الفلكعلوم

عدد كواكب المجموعة الشمسية وأسمائها

في المقال التالي سوف نوضح لكم عدد الكواكب في المجموعة الشمسية بالإضافة إلى ملخص قصير عن كل كوكب. تحتوي المجموعة الشمسية على ثمانية كواكب أساسية وهي: عطارد، الأرض، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، وفي عام 2006 أضيف كوكب بلوتو ليصبح عددها تسعة بدلا من ثمانية. الكوكب هو جسم كبير يدور حول الشمس في المجرة أو حول أي نجم آخر، وتدور الأقمار حول تلك الكواكب. لقد رصد العلماء أكثر من 140 قمرا في مجموعتنا الشمسية وتختلف تركيباتها، فهناك كواكب مصنوعة من المواد الصخرية مثل الأرض والمريخ والزهرة وعطارد، وهناك أنواع تتكون من الغازات مثل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وكوكب واحد مكون من الثلوج وهو بلوتو. في الفقرات التالية، سنقدم نبذة مختصرة عن كل كوكب من خلال موسوعتنا.

جدول المحتويات

عدد كواكب المجموعة الشمسية

كوكب عطارد

يعتبر هذا الكوكب الأقرب إلى الشمس، كما أنه الأصغر حجما، وتصل درجة الحرارة على سطحه إلى أكثر من 450 درجة مئوية في فترة النهار، ولكن في الليل ينخفض مستوى الحرارة حتى يتجمد الكوكب، ويدور حول الشمس في فترة زمنية تبلغ 88 يوما من أيام الأرض.

كوكب الزهرة

هو ثاني كوكب أقرب إلى الشمس، وترتفع درجة الحرارة عليه بشكل مشابه لما يحدث على عطارد، وكوكب الزهرة مشابه لكوكب الأرض في الحجم والهيكل، ولديه غلاف جوي قوي، ويستغرق الزهرة 224.7 يوما لاستكمال دورتها حول الشمس.

كوكب الأرض

هو ثالث الكواكب الأقرب إلى نجم الشمس، وهو الكوكب الوحيد الذي يمكن أن يدعم الحياة، وذلك بسبب درجة حرارته المعتدلة ووجود الأكسجين الذي يمكن التنفس به، وكذلك وجود المياه التي تعتبر أساسية للكائنات الحية. ويتمتع الكوكب الأرض بقمر يسمى قمر الأرض، ويبلغ قطره حوالي 1300 كم، ومدة دوران الكوكب حول نجم الشمس هي 365.25 يوم.

كوكب المريخ

يعتبر المريخ رابع كواكب المجموعة الشمسية ولونه يميل إلى الأحمر، وقطره حوالي 6.787 كم، أي نصف حجم الأرض، ويشبه المريخ الأرض في التكوين الصخري ويحتوي على جبال وأودية، ولديه قطبان باردين مثل الأرض، ومع ذلك لا يحتوي على مياه، ويمكن للخبراء رؤية المريخ من الأرض باستخدام الأجهزة المناسبة ويظهر مثل القرص البرتقالي.

كوكب المشترى

كوكب المشترى هو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية ويقع في المركز الخامس من الكواكب القريبة من الشمس. قطره حوالي 139.822 كم وهو مكون أساسا من الغازات، حيث يحتوي بشكل رئيسي على الهيليوم والهيدروجين. لديه أيضا مجال مغناطيسي قوي.

كوكب زحل

يعتبر زحل ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد المشترى، ويشترك معه في بعض الصفات الأخرى، حيث يتكون من الغازات أيضا، وما يميزه هو وجود تسعة حلقات حوله، مما يمنحه مظهرا فريدا بين الكواكب الموجودة حول الشمس، ويدور حوله العديد من الأقمار.

كوكب أورانوس

يعد كوكب أورانوس في المرتبة السابعة من ضمن الكواكب في القرب من الشمس، وقطره حوالي 51.120، لذلك يعد ثالث أكبر الكواكب بعد المشترى وزحل، ويظهر كوكب أورانوس في الفضاء بلون يخلط بين الأزرق والأخضر، وذلك بسبب احتواء غلافه الجوي على الميثان، ويدور حوله الكثير من الأقمار، ودرجة الحرارة في أورانوس منخفضة للغاية، وذلك لأنها تصل إلى -224 درجة مئوية.

كوكب نبتون

تم اكتشاف هذا الكوكب بناء على التنبؤات الرياضية، وعند اكتشافه كان يعتبر نجما. نبتون هو واحد من أبعد الكواكب عن نجم الشمس، حيث يبعد عنها بمسافة تصل إلى 2.8 مليار ميل. يستغرق دورة نبتون حول الشمس مدة تصل إلى 164.8 سنة من سنوات الأرض. يحتوي نبتون على العديد من الأقمار التي تدور حوله، ولديه غلاف جوي مكون من غاز الهيليوم والهيدروجين.

كوكب بلوتو

هو التاسع من كواكب المجموعة الشمسية وآخرها، ويعرف باسم الكوكب القزم، وذلك لأنه من أصغر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية، فحجمه أصغر من قمر الأرض، ويستغرق 248 سنة أرضية ليدور حول الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى