم الوسائط المتعددة والفن المفاهيمي، يهتم هذا النوع من الفنون بتجسيد الحيوانات والأشكال في البورتريهات وعلى الجدران، فهو فن بصري متطور يجمع بين الرسوم المطبوعة ونحت الجليد، ولمعرفة المزيد عن تفاصيل هذا النوع من الفنون التشكيلية، تابعونا في جولة داخل هذا المقال.

الفنون التشكيلية

مقدمة عن الفن التشكيلي

تعتبر الفنون التشكيلية جزءا من الفنون الحديثة التي تعبر عن الحالة العاطفية للإنسان، حيث يعتبر هذا الفن تجسيدا لمشاعر الإنسان ويجسد الجمال والمتعة البصرية للفرد والآخرين، من خلال استخدام الألوان والمساحات والخطوط في الرسم والنحت والتصوير، لإبداع أشكال جمالية وحسية تتحدث إلى العقل والروح.

تاريخ الفن التشكيلي

تعود أصول الفنون التشكيلية إلى العصور القديمة، وبالتحديد إلى عصر الفراعنة، حيث نجحوا في تجسيد الحروب والأزمات السياسية والحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية من خلال النحت على الجدران، بالإضافة إلى نقل تلك الحياة إلى الأجيال القادمة والحفاظ عليها من تزييف الأحداث وتلاعب المؤرخين في الحقائق.

يجدر بالذكر أن هذا النوع من الفنون هو النوع الذي اشتهر في أوروبا ورومانيا، ومن ثم ظهر في العصر البيزنطي وفي الكنائس.

مجالات الفن التشكيلي

تتنوع المجالات التي تشملها الفنون التشكيلية بين النحت والرسم التصويري، وكلاهما يعبر عن الواقع والمشاعر المتضمنة في هذا النوع من الفنون، حيث تجسد اللوحات في شكلها المصور باستخدام العديد من الأدوات الفنية الجميلة التي تساعد على تصوير الأحداث التي يتخيلها الفنان لتصل بشكل واضح وواضح للجميع، وبالتالي، يعتبر الرسم واحدا من أهم المجالات المرتبطة بالفن التشكيلي.

أنواع الفن التشكيلي

تعتبر الرسم والنحت والطباعة والفن الجرافيكي أنواعا رئيسية يستند إليها الفن التشكيلي، ونستعرض العلاقة بين هذه الأنواع من الفنون والفن التشكيلي

  • فن النحت: النحت هو فن يشكل الحجارة والطين والأخشاب، وينقسم إلى نحت بارز ونحت غائر، بالإضافة إلى النحت ثلاثي الأبعاد؛ الذي يتجسد في التماثيل التي تمثل قادة العالم والرياضيين وتوجد في الأماكن العامة حول العالم،
  • فن الرسم: إنه نوع من الفنون يعتمد على الخطوط والألوان، ويعبر عن المشاعر الداخلية بواسطة أدوات مثل لوحة الألوان، والفرشاة، وأقلام الألوان المختلفة.
  • الفن الجدري:  هذا النوع من الفنون يظهر في لوحات فنية جميلة وجذابة تعتمد على الفسيفساء والرسوم المحفورة وتزينها ألوان رائعة ومتنوعة.
  • فن الطباعة: يعتمد هذا النوع على تكرار الأشكال باستخدام المعادن والأحجار والأخشاب.

مدارس الفنون التشكيلية

هناك العديد من المدارس التي تستند إلى الفن التشكيلي، لذلك دعونا نتعرف عليها من خلال الجمل التالية:

  • المدرسة الانطباعية: تعتمد على تجسيد النور والظلام والطبيعة؛ فهي التي تبرز المشاهد الطبيعية التي تحمل المشاعر في طياتها.
  • المدرسة الدادائية : لم تحقق هذه المدرسة النجاح، إذ اعتمدت على تجسيد الأمور الغير بارزة وغير هامة، وبدأت في شرحها بالتفصيل.
  • المدرسة الواقعية: تنقل هذه المدرسة الواقع كما هو عبر الصور الفوتوغرافية، حيث يعبر الرسام عن مشاعره ويحمل في لوحته أدق التفاصيل وأهمها، ولذلك فهي تعرف بالمدرسة التعبيرية والرمزية.
  • المدرسة الرمزية: هذه هي المدرسة التي تعتمد على تجسيد الطبيعة كما هي بألوانها المختلفة، وتمثل الواقع في ذلك.
  • المدرسة السريالية: تعمل هذه المدرسة على استعادة الذاكرة وتجسيد الأحلام والأفكار من خلال هذا النوع من الفنون.
  • المدرسة التجريدية: تلك المدرسة الانطباعية التي تعيد تنظيم كل الأمور المحيطة بنا لتعرضها برؤية فنية جديدة، حيث تخلصها من الحقائق.

تناولنا في هذا المقال العديد من المعلومات حول الفنون التشكيلية وأنواعها والمجالات المختلفة التي تشملها، بالإضافة إلى تاريخ نشأتها والإبداعات التي تظهر على الجدران وفي كل مكان لإبهار الجميع.

المراجع

1

Volume 0%

 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى