السفرالسياحة

معلومات عن السياحة في جزيرة كورسيكا الفرنسية

في هذا المقال سنستعرض لكم أهم المعلومات عن جزيرة كورسيكا، وهي إحدى الجزر الفرنسية البارزة، وتحمل أسماء أخرى مثل كورسكا وقرشقة. تتمتع هذه الجزيرة بأهمية وشهرة كبيرة في فرنسا بسبب أنها ولد فيها نابليون بونابرت، إحدى الشخصيات التاريخية البارزة. وبالتالي، فهي وجهة سياحية محبوبة وتقع في موقع متوسط بين فرنسا وإيطاليا. يمكنكم الاطلاع على المعالم الطبيعية وعدد السكان واللغة المحكية هنا.

جدول المحتويات

تضاريس جزيرة كورسيكا

  • تحتل هذه الجزيرة المرتبة الرابعة في قائمة أكبر جزر البحر المتوسط من حيث المساحة، بعد جزيرة صقلية وسردينيا وقبرص، وتبلغ مساحتها حوالي 8680 ألف متر مربع، وهي من أقدم الجزر في فرنسا حيث تشكلت منذ ما يقرب من 250 مليون سنة.
  • تحتوي الجزيرة على مجموعة من المعالم الطبيعية، مثل مجموعة من التلال الجبلية، ومن بينها جبال منت شنته، التي تعد أعلى جبال الجزيرة ارتفاعا وتصل إلى 2706 متر فوق سطح البحر. وتوجد أيضا قمم جبلية أخرى يصل ارتفاعها إلى حوالي 2000 متر، وتحتوي الجزيرة أيضا على ساحل يمتد لمسافة تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.
  • تحتوي الجزيرة على مجموعة من الغابات التي تشكل 20% من المساحة الإجمالية لها.

سكان جزيرة كورسيكا

يبلغ عدد سكان جزيرة كورسيكا أكثر من 300 ألف نسمة، ويتحدث سكانها اللغة الكورسيكية التي تشبه اللغة الإيطالية، ولكنها تشكل نسبة صغيرة تصل إلى 10% من السكان الذين يتحدثون اللغة الفرنسية، وذلك بسبب تفوق الفرنسيين على الجزيرة منذ القرن الثامن عشر.

اقتصاد جزيرة Corsica

  • يعتمد اقتصاد الجزيرة بشكل أساسي على قطاع السياحة بسبب المعالم الطبيعية الخلابة التي تتميز بها من الجبال والشواطئ والغابات، بالإضافة إلى المناخ الممتاز طوال العام، ومع ذلك، فإن اقتصاد هذه الجزر يشهد أدنى معدلات النمو الاقتصادي مقارنة بفرنسا.
  • تشهد الجزيرة نموا ملحوظا في قطاع الزراعة، حيث تمتلك تربة خصبة ومناخا معتدلا يعزز نمو العديد من المحاصيل الزراعية مثل العنب والحبوب، بالإضافة إلى الزيتون. كما أنها تحظى بشهرة كبيرة في مجال الصناعة، مثل صناعة الملابس، بسبب وجود نسبة كبيرة من إنتاج الصوف نتيجة تربية الأغنام.
  • تحتوي هذه الجزيرة على العديد من الأنشطة الاقتصادية مثل صيد أسماك المرجان والسردين، بالإضافة إلى تعدين الموارد مثل الرخام والجرانيت من الجبال، واستخراج المعادن مثل النحاس والرصاص.

الهجرة في الجزيرة

  • يشكل المغاربة نسبة كبيرة من المهاجرين إلى هذه الجزيرة بنسبة تصل إلى 50٪ من إجمالي نسبة الهجرة، حيث يصل عددهم إلى أكثر من 12 ألف مهاجر مغربي، أما إجمالي عدد المهاجرين الأجانب فيبلغ حوالي 25 ألف نسمة.
  • منذ القدم، شهدت هذه الجزيرة العديد من حركات الهجرة إلى جنوب فرنسا في القرنين التاسع عشر والعشرين، بالإضافة إلى الهجرة إلى دول أمريكا الشمالية مثل فنزويلا وجزيرة بورتوريكو. يبلغ عدد المهاجرين الكورسيكيين حوالي 1.5 مليون نسمة، بما في ذلك 800 ألف مهاجر في فرنسا. كان الهدف الرئيسي لهذه الهجرات بشكل عام تحسين ظروف المعيشة.

المعالم السياحية في كورسيكا

يحتوي جزيرة كورسيكا على مجموعة من المعالم السياحية البارزة، بما في ذلك مدينة أجاكسيو التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تتنوع بين الشواطئ والجبال. بالإضافة إلى ذلك، تتميز مدينة بونيفاسيو بموقعها الساحر بين المنحدرات الصخرية وإطلالتها الفريدة على الشواطئ. وتضم مدينة كالفي واحدة من أجمل الموانئ البحرية في الجزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى