أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو نظمي النصر مدير مشروع نيوم الجديد

نظمي النصر، المهندس، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لأحد أكبر المشروعات التاريخية المهمة، وهو مشروع نيوم، كما يعمل نائبا للرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ويعمل أيضا كعضو في الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى السعودي، ويعمل كأحد أعضاء مجلس الأمناء لمركز الملك عبد العزيز، فهو من الشخصيات التاريخية المرموقة، وفي هذه المقالة سنتعرف على المزيد من المعلومات حول نظمي النصر وأهم المشاريع الضخمة التي عمل عليها.

جدول المحتويات

حول نظمي النظر

  • المهندس نظمي النصر حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية في عام 1978م من جامعة الملك فهد للبترول والتعدين في المملكة العربية السعودية.
  • وبدأت الحياة العملية للمهندس فهد النصر بعد تخرجه من الجامعة وحصوله على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة الكيميائية، حيث انضم إلى أرامكو السعودية وعمل كموظف في إدارة الخدمات الهندسية لمدة 3 سنوات داخل المؤسسة، ومن ثم بدأ العمل على تنفيذ شبكة الغاز الأساسية داخل المملكة، وهي واحدة من أكبر المشاريع الصناعية في ذلك الوقت، حيث تهدف المشروع إلى توفير الإمدادات للصناعات البتروكيماوية في مدينة الجبيل ومدينة ينبع الصناعية، وذلك في عام 1981م، وتم الانتهاء من المشروع في عام 1984م، ويعتبر هذا المشروع حاليا واحدا من أكبر شبكات نقل الهيدروكربونات، وأحد المشاريع الرئيسية داخل المملكة العربية السعودية التي تعزز نمو الاقتصاد السعودي.
  • ظل نظمي النصر يتقدم في الوظائف نتيجة جهوده المستمرة على مدى 30 عاما من العمل الجاد في مجاله، حتى وصل أخيرا ليكون عضوا في مجلس الأمناء لمركز الملك عبد الله عبد العزيز للحوار الوطني بموافقة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وحدث ذلك في 14 يوليو 2014م، وبعد ذلك تم تعيينه رئيسا مؤقتا لمركز عبد الله للدراسات والبحوث البترولية في عام 2017 .
  • في عام ٢٠١٨، تم تعيينه كمدير تنفيذي لمشروع نيوم، حيث يكون مسؤولا عن التنظيم وتطوير الاستراتيجيات وخطط الأعمال في القطاعات الاقتصادية، ويعتبر هذا المشروع واحدا من أكبر المشاريع الموجودة في المملكة العربية السعودية حاليا .

مشروع نيوم

  • مشروع نيوم هو أحد المشاريع السعودية التي تخطط لبناء مدينة عابرة للحدود، وكان الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، هو من قدم الفكرة الأولية للمشروع، وقد تم تقديم الاقتراح في 24 أكتوبر 207 م، ويقع المشروع في أقصى غرب المملكة السعودية ويشمل جزءا من الأراضي المصرية والأردنية.
  • ومن أهداف المشروع والتطلعات المستقبلية لعام 2030، هو تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمي في مجالات الحياة المختلفة، من خلال تطوير سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع. وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2025م .
  • يتم دعم المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودية بقيمة 500 مليار دولار، ومن قبل المستثمرين العالميين والمحليين.
  • تهدف شركة نيوم المؤسسة في عام 2019 إلى التطوير المستمر، وهي شركة مساهمة مدفوعة الأجر وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة.
  • وستقوم الشركة ببناء العديد من المدن الجديدة وإنشاء بنية تحتية ضخمة، حيث ستشمل المنطقة ميناء وشبكة مطارات كاملة والعديد من المناطق الصناعية وبناء مراكز للإبداع لدعم الفنون المختلفة ومراكز للابتكار لدعم قطاع الأعمال، بالإضافة إلى تطوير القطاع الاقتصادي.
  • في عام 2018، أعلن المهندس نظمي النظر، الرئيس التنفيذي للمشروع، عن بدء تشغيل أول مطار في مدينة نيوم قبل نهاية عام 2018، ومن المتوقع أن تبدأ الرحلات الفعلية في عام 2019، حيث سيكون المطار واحدا من أهم شبكات المطارات في المدينة.
  • استقبل المطار الذي يحمل رمز منظمة الطيران المدني الدولي أول رحلة في 10/1/2019، عبر طائرتين تجاريتين قامتا بنقل حوالي 130 موظفا من العاملين في المشروع.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى