الصحة العامة و السلامةصحة

خصائص فصيلة دم ab

في هذا المقال، سنقدم لكم أهم المعلومات حول فصيلة دم AB، وهي واحدة من الفصائل النادرة. عندما ننظر إلى مكونات الدم، نجد أنه يحتوي على خلايا دم حمراء تقوم بنقل وتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الدم على خلايا دم بيضاء تلعب دورا فعالا في مكافحة العدوى التي تسببها الفيروسات والبكتيريا وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض. ومن بين مكونات الدم الأخرى، توجد الصفائح الدموية التي تساهم في تخثر الدم. بالإضافة إلى وظائفها الأخرى، يقوم الدم أيضا بالتخلص من فضلات العملية الاستقلابية من خلال إيصالها إلى الكلى والرئتين.

من الجدير بالذكر أن حجم الدم يختلف من شخص لآخر بناء على عوامل عدة، مثل العمر والجنس والوزن. ويعتبر المعدل الطبيعي لحجم الدم حوالي 60 مللي. ويجب أن نشير أيضا إلى أهمية فصيلة الدم في عمليات التبرع، حيث يجب أن تتطابق مع فصيلة الدم للمتبرع. وفي هذا الموضوع، سنتعرف بالتفصيل على واحدة من أندر فصائل الدم، وهي فصيلة AB.

فصيلة دم ab

فصيلة الدم AB تنتمي إلى نظام ABO لفصائل الدم، والذي يعتمد بشكل أساسي على بروتين يعرف بـ “مولد الضد”، وهناك نوعين من مولدات الضد، مولد الضد من نوع A ومولد الضد من نوع B، وهذه المولدات تقسم فصائل الدم إلى أربعة أنواع وهي: فصيلة A وفصيلة B وفصيلة AB وفصيلة O.
تعتمد فصائل الدم على نظام آخر وهو نظام العامل Rh المعروف أيضا بـ “نظام العامل الرايزيسي”، حيث تنقسم فصائل الدم إلى نوعين إيجابي وسلبي، فالفصيلة الموجبة تحمل مولدات ضد خلايا الدم الحمراء، أما الفصيلة السلبية فلا تحمل مولدات ضد سطح خلاياها.
يعتبر حامل فصيلة الدم AB عاملا مستقبلا، مما يعني أنه يمكنه استقبال الدم من المتبرعين الآخرين بفصائل دم مختلفة، وإذا كان العامل الرايزيسي موجبا، فبإمكان حامل هذه الفصيلة استقبال الأنواع الأخرى، ولكن إذا كان العامل سالبا، فسيكون حامل هذه الفصيلة قادرا على استقبال الفصائل السالبة للأنواع الأخرى.
يتواجد نوع الدم الإيجابي في مختلف دول العالم بين الأعراق المختلفة، ويتم توزيعه على النحو التالي:
  • في حالة العرق الآسيوي، نجد أنه يشكل نسبة 0.4% من إجمالي منتمين هذا العرق.
  •  أما بالنسبة لسكان أمريكا اللاتينية، فنسبتهم في هذه الفصيلة تصل إلى 2%
  •  أما بالنسبة للأشخاص المنتمين للعرق القوقازي، تصل النسبة إلى 3%.
  • بالنسبة لأولئك الذين ينتمون للعرق الأفريقي الأمريكي ، نسبتهم تصل إلى 4%.
أما عن حاملي فصيلة الدم السالبة، فتتوزع نسبتهم كالآتي:
العرق الأفريقي الأمريكي: 0.3%.
العرق الآسيوي 0.1%.
العرق اللاتيني 0.2%.
العرق القوقازي 1%.

خصائص فصيلة الدم AB

  • يتميز أصحاب هذه الفصيلة بالعديد من الخصائص، وأبرزها حساسية المعدة التي تتطلب تناول أنواع معينة من الأطعمة.
  • لديهم قدرة كبيرة على التكيف مع جميع الظروف المحيطة، إلى جانب السيطرة على الآخرين واستقلاليتهم.
  • يعانون من ضعف جهاز المناعة.

ويستحق الذكر أن هناك عدد من الأمراض الشائعة بين حاملي هذا النوع من الدم، من بينها: أمراض القلب ومرض السرطان والاضطرابات المعوية، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل التصلب اللويحي والتهابات المسالك البولية.

النظام الغذائي لحاملي حاملي فصيلة الدم AB

يعتقد بعض الباحثين أن بعض أنواع الطعام لها تأثير كيميائي وثيق على فصائل الدم، وتلك الأطعمة تلعب دورا فعالا في الوقاية من الأمراض. تشمل هذه الأطعمة الخضروات الورقية، منتجات الألبان، والمأكولات البحرية، وذلك لحاملي فصيلة AB.
وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة التي تسبب اضطرابات معوية لأصحاب هذه الفصيلة بنوعيها الموجبة والسالبة، حيث تتسبب في خفض معدل حموضة المعدة بشكل أكبر من اللازم، ومن بين هذه الأطعمة: اللحوم المدخنة – مشروبات الكافيين – المشروبات الكحولية.

ينصح حاملو فصيلة AB الذين يعانون من فقدان الوزن باتباع نظام غذائي صحي يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة، وذلك عن طريق:
  • تناول منتجات الألبان والمكسرات.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  • أهم الدهون الصحية التي يجب تناولها هي زيت الزيتون، بالإضافة إلى الفواكه مثل الأناناس.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى