الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند الله، حيث خصه الله ببعض الأعمال وأجر عظيم. من هذه الأعمال تلاوة سورة الكهف بين صلاة الجمعتين، كما أوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه كثيرا في هذا اليوم والدعاء بكثرة، خاصة في ساعة قبل المغرب، فإن الله يستجيب للدعاء في تلك الساعة. في هذا المقال على موسوعة، سنعرض بعض المعلومات عن هذا اليوم العظيم والأعمال الجليلة المرتبطة به والأدعية المستجابة التي يدعو بها المسلم.

جدول المحتويات

دعاء يوم الجمعة المستجاب

قد جعل الله يوم الجمعة من أفضل الأيام، ففيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة. فقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، ففيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فزيدوا في صلاتكم فيه، فإن صلاتكم معروضة علي).

وجعله الله عيدا للمسلمين، وخصه بساعة قبل غروب الشمس يستجيب فيها الدعاء، فيمكن للمؤمن أن يدعو في هذه الساعة بما يرغب به بقلب مطمئن، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة دعاء مخصصة في هذا اليوم، لذا يحق للمؤمن أن يدعو بما يتمناه قلبه ويعتقد به بشدة.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

هناك أفعال وسنن محددة ليوم الجمعة، وقد خصصها نبينا الكريم، ومن بين سنن يوم الجمعة، الاغتسال واستخدام العطر وارتداء الملابس النظيفة، واستخدام العطر قبل الخروج لأداء الصلاة، والذهاب إلى المسجد مبكرا لسماع الخطبة، والتصدق، والكثير من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف.

يجب على المسلم أن يلتزم بآداب وشروط الدعاء وأن يخلصه لله ويثق بأن الله سيستجيب له. ومن شروط استجابة الدعاء، أن يسأل المسلم الله بأعماله الصالحة وأن يذكر أسماء الله وصفاته وأن يكون متوجها نحو القبلة ومطهرا وأن يثق بالله وأن يكون قلبه حاضرا ويدرك قوة الدعاء وأن يكون الدعاء خاليا من الخطايا والقطيعة ومن الأدعية المستحبة في يوم الجمعة:

  • يا رب، أصلح لي ديني وأمري وأصلح لي دنياي ومعاشي، يا رب، لك الحمد حمدا كثيرا لا يرجى إلا فضلك، اللهم ارزقني فلا رازق إلا أنت.
  • اللهم نحمدك بشكل كبير يملأ السماوات والأرض وما بينهما وما شئت بعدهما، اللهم نسألك أن تخفف همومنا وتزيل أحزاننا، يا مستجيب لدعاء المضطرين، يا رحمن يا رحيم ارحمنا برحمتك.
  • لا إله إلا الله، الملك الحق، ذو العرش العظيم، لا إله إلا الله، رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.
  •  اللهم ارشدني وشفني واغفر لي وأكرم مدخلي واغسلني بالماء والثلج والبرد واطهرني من الذنوب والخطايا كما يتطهر الثوب الأبيض من الأوساخ.
  • اللهم ارزقني من واسع فضلك، ومن جود عطائك، وبارك لي فيما رزقتني واحفظني من عذاب النار.

ادعية يوم الجمعة المستجابة

وفيما يلي بعض الأدعية في السنة النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • تمجيد الله وشكره وعدم وجود إله سواه وعدم القوة والقدرة إلا بالله، بعدد خلقه وثقل عرشه وكثرة كلماته، اللهم اغفر للرجال المسلمين والنساء المسلمات ، والرجال المؤمنين والنساء المؤمنات، الأحياء منهم والأموات.
  • يا حي يا قيوم، أنا أستغيث برحمتك. أصلح لي جميع شؤوني ولا تجعلني على نفسي لحظة واحدة، اللهم اعفوني فيمن أعفيت واهتم بي فيمن اهتم بي وبارك لي فيما أعطيتني واحفظني من شر ما قدرت عليه. إنك تقضي بالحق ولا يجوز القضاء عليك. إنه لا يذل من واليته ولا يعز من عاداه. تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اغفر لي ما أخفيت وما أعلنت.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معيشتي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى