الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد سورة ال عمران

تتميز سورة ال عمران بالفوائد العظيمة التي لها تأثير طيب على قارئها، وقد ذكر فضلها في أكثر من موضع في الأحاديث الشريفة، منها: قال أبو أمامة الباهلي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرأوا القرآن فإنه سيكون يوم القيامة شفيعا لأصحابه. اقرأوا الزهراوين، البقرة وسورة ال عمران فإنهما ستأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة). رواه مسلم – الأحاديث الضعيفة – 1349. وتقدم لكم الموسوعة تاريخ السورة وما تحتويه من رسائل

فوائد سورة ال عمران

(من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة، صلى الله عليه وسلم وملائكته حتى تغرب الشمس). سلسلة الأحاديث الضعيفة.

من قرأ سورة آل عمران في يوم الجمعة، صلت الملائكة عليه حتى الليل. ضعيف في مشكاة المصابيح.

من قرأ آخر سورة آل عمران في ليلة واحدة، سيكتب له قيام ليلة. ضعيف.

  • التعريف بسورة آل عمران

سورة آل عمران هي سورة مدنية طويلة، وهي ثاني أكبر سورة في القرآن الكريم بعد سورة البقرة. تناقش السورة في آياتها قضايا العقيدة وتقدم البراهين على وحدانية الله، بالإضافة إلى تناولها قضايا تشريعية متعلقة بالجهاد والغزو. تتطرق السورة أيضا إلى ما حدث في غزوة أحد في بعض آياتها.

يبلغ عدد آيات السورة 200 آية.

عدد كلماتها يبلغ 3460 كلمة وقيل 3480 كلمة.

عدد حروفها ١٤٥٢٥ ويقال ١٤٥٢٠ حرفا.

ما تتضمنه السورة

الهدف الأساسي الذي تم ملاحظته بوضوح في هذه السورة هو دعوة الناس في معظم آياتها للتمسك بالإيمان بالله والثبات على توحيده واتباع الإسلام ومبادئه. وتجلى فكرة الثبات على المبادئ الإسلامية في قوله تعالى: {لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للأبرار}

ومن الملاحظ أن طول هذه السورة المباركة يعود إلى تناولها لمواضيع مختلفة في آياتها، مثل قصة وفد نجران التي تعتبر أول حوار حقيقي بين الأديان في التاريخ.

كما تروي السورة قصة غزوة أحد، تدعو القارئ للتمسك بقيم الصبر والثبات.

لماذا سميت السورة بهذا الاسم

سبب تسمية السورة بهذا الاسم هو ذكر الله تعالى فيها قصة آل عمران، وهم قوم مؤمنون أكرمهم الله وفضلهم على العالمين، وقوم آل عمران هم أسرة السيدة مريم العذراء والدة النبي عيسى -عليه السلام-.

وفيما يأتي الآيات التي ذكر الله تعالى فيها قصة آل عمران: الله اختار آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين، وهم ذرية بعضهم من بعض، والله سميع عليم. عندما قالت امرأة عمران: “رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني، إنك أنت السميع العليم”.

سبب نزول سورة آل عمران

تنوعت الروايات حول سبب نزول سورة آل عمران خاصة الآيات الأولى منها، أي من الآية الأولى حتى الآية رقم ثمانين تقريبا. وعموما، تدور تلك الآيات حول وفد من النصارى الذين زاروا الرسول -صلى الله عليه وسلم- في عام الوفود بعد فتح مكة وغزوة تبوك، وقد ناقشوا الرسول بشأن ما ورد في القرآن الكريم عن عيسى وأمه -عليهما السلام- وأنهما عبدان لله ورسوله.

سورة آل عمران وقيام الليل

إن فضل سورة آل عمران يتضاعف عند قراءتها في قيام الليل، حيث تشير عدة مواضع في السورة إلى قيام الليل، ومن هذه المواضع ذكرها تعالى لـ:

  • {الذين يذكرون الله قائمين وقاعدين وعلى جنوبهم}؛ أي قائمين في صلاتهم، وقاعدين في تشهدهم، وفي غير صلاتهم على جنوبهم نائمين}.
  • {يا مريم اطاعي ربك وسجدي واركعي مع الراكعين}؛ والمقصود بالقنوت هو الوقوف الطويل في الصلاة.
  • {يتلوا عليهم آياته ويزكيهم}؛ فتلاوة القرآن تساهم في تزكية النفس، وتلاوته أثناء صلاة قيام الليل هي أفضل طريقة للتزكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى