أدويةصحة

فوائد الامينو لصحة الجسم

يدور مقالنا اليوم حول فوائد الأمينو، وهو ليس مكملا غذائياأو منتجا بل هو عبارة عن أحماض أمينية يحتاج إليها الجسم ليبني عضلاته ويحفظ على قوته ويحسن من حالته وصحته العامة، فهو من أهم الأحماض التي يحتاج إليها الجسم.

لذلك، في هذه المقالة سنسلط الضوء على الأحماض الأمينية ومعناها وفوائدها وأهم أنواع الأمينو المعروفة بالتفصيل من خلال تفصيل شامل في الموسوعة.

فوائد الامينو

الاحماض الامينية

الأحماض الأمينية هي العنصر الأساسي في جسم الإنسان المسؤول عن بناء العضلات، وذلك يرجع لارتباط تلك الأحماض ببعضها البعض لتكوين سلاسل تعرف بالببتيدات أو البوليببتيدات، وهي المسؤولة عن إنتاج البروتين.

للبروتين أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث يحتوي جسم الإنسان على أكثر من عشرين نوعا من الأحماض الأمينية.

لذلك، فإن الأحماض الأمينية تلعب العديد من الأدوار الهامة والوظائف البيولوجية داخل الجسم، لأنها تخزن وتنقل المغذيات الحيوية التي يحتاجها أعضاء الجسم مثل الأربطة والشرايين والغدد، وتساعد على أداء وظائفها الحيوية بشكل مثالي.

كما لها دور أساسي في بناء الأنسجة وتئام الجروح.

وتنقسم الأحماض الأمينية إلى تصنيفين أو نوعين هما:

  • النوع الأول يسمى الأحماض الأمينية الأساسية أو الضرورية.
  • يطلق على الأحماض الأمينية غير الأساسية أو غير الضرورية النوع الثاني.

الأحماض الضرورية أو الأساسية Essential Amino Acids:

يعود أهمية هذا النوع إلى أنه ضروري لجسم الإنسان وأن الجسم غير قادر على إنتاجه أو تصنيعه، ولكن يتم الحصول عليه من مصادر خارجية بسبب أهميتها الكبيرة لصحة الإنسان وصحة العضلات وقوتها.

وبسبب عدم قدرة جسم الإنسان على تخزين الأحماض الأمينية والبروتينات، فإن نقصها يسبب أضرارا خطيرة للجسم يمكن أن تصل إلى تكسير الأنسجة أو العضلات أو الأعضاء الداخلية للحصول على الأحماض المفقودة.

وأهم تلك الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية يصل عددها إلى تسعة أحماض وهم:

  1. Histidine
  2. Valine
  3. Leucine
  4. Isoleucine
  5. Methionine
  6. Threonine
  7. Lysine
  8. Phenylalanine
  9. Tryptophan

أهمية تناول مكملات الأحماض الأمينية:

يعد مكمل الأحماض الأمينية، أو ما يطلق عليه اللاعبون في رياضة كمال الأجسام في الدول العربية “الأمينو”، من أهم المكملات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على تسعة أحماض أمينية أساسية.

غالبا ما يتم التعامل معها على أنها منشطات هرمونية أو أقراص سحرية كما يعتقد البعض ويشاع عنها، ولكن الحقيقة هي أنها بروتينات وأحماض لا تقدم لك أكثر مما يقدمه الغذاء الطبيعي من تلك البروتينات.

امينو 2222 للتنشيف

سبب تسمية الأمينو 2222 بهذا الاسم يعود إلى أن كل قرص أو كبسولة منه يحتوي على 2222 ملليغرام من الأحماض الأمينية. والطريقة الموصى بها لاستخدام الأمينو 2222 هي تناول قرصين قبل الطعام وقرصين بعده، أي بمجموع 4 أقراص لكل وجبة. ولكن عيب هذه الطريقة هو أنها مكلفة جدا بسبب استهلاك 12 قرصا يوميا.

لذلك يمكن للاعبي كمال الأجسام أن يكتفوا بتناول 3 أقراص قبل بدء التمرين و 3 أقراص بعد التمرين، وبذلك يصبح الإجمالي 6 أقراص في اليوم الواحد لتوفير الكمية المطلوبة .

امينو اسيد لحرق الدهون

يعتمد حرق الدهون على مستويات البروتين في الجسم ، والتي يعوض نقصها بتناول مكملات البروتين الرايش ، وهي تعتبر واحدة من أفضل وأرخص المكملات من حيث السعر.

وبالتالي فإن الأمينو أسيد هو مكمل يحتوي على الأحماض الأمينية مع البروتينات، ولا يساهم مباشرة في حرق الدهون، بل يساعد في تعويض نقص الأحماض الأمينية وبذلك يعوض البروتينات التي تزيد من معدلات الحرق في الجسم.

يمكن تناول 6 جرامات منه إما قبل ممارسة التمرينات أو بعدها، ولكن يجب مراعاة أن بعض المكملات الغذائية ضرورية لبناء العضلات بشكل صحي أكثر من مكملات الأحماض الأمينية، والتي يصعب الحصول عليها من خلال الطعام فقط، مثل الفيتامينات والكرياتين والأوميجا 3 وغيرها.

لذلك عليك أن تحافظ على توازن بين البروتينات والأحماض الأمينية عن طريق استشارة الطبيب وتحديد ما هو مفيد لنمو العضلات وعدم الاندفاع وراء كل ما يتم قوله حول المكملات الغذائية أو الأحماض الأمينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى