التعليموظائف و تعليم

معنى الوان العلم الجزائري

معنى ألوان علم الجزائر، يتكون علم الجزائر من اللونين الأبيض والأخضر، ويتوسطه شكل الهلال والنجمة باللونين الأحمر، وهذا هو أول علم لدولة الجزائر الذي أنشأه الأمير عبد القادر الجزائري، وفي البداية لم يحتوي علم الجزائر على الهلال والنجمة، بل كان يتكون فقط من اللونين الأبيض والأخضر، وكان الهلال والنجمة رمزا على الأعلام الأخرى التي كانت ترفع في الدولة العثمانية من القرن 16 إلى القرن 19، ولكنهما كانا بلون أبيض وخلفية حمراء، وفي هذه المقالة على موسوعة سنتعرف على تفاصيل عن معاني ألوان علم الجزائر وتاريخه ومعاني الرموز التي تم رسمها عليه.

جدول المحتويات

نبذة عن تاريخ الجزائر

احتل الفرنسيون الجزائر منذ عام 1830 ميلاديا واستمروا في الاحتلال لمدة 100 سنة، وشهدت البلاد خلال تلك الفترة العديد من الثورات لتحقيق العدل والاستقلال، واستعادت الجزائر استقلالها عام 1962 ميلاديا وتم تعيين أحمد بيلا كأول رئيس للحكومة الجزائرية الشرعية.

في الفترة الرئاسية التالية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة منذ عام 2004، قام ببعض التعديلات السياسية، وشهدت البنية التحتية للبلاد تحسنا تحت إشرافه.

معلومات عامة عن دولة الجزائر

  • تقع الجزائر في القارة الأفريقية وتحدها من الشرق تونس وليبيا، وفي الجنوب تحدها النيجر، وفي الغرب موريتانيا ومالي في الجنوب الغربي، وتحدها المغرب في الشمال الشرقي، وتحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال.
  • مساحة الجزائر تبلغ حوالي 2,381,741 كيلو متر مربع وتمتاز بأن أراضيها يابسة وتغطي حوالي 17.4 % منها أراضي زراعية وتبلغ نسبة الغابات 0.82 %
  • يبلغ عدد سكانها حوالي 40,969,443 وفقا للإحصاءات لعام 2017م
    الجزائر تحتل المرتبة 33 عالميا في عدد سكانها.
  • يتميز مناخها وخاصة في المناطق الساحلية الشمالية بأنه حار وجاف صيفا ومعتدل وممطر شتاءا.
  • تعتمد اقتصادها على الزراعة واستخراج النفط والغاز الطبيعي، حيث تحتل المرتبة السادسة عالميا في تصدير الغاز الطبيعي.

معنى الوان العلم الجزائري

قام عيسى مسعودي في عيد الاستقلال بإلقاء محاضرة يتحدث فيها عن تاريخ العلم الجزائري والمراحل التي مر بها.

في أيام الدولة العثمانية، كان العلم يحمل اللون الأحمر وفي وسطه رمز المقص المفتوح بلونه الذهبي، الذي يرمز إلى سيف علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، الصحابي الجليل.

ثم صمم الأمير عبد القادر الجزائري علما يحمل اللون الأخضر في الجزء العلوي والجزء السفلي، وفي الوسط يوجد يد مرفوعة على خلفية بيضاء، وعلى العلم مكتوب عبارات باللون الذهبي: (نصر من الله وفتح قريب) و(ناصر عبد القادر بن محي الدين).

في عام 1934، صمم عضو في حزب نجم شمال إفريقيا العلم الجزائري الحالي الذي يتكون من شريطين متساويين من اللون الأبيض والأخضر (من الجانب الأعلى) على الجانبين الأيمن والأيسر، وفي وسطه يوجد رمز الهلال والنجمة باللون الأحمر.

  • اللون الأبيض يرمز إلى السلام بين البشر.
  • والأخضر يرمز إلى التطلع للازدهار والرخاء.
  • أما اللون الأحمر للرموز فيرمز إلى دماء الشهداء في ثورة التحرير.
  • الهلال والنجمة يرمزان إلى الانتماء للدين الإسلامي الذي يعتنقه معظم سكان الشعب الجزائري.

تم اعتماد هذا العلم في مؤتمر حركة انتصار الحريات الديموقراطية لعام 1947 ليصبح راية للكفاح من أجل تحرير واستقلال الجزائر، ولم يكن الشعب الجزائري يعرف علمه إلا في مظاهرات 11 ديسمبر عام 1960.

شكل علم الجزائر

  • علم الجزائر هو شكل مستطيل مقسم إلى نصفين متساويين، النصف الأول أخضر في اتجاه العمود والنصف الآخر أبيض، وفي وسطهما علامة الهلال والنجمة باللون الأحمر.
  • طول العلم ضعف عرضه بمرة ونصف.
  • تتمثل النجمة في الدائرة بتصميم خماسي، حيث يكون قطر الدائرة الوهمية ثمن عرض العلم، وتبقى في الجزء الأبيض وتلامس إحدى نقاطها نصف العلم، ثم يتم مسح الدائرة الوهمية.
  • ويتمثل الهلال في وسط دائرتين داخل العلم، إحداهما قطرها ربع عرض العلم والأخرى قطرها خمسة أضعاف العرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى