التسوقالملابس

ما هي ادوات الخياطة الاساسية واسمائها

أدوات الخياطة الأساسية، هي جزء من فن الخياطة وأيضا مهنة أساسية. مع اكتشاف الإنسان للأقمشة، أصبحنا نعتمد على الخياطة في جميع جوانب حياتنا، بدءا من صناعة الملابس والستائر، وصولا إلى الألعاب القماشية للأطفال. تتوفر أنواع متعددة من أدوات الخياطة التي يستخدمها الخياط في نسج المنسوجات القماشية. وتعتبر الخياطة مصدر رزق رئيسي للعديد من الأشخاص، مثل الخياط وأصحاب مصانع الملابس، وحتى أصحاب محلات القماش. لذا، نقدم لكم في المقالة التالية دليلا على أدوات الخياطة، فتابعونا

جدول المحتويات

تعريف الخياطة

معرفة الأشخاص بالخياطة تعود إلى العصر الحجري، منذ حوالي ثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، وتعني جمع أجزاء القماش أو الفرو والجلود وضمها بعضها بإبر وماكينات الخياطة، وتطورت مع تطور المنسوجات.

تدخل الخياطة في كل جانب من حياتنا، سواء في صناعة الملابس أو الأثاث المنزلي بجميع أشكاله، بالإضافة إلى الأعلام الوطنية وشراع القوارب، وتعتبر بعض السيدات الخياطة مهنة أساسية لصنع ملابسهن أو ملابس للآخرين.

في خلاصة القول، هو فن ومهارة، حيث يتم تحويل قطعة القماش إلى تصميم رائع وفريد

أدوات قص القماش

هناك أدوات تستخدم في البداية لقص القماش، ومنها:

مقص القماش: مقص حاد جدا يستخدم لتقطيع القماش إلى قطع مختلفة لتجهيزها للخياطة.

مقص الخيوط: يعتبر شيئا أساسيا عند حياكة الأقمشة، حيث يتم قطع الخيوط بشكل منتظم، حتى لو كانت في أماكن ضيقة يصعب الوصول إليها، سواء كانت الخيوط منفصلة أو تتكون من طبقات.

مقص متعرج: يستخدم هذا المقص لقص الأقمشة التي ليست لديها حواف منتهية، وأيضا يستخدم لقطع الأقمشة بأشكال غير متناظرة.

قطاعة الدرز: تستخدم عند إزالة الدرز من الأقمشة عن طريق الخطأ.

أسماء ادوات الخياطة الاساسية اليدوية

تعتمد الخياطة على العديد من الأدوات الأساسية لتحقيق التصميم النهائي، مثل قص الأقمشة وتجزئتها وتجميعها، وسنتعرف على هذه الأدوات في السطور القادمة

  • إبرة الخياطة: تعتبر الإبرة أحد الأدوات الأساسية في الحياكة وتستخدم لربط القطع معا، وتتوفر بثلاثة أحجام مختلفة تعتمد على نوع القماش، الإبرة الكبيرة تستخدم للأقمشة الخشنة والسميكة، الإبرة المتوسطة تستخدم للأقمشة السميكة، والإبرة الصغيرة تستخدم للأقمشة الناعمة والخفيفة، وهناك أيضا أنواع أخرى من الإبر للتطريز والتنجيد.
  • المقص: يستخدم أداة قطع الأقمشة كأحد الأدوات الأساسية في صناعة النسيج لقص الأقمشة وفصلها عن بعضها البعض. تتوفر مجموعة متنوعة من هذه الأدوات بأحجام مختلفة، بما في ذلك الأداة الكبيرة والصغيرة والمسننة، وتختلف حسب نوع القماش وشكله.
  • شريط القياس: هو شريط مرن ومرقم بالسنتيمترات، طوله حوالي متر ونصف، يستخدم عند قياس المناطق ثلاثية الأبعاد والمنحنيات.
  • الطباشير: يستخدم لوضع علامات على الأقمشة وهناك ألوان متعددة منه.
  • المسطرة: تستخدم عند أخذ المقاسات الأولية والنهائية، ووضع العلامات عند التعديل.
  • الدبابيس: تتوفر أشكال كبيرة منها لضم قطع الأقمشة معا قبل خياطتها.
  • آلة الخياطة: الآلة التي تستخدم الإبر والخيوط في حياكة الأقمشة.
  • الكتشبان: هو قطعة معدنية توضع على الإصبع لحمايته من لسعات الإبر أثناء الحياكة.
  • المكواة: في النهاية، تستخدم لكي الأقمشة بعد حياكتها وتثبيتها على الخياطة عن طريق الضغط.

في النهاية، يعتبر الخياطة مهنة أساسية في حياتنا، فإذا لم تكن هناك خياطة، لن يكون هناك منسوجات أو أقمشة. إنها مصدر رزق رئيسي ومهم للكثير من الأشخاص، وهي نوع من الفنون التي تعتمد على الموهبة الشخصية واستخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق تصميم رائع ومميز، كلوحة فنية تلفت الأنظار.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى