أسأل الخبراءالمراجع

ما هي فوائد القمر

القمر له فوائد عديدة، حيث خلقه الله تعالى وسخره لمصلحتنا ومنافعنا المختلفة. يمكن للقمر أن يكون مصدرا للإنارة ليلا عندما تدور الأرض حول نفسها ويحدث النهار والليل. يعتمد الطيور على ضوء القمر لمعرفة طريقها وتحديد اتجاهها. ويقوم القمر أيضا بحماية الأرض من اصطدام النيازك بها، حيث يتصدى القمر لتلك النيازك قبل أن تصل إلى الأرض. لذا، للقمر فوائد مختلفة يتناولها هذا المقال في الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد القمر

تناولنا سابقا بعض الأمثلة عن استخدام الله للقمر في خدمة البشر في حياتهم، حيث يستفيدون من ضوء القمر في التوجيه والتنقل. ومن فوائد القمر للحيوانات أيضا أن بعضها يعتمد على ضوء القمر في حركتها، فعلى سبيل المثال، يستخدم القنفذ القمر كبوصلة للتنقل، حيث يستدل عليه لمعرفة الأماكن التي يتنقل إليها. فعند ظهور القمر في بدايته، يسلك مسارا مستقيما، وعند اختفائه، تصبح حركته عشوائية وتأخذ أشكالا دائرية.

تعد القمر أحد أهم فوائده وأشهرها وأقدمها للإنسان على الإطلاق بأنه يساعد في تحديد الأيام والشهور للناس من خلال ضوئه، وهذا يعتبر تقويما طبيعيا تماما في الحضارات القديمة.

من أهمية القمر للإنسان أنه يساهم في إحساسه بالراحة النفسية، حيث ينقي القمر الظلام ويعطي الإنسان شعورا بالطمأنينة والهدوء والسلام.

حركة القمر

حركة القمر تتمثل في دورانه حول الأرض بشكل دورة كاملة تستغرق حوالي 30 يوما، وتكون حركة القمر 0.5 درجة في كل ساعة. تقاس حركة القمر حول الأرض في وحدات زمنية تسمى الأشهر القمرية، حيث يستغرق القمر فترة زمنية ليكمل دورة كاملة حول الأرض تسمى الدورة النجمية، وتستغرق حوالي 27 يوما وثلث اليوم. أما بالنسبة للشمس، فإن الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر ليكمل دورة كاملة حول الأرض تسمى الدورة الاقترانية، وتستغرق حوالي 29 يوما ونصف اليوم.

مراحل القمر

يمر القمر بثمانية مراحل مختلفة عن بعضها أثناء الشهر الواحد، هي:

  • المحاق: في تلك المرحلة، الجزء المقابل للأرض من القمر غير مضيء من الشمس، وبالتالي لا يمكن رؤيته في السماء.
  • الهلال المتزايد: بعد غروب الشمس مباشرة، يمكن رؤية ضوء القمر في أسفل السماء خلال تلك المرحلة.
  • التربيع الأول: بعد سبعة أيام من مرحلة الهلاك، يصل القمر إلى تلك المرحلة، حيث يمكن رؤية نصف سطحه مضاء فقط خلال النصف الأول من الليل.
  • الأحدب المتزايد: في تلك المرحلة يصبح معظم القمر مرئيا ويمكن رؤيته خلال معظم فترة الليل.
  • البدر: عندما يتعرض سطح القمر بالكامل لأشعة الشمس في تلك المرحلة، يظهر مضيئا بالكامل. يظهر مباشرة عند غروب الشمس ويختفي عند الأفق الغربي في شروق شمس اليوم التالي.

حقائق مثيرة عن القمر

  • كان “نيل أرمسترونغ” أول من وضع قدميه على سطح القمر في عام 1969، ضمن مهمة Apollo 11.
  • أعتبرت أقدم خريطة للقمر منذ حوالي 5000 سنة، حيث تم نقشها على صخرة في قبر يعود لعصر ما قبل التاريخ في أيرلندا. سبقها خريطة معروفة للقمر رسمها ليوناردو دافنشي.
  • يعتبر القمر خامس أكبر قمر طبيعي في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 3.475 كيلومتر، وهذا يجعله أصغر بكثير من الأقمار الرئيسية لزحل والمشتري.
  • عندما ننظر إلى السماء، نجد أن الشمس والقمر يبدوان متساويين تقريبا في الحجم، على الرغم من أن القمر أصغر بمقدار 400 مرة من الشمس، ولكنه أقرب إلى الأرض بمقدار 400 مرة.
  • يتسبب البعض في الخلط بين معرفتهم للكسوف والخسوف؛ فخسوف القمر يستمر لفترة أطول من كسوف الشمس، وذلك لأن ظل الأرض أطول بكثير. بالإضافة إلى ذلك، أثناء خسوف القمر، تمر الأرض بين الشمس والقمر في نفس الوقت.
  • وزنك على القمر يكون أخف من وزنك على الأرض بنسبة تقدر بحوالي سدس وزنك الأصلي، وذلك بسبب جاذبية القمر الأعلى.
  • تحدث ظاهرة المد والجزر نتيجة انسحاب الجاذبية الذي يقوم به القمر، حيث يحدث المد على الجانب المواجه للقمر والجزر على الجانب البعيد عنه. مع دوران الأرض، تتحرك الأمواج حول المحيطات، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث المد العالي والمد المنخفض في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى