الحالات المرضيةصحة

اعراض قصور الغده الدرقيه

سنقدم لكم اليوم معلومات عن أعراض قصور الغدة الدرقية ، وما هي، تعتبر الغدة الدرقية جزءا من جهاز الغدد الصماء الذي يعتبر أحد الأجزاء الهامة في الجسم، والذي يفرز الهرمونات التي يحتاجها الجسم، لأداء وظائفه المختلفة، والإنسان يمتلك غدتين درقيتين، إحداهما تقع في الجزء العلوي من الكلية اليمنى، والأخرى تقع في الجزء العلوي من الكلية اليسرى، ورغم صغر حجم الغدة الدرقية إلا أن لها دور هام وفعال وحيوي في وظائف الجسم، ولذا سنقدم لكم اليوم معلومات عن الغدة الدرقية ووظائفها، في هذا المقال على موسوعة عبر السطور التالية.

اعراض قصور الغده الدرقيه

الغدة الكظرية المعروفة أيضا بالغدة فوق الكلوية، هي جزء من جهاز الغدد الصماء الذي يفرز الهرمونات في الجسم، وطولها حوالي 7.5 سنتيمتر وارتفاعها يصل إلى 4 سنتيمتر، وشكلها يشبه المثلث، وتتكون من جزئين رئيسيين، الجزء الخارجي يسمى قشرة الغدة الكظرية وينتج الكورتيزول والأندروجينات والألدوستيرون، والجزء الداخلي يسمى لب الكظر ويفرز الإدرينالين والنورأدرينالين في حالات الطوارئ، وتشير الدراسات إلى أن الغدة الكظرية اليمنى أكبر حجما من الغدة اليسرى، وتفرز مجموعة من الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم وتشمل الأيض والتكاثر والنمو.

هرمونات الغدة الكظرية

تفرز الغدة الكظرية عدة هرمونات مسؤولة عن عدة وظائف أساسية، وسنقدمها لكم فيما يلي:

  • الألدوستيرون: يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، عن طريق العمل على تحقيق التوازن بين مستويات البوتاسيوم والصوديوم في جسم الإنسان.
  • النورإبينفرين والأدرينالين: يتحكمان هذان الهرمونان بشكل رئيسي في تفاعل الجسم مع عوامل التوتر عن طريق زيادة تدفق الدم بسرعة أكبر إلى العضلات أو الأجزاء المرتبطة بالموقف الذي يجده الشخص، إضافة إلى دورهما في زيادة نبضات القلب.
  • الكورتيزول: يقوم بدور فعال وحيوي في عمليات الأيض التي تعمل على استهلاك الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تأخير عمل جهاز المناعة والتحكم في مستويات السكر في الدم.

أمراض الغدة الكظرية

هناك بعض المشاكل الصحية والأمراض التي يمكن أن تصيب الغدة الكظرية، وسوف نستعرضها فيما يلي:

  • فرط نشاط قشرة الكظر

يطلق على زيادة نشاط قشرة الكظر اسم متلازمة كوشينغ، وتحدث هذه المتلازمة بسبب ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم. وقد يكون ذلك نتيجة تناول الستيرويدات بكميات كبيرة ولفترة طويلة، أو بسبب إفراز الجسم لكميات كبيرة من هرمون الكورتيزول بسبب وجود أورام مثل ورم الغدة النخامية والأورام الموجودة في أجزاء مختلفة من الجسم التي تنتج هرمون الكورتيزول، مثل أورام الرئتين والغدة الدرقية والبنكرياس.

  • أورام الغدة الكظرية

تعرف بالنمو الزائد في الغدة الكظرية، ولا تسبب أي أعراض للمصابين، وتؤدي إلى زيادة نسبة بعض الهرمونات، وتسبب أيضا مشاكل صحية أخرى تتعلق بالغدة الكظرية، مثل فرط الألدوستيرونية وورم القواتم وفرط نشاط قشرة الكظر.

  • ورم القواتم

هو نوع من الأمراض التي تحدث في نخاع الغدة الكظرية، وغالبا ما يكون هذا الورم حميدا ولا ينتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، ولكن في حالات نادرة جدا يمكن أن ينتشر الورم في أجزاء مختلفة من الجسم، وتقدر هذه الحالات بنسبة 10%. ويجب الإشارة إلى أن إصابة نخاع الغدة الكظرية بهذا الورم تؤدي إلى إنتاج العديد من الهرمونات في نخاع الغدة الكظرية، بالإضافة إلى زيادة نسبة الأدرينالين في الجسم.

  • فرط الألدوستيرونية

في هذا المرض، يتم إفراز كمية كبيرة من هرمون الألدوستيرون من الغدة الكظرية بسبب تليفها المفرط أو وجود أورام فيها، وخاصة في الغدة الكظرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى