التعليموظائف و تعليم

شرح استراتيجيات التدريس الابداعي

استراتيجيات التدريس الإبداعي هي مصطلح يشمل طرق وأساليب التدريس الحديثة، وتعتبر خططا يتبعها المعلم لتحقيق الأهداف المرجوة بواسطة استخدام أدوات وإجراءات محددة تساعده في أداء مهمته. وتعمل هذه الاستراتيجيات كوسيلة فعالة لتغيير الروتين في الصف الدراسي. وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه الاستراتيجيات من خلال موقع موسوعة.

استراتيجيات التدريس الابداعي

يعرف التدريس بأنه عمل إجرائي يقوم به المعلم لنشر المعلومات والمعارف بشكل إيجابي للطلاب، وفهم التدريس في العصر الحديث لم يعد يقتصر على نقل المعلومات فحسب، بل يشمل أيضا نقل الخبرة الحياتية وتعديل السلوك وتوجيه الطلاب نحو المسار الصحيح. تم تقديم نظام جديد للتدريس في الوطن العربي يعتمد على التفاعل بين المعلم والطلاب من خلال استخدام الألعاب كوسيلة جاذبة تشجع الطلاب على الاهتمام بالتعليم وتسريع معالجة المعلومات.

استراتيجيات التدريس الفعال

التدريس الفعال يعتمد على المشاركة الإيجابية والتفكير والإبداع، وزيادة تفاعل الطلاب ومشاركتهم مع المعلم داخل الفصل الدراسي، حيث يقوم المعلم بمساعدة الطلاب في الملاحظة والاستنتاج وجمع المعلومات بأنفسهم باستخدام الأنشطة والألعاب المتاحة، واستخدام استراتيجيات تعليمية مخصصة والابتعاد عن الأساليب التقليدية.

أصبح من واجب المعلم أن يتعامل مع الطلاب بناء على قدراتهم العقلية ومستوى فهمهم، وليس فقط ذلك بل يجب عليه أيضا أن يسعى جاهدا لفهم نفسياتهم والمشاكل التي يواجهونها، وأسلوب التفكير لكل شخص منهم حتى يتمكن من التركيز على الجوانب الإيجابية لدى كل طالب واستثمارها في عملية التدريس.

استراتيجيات التدريس الحديثة

  • استراتيجية التعلم التعاوني أو العمل الجماعي

تعتمد هذه الطريقة على توزيع المهام على مجموعات صغيرة من الطلاب والمطلوب منهم أن ينجزوها بالتعاون المشترك وتبادل المعلومات بينهم، والهدف من ذلك هو تكوين علاقات جديدة بين الطلاب وتعليمهم طريقة تبادل الأفكار وقبول وجهات النظر الأخرى، وتدريبهم على إيجاد حلول للمشكلات المختلفة واتخاذ القرارات بشأنها.

  • استراتيجية العصف الذهني

تعمل هذه الاستراتيجية على تحفيز التفكير وتقديم العديد من الاحتمالات لموضوع معين، ثم مناقشة الأفكار المقترحة، وهدفها تنشيط تفاعل الطالب وتعليمه احترام آراء الآخرين والاستفادة من معرفتهم وطريقة تفكيرهم.

  • استراتيجية التدريس التبادلي

من خلال تبادل الحوار بين الطلاب والمعلم في مناقشة تحليل نص من نصوص القراءة، بعد أن يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات وإعطاء كل مجموعة منهم قطعة نصية ليقرؤوها في صمت ويدونوا أفكارهم، ثم يتم مناقشتها.

  • استراتيجية المناقشة

وتعتمد هذه الاستراتيجية على طرح المعلم لأسئلة تثير تفكير الطلاب وتشجعهم على تقديم إجاباتهم وآرائهم من خلال المشاركة الفعالة بينهم وبين المعلم.

  • استراتيجية الحقيبة التعليمية

تحتوي المواد التعليمية على دليل يحتوي على معلومات حول الحقيبة ومكوناتها والأهداف التي تحققها، وتوفر أيضا اختبارات تقويمية قبل وبعد الدرس، بالإضافة إلى وسائل تعليمية يمكن استخدامها في المنهج الدراسي. تتميز الحقيبة بالاهتمام بالاختلافات الفردية بين الطلاب وتعليمهم الاعتماد على أنفسهم في عملية التعلم.

  • استراتيجية التعلم الاجتماعي

والهدف منها هو تعليم الطالب أنماط سلوكية مختلفة من خلال توضيح الدرس عمليا باستخدام بعض التطبيقات والوسائل.

  • استراتيجية المشروعات أو الورشة التعليمية

يقوم الطلاب بوضع خطة مناسبة للعمل ويساعدهم المعلم في تحقيق الأهداف، ثم يقوم بتقييمهم في تنفيذ المشروع المطلوب.

استراتيجيات التعليم النشط

  • استراتيجية الكرسي الساخن أو كرسي الاعتراف

يقوم المعلم فيها بترتيب مقاعد الطلاب على شكل دائرة ووضع كرسي الاعتراف في المركز، ثم يطرح الأسئلة على كل طالب يجلس على الكرسي الساخن.

  • استراتيجية حوض السمك

يقوم المعلم بتنظيم كراسي الطلاب في شكل حوض السمك، حيث يجلس الطلاب عليها لمدة 10 دقائق لمناقشة موضوع يطرحه المعلم، وتوضع كراسي أخرى خارج الحوض يجلس عليها بقية الطلاب للاستماع وتدوين ملاحظاتهم، ثم يتم مناقشة الدرس وتقييمه بإشراف وتوجيه المعلم.

  • استراتيجية أعواد المثلجات

تعمل هذه الاستراتيجية على تحفيز الطلاب وتشجيعهم وتعزيز تركيزهم، وتتمثل في كتابة أسماء الطلاب على أعواد المثلجات ووضعها في صندوق، وأثناء الدرس يتم سحب عود من الصندوق ليقوم الطالب الذي يحمل اسمه على العود بإكمال المهمة الموجهة إليه أو الإجابة على السؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى