القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

ما هي دول الشنغن 2020

في هذه المقالة، سنوضح لكم ما هي دول الشنغن لعام 2020 وتاريخها. تعتبر منطقة الشنغن منطقة أوروبية تضم ست وعشرون دولة. في هذه الدول، لا يحتاج المواطنون إلى تأشيرات أو تصاريح سفر أو جوازات للتنقل بين دول الشنغن، بل لديهم حق الإقامة والتنقل دون أي إجراءات قانونية. ولا تقتصر حرية التنقل على المواطنين فقط، بل يمكن نقل البضائع والأموال والمنتجات بحرية تامة، مع الالتزام بقوانين مراقبة الحدود الخارجية لمكافحة الجريمة، من خلال تعاون رجال الشرطة والنظام القضائي.
تبلغ المساحة الإجمالية لتلك الدول حوالي 4.312.099 كيلومتر مربع، وبالنسبة لطول الحدود فإنه يبلغ 50.000 كيلومتر مربع، وتغطي الحدود البحرية ما يقرب من 80% من إجمالي مساحة الحدود للدول، بينما تغطي الحدود البرية فقط 20%، ويبلغ عدد سكان دول الشنغن حوالي 419.392.429 نسمة، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم تاريخ تلك الدول.

ما هي دول الشنغن 2020

تاريخ دول الشنغن

لم تكن فكرة السفر بحرية بين الدول بدون قيود فكرة جديدة التي قامت بها دولة الشنغن، فقد تم طرح تلك الفكرة من قبل بعض الدول في العصور الوسطى، ولكن لم تنفذها الدول، وحتى تم طرح فكرة حرية السفر مرة أخرى في العصر الحديث، وخاصة بعد الأحداث التي مرت بها دول أوروبا بعد انتهاء الحرب، فعادت أوروبا لطرح فكرة امتلاك حدود خارجية مشتركة لعدة دول، وبدأ تطبيق الفكرة منذ ثمانينات القرن العشرين، وظهرت الكثير من الحكومات المؤيدة للفكرة، وحكومات أخرى معارضة.

في السابع عشر من يونيو عام 1984، قامت فرنسا وألمانيا بالخطوة الأولى نحو تنفيذ الاقتراح، وعقد المجلس الأوروبي اجتماعا في فرنسا لمناقشة الاقتراحات، ووافق المجلس على الفكرة مع وضع شروط وقواعد لتنظيمها، وبالتالي تم إزالة الحدود بين الدول وتحديد حدود خارجية مشتركة، وفي الرابع عشر من يونيو عام 1985، تم توقيع اتفاقية شنغن بين دول أوروبا المتفق على الشروط.

في البداية” “كانت الدول الموافقة على الاتفاقية هي فرنسا، وهولندا، وألمانيا، وبلجيكا، ولوكسومبرغ، وفي اليوم التاسع عشر من شهر يونيو في عام ١٩٩٠مـ” “تم توقع اتفاقية أخرى توضح كيفية تطبيق الاتفاقية الأولى، وبدأت باقي دول أوروبا في الدخول إلى منطقة الشنغن وتوقيع كافة شروط الاتفاقية وتطبيقها العملي” “وعند حلول عام ١٩٩٩ مـ” “تم توقيع اتفاقية أخرى تنص على إدراج قوانين الشنغن تحت الإطار القانوني للاتحاد الأوروبي.

الدول الأوروبية التابعة للشنغن

وقعت 26 دولة أوروبية على اتفاقية شنغن، وتلك الدول هي:

  • دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 22 دولة: ألمانيا، بولندا، السويد، سلوفينيا، لاتفيا، إيطاليا، المجر، البرتغال، فرنسا، النمسا، الدنمارك، اليونان، مالطا، إسبانيا، سلوفاكيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، فنلندا، إسبانيا، بلجيكا، إستونيا، التشيك.
  • دول خارج الاتحاد الأوروبي: أيسلندا، سويسرا، النرويج، ليختنشتاين.

مبادئ دول الشنغن

قامت الدول الموقعة على اتفاقية شنغن بوضع بعض المبادئ التي تنظم التعامل بينها، ومن أبرز تلك المبادئ:

  • منح حق المواطنين في تلك الدول حرية التنقل دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة أو جواز سفر، والدخول والخروج دون أي إجراءات قانونية.
  • بالإضافة إلى نقل البضائع والأموال والمنتجات بين الدول بدون أي قيود، مع الامتثال للقوانين التي تحمي الدول من الأعمال الإجرامية، ومعاونة النظام القضائي ورجال الشرطة في تنفيذ القوانين.
  • إلغاء الرقابة على الحدود الخارجية للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاقية، وإلغاء الحدود بين الدول، وتحديد حدود خارجية واحدة مشتركة.
  • تهتم الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية وتعزيز الحدود الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى