الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى اسم الله القدوس

سنتعرف اليوم على معنى اسم الله القدوس، فنعلم أن لله تسعة وتسعين اسما وله صفات يختص بها وحده تتناسب مع عظمته سبحانه، ونؤمن بها كما وردت في كتابه وسنة نبيه الكريم، فكل من يحفظ ويفهم معاني أسماء الله ويدرك عظمتها، فإنه سيدخل الجنة، وفي هذا المقال على موقع موسوعة، سنتحدث عن معنى اسم الله القدوس وخصائصه والمواضع التي ذكر فيها في القرآن والسنة.

جدول المحتويات

معنى اسم الله القدوس

معنى اسم الله القدوس

اسم القدوس هو واحد من أسماء الله الحسنى، وذكر في القرآن الكريم حيث قال: “هو الله الذي لا إله إلا هو، الملك القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر. سبحان الله عما يشركون.” (الحشر 23).

  • الله القدوس منزه عن الكفر والضلالة ومنزه عن أن يكون له ولد أو شريك، وهو متصف بالكمال والتمام، وهو مبارك ومعظم لا يوجد مثله.
  • ويقال أن ربه مقدس، أي أنه عظيم ومطهر من كل ما لا يليق به. القداسة تعني الطهارة، وقد سمي جبريل عليه السلام (روح القدس) في قول الله: “ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس” (آية 87، سورة البقرة). وقد قال الله تعالى أيضا: “قل نزله روح القدس من ربك بالحق”. فإنه طاهر من كل نقص وواجبه في تبليغ الرسالة إلى نبي الله على أكمل وجه. وكما قال الله: “يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة”، أي الطاهرة المباركة.
  • تقول الملائكة (نحن نسبح بحمدك ونقدس لك) أي نذكرك ونطهر أنفسنا من كل عيب ونربطها بك بالنقاء الذي هو من صفاتك، ويقال أن الملائكة تكرس لربها أي تصلي له وتذكره.
  • التقديس هو التمجيد والتطهير والطاعة، ويقول بعض المفسرين أن التقديس يعني الصلاة.
  • في لغتهم، يطلق العرب على إناء الماء اسم “قدس”، وهو يعني الذي يحتوي على الماء النقي أو المطهر، فتقدس يعني التطهير من كل نجاسة وعيب.

خصائص اسم الله القدوس

يقول ابن القيّم:

ومن صفاته المقدسة المتعالية في تكريم الرحمن.

  • يجب أن يذكر اسم الله القدوس في الركوع والسجود، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده: سبوح قدوس، رب الملائكة والروح). تم نقلها في أبو داوود والنسائي وابن ماجة.
  • نذكر اسم الله القدوس في الدعاء كمدح لله تعالى وثناء عليه، وتقديسا لجلاله وتنزيها لعظمته عن كل دنس وعيب، وقد ذكر الله هذا الاسم في أماكن مختلفة من كتابه الكريم حين قال: (هو الله الذي لا إلٰه إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر ۚ سبحان الله عما يشركون) (23) سورة الحشر.
  • وقد أخذ بالاختصاص الله ذاته بهذا الاسم فإنه مشهود، طاهر، معصوم عن كل ما لا يليق بعظمته، معصوم عن الصاحبة والولد وعن أن يشرك به أي شيء في عبادته.
  • والله الذي لا يقبل من عبده أن يتصل به إلا إذا كان طاهرا من الذنوب والمعاصي، ويعبد الله بتوحيده.
  • معرفة العبد بربه أنه قدوس ويجب عليه أن يؤمن بكماله وأنه ملك الملوك المعظم المنزه عن أي نقص أو عيب.

وبعد معرفة هذه المعاني العظيمة لاسم الله القدوس، يجب علينا تعليم أطفالنا أسماء الله ومعانيها حتى ينموا في حبه والاقتراب منه عن طريق المعرفة الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى