الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي أسماء أبواب الجنة

في هذا المقال، سنتعرف معا على أبواب الجنة وصفاتها، عندما خلق الله الإنسان وفرض عليه عبادته، جعل جزاء طاعته دخول الجنة، وفيها متع لا يرى بالعين ولا يخطر على البشر، وجعل الجنة درجات بناء على مقدار الطاعات والعبادات التي يقدمها المرء، وتتكون الجنة من ثمانية أبواب، وفي هذا الموقع سنقدم لكم بالتفصيل أسماء أبواب الجنة وصفات كل منها، فتابعونا.

 أبواب الجنة

  • الشيء الثابت هو أن الجنة لها ثمانية أبواب كما جاء في السنة النبوية الشريفة عن عبادة بن الصامت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق، فليدخله الله من أي من أبواب الجنة الثمانية يشاء. وفي رواية أخرى: ليدخله الله الجنة بحسب أعماله ولم يذكر من أي أبواب الجنة الثمانية يشاء”.
  • هناك باب الصلاة الذي يدخله المصلون الذين يؤدون صلاتهم بشكل جيد ويكثرون منها في أوقات الليل والنهار.
  • وهناك باب الريان ينادي ليدخل منه من العباد من كانوا يكثرون من الصيام.
  • يوجد باب الجهاد الذي يستخدمه المجاهدين في سبيل الله تعالى.
  • ويوجد باب للصدقة ينادي منه المتصدقون والمنفقون في سبيل الله سبحانه وتعالى.
  • والدليل على ما سبق ذكره من أسماء أبواب الجنة هو ما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من أنفق زوجين في سبيل الله، ينادى من أبواب الجنة: يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة ينادى من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد ينادى من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام ينادى من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة ينادى من باب الصدقة”.
  • هناك باب في الجنة يدخله من يكون بارا بوالديه، ومن الأحاديث المشهورة في هذا الباب حديث أبي الدرداء: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: لدي زوجة ووالدتي تأمرني بطلاقها، فأجاب أبو الدرداء قائلا: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الوالد هو أحد أبواب الجنة، فإذا شئت فاحفظ هذا الباب أو اتركه”.
  • هذا ما ذكر في السنة النبوية الشريفة وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشأن أسماء أبواب الجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى