الصحة العامة و السلامةصحة

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

كيفية تحفيز الدورة الدموية في الجسم، إليكم أهم الطرق الفعالة لتحفيز الدورة الدموية، وهي الدورة التي يتم فيها توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم، وفي هذه العملية يتم توزيع الأكسجين والمواد الغذائية، وتنقسم هذه العملية إلى نوعين: الدورة الدموية الصغيرة، التي تشمل القلب والرئتين حيث يتم ضخ الدم من القلب وتوزيعه إلى الرئتين، بالإضافة إلى الدورة الدموية الكبرى، التي يتم فيها توزيع الدم لجميع الأعضاء، وفي هذه العملية يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات، وسنتعرف في هذه الموسوعة عن قرب على طرق تعزيز كفاءة الدورةالدموية.

أهمية الدورة الدموية

  • يجب أن تكون الدورة الدموية نشطة باستمرار، لأن القلة في نشاطها وضعفها يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم ونقص نسبة الأكسجين. وينتج عن ذلك الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض الشرايين الطرفية الذي يحدث نتيجة تشنجات في مناطق الأطراف ويصاحبه الألم. وعلاوة على ذلك، يظهر هذا المرض بعد الإصابة بمرض انسداد الشرايين.
  • هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الإصابة بهذا المرض وفي نفس الوقت تقوي نشاط الدورة الدموية، مثل زيادة معدل الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

الرياضة

تعتبر هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحفيز الدورة الدموية، حيث تقوم حركة الجسم بتنشيط عضلات القلب والرئتين، مما يؤدي إلى تعزيز نشاط الدورة الدموية. من بين التمارين الرياضية المفيدة لذلك، تشمل التمارين الهوائية مثل الكارديو والآيروبيك، بالإضافة إلى التمارين العضلية التي تهدف إلى تنشيط جميع عضلات الجسم، بالإضافة إلى رياضة المشي. ممارسة هذه التمارين الرياضية لها دور فعال في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى مرض السكري.

اتباع نظام غذائي صحي

  •  باعتبار أن الطعام له دور فعال في تنشيط الدورة الدموية عن طريق تناول بعض الأطعمة الصحية التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لحدوث هذا التنشيط، مثل الأحماض الدهنية مثل أحماض أوميغا 3 التي نحصل عليها من الأسماك، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي نحصل عليها من الخضروات والفواكه، مثل الفلفل الأخضر والموز والكمثرى والتفاح.
  • يستند هذا النظام على تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة، والتي تؤثر سلبا على نشاط الدورة الدموية.
  • الاهتمام بتناول الأعشاب التي لها تأثير فعال في تحفيز الدورة الدموية، مثل الزعرور والكركديه.
  • واحدة من الأطعمة التي تعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم هي الشوكولاتة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تعزز نشاط الدورة الدموية.

الإقلاع عن التدخين

تلعب العادات الغير صحية دورا فعالا في التأثير على كفاءة الدورة الدموية، وتتمثل هذه العادات في التدخين الذي يؤثر بشكل سلبي على نشاط الرئة والقلب، كما يفتح الطريق للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة مثل النوبات القلبية.

شرب الماء

يؤدي الماء دورا فعالا في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وخاصة عند تناول ما يقرب من 8 أكواب يوميا، وكذلك تناول كميات كافية من الماء يساعد في منع جفاف الجسم.

الاستحمام بالماء البارد

الماء البارد يساهم في تعزيز تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى أن الاستحمام بالماء البارد يساعد في زيادة النشاط والحركة والانتعاش.

كما أن هناك مجموعة من الطرق الأخرى التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية مثل:

  • الحصول على كمية كافية من الراحة والاسترخاء.
  • التنفس العميق يساعد أيضا في التخلص من السموم.
  • التخلص من التوتر والقلق.
  • يساعد التدليك والمساج أيضا في تحفيز الدورة الدموية بفضل تعزيز نشاط أجهزة الجسم، كما أن هذه الطريقة تقلل من الألم وتساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم وتعزز الشعور بالراحة.

لتنشيط الدورة الدموية في القدم

  • عند تنشيط الدورة الدموية في القدم، يساعد ممارسة الرياضة مثل المشي لمدة 10 دقائق يوميا على تعزيز وصول الدم إلى القدمين.
  • بالإضافة إلى ذلك، تؤثر وضعية الجلوس الصحيحة بشكل فعال على سير الدورة الدموية، وذلك عن طريق تجنب وضع قدم فوق الأخرى والجلوس بشكل معتدل من خلال وضع القدمين على الأرض.
  • تدليك الأقدام بحركات دائرية باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى