التعليموظائف و تعليم

شكل حشرة فرس النبي وغذائها وأماكن تواجدها

في المقال التالي سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن حشرة فرس النبي أو ما يعرف أيضا بحشرة السرعوف وهي حشرة آكلة للحوم، وتنتشر بكثرة ونراها كثيرا خاصة في قارة آسيا، وهناك أكثر من عشرين نوعا منها في أمريكا، وتصل أعداد أنواع هذه الحشرة إلى أكثر من 200 نوع، ويطلق عليها هذا الاسم لأنها تقف ثابتة مثل الفرس، وليس لها أي ارتباط ديني بالتسمية، فكلمة النبي تشير إلى السرعوف في اللغة الإغريقية، وسنعرض لكم أبرز المعلومات عن هذه الحشرة من خلال فقرات الموسوعة التالية.

جدول المحتويات

فرس النبي

شكل فرس النبي

فرس النبي لديها شكل مميز، حيث لديها بطن ممدود وعيون ضخمة، مما يعزز قوة بصرها وسهولة صيدها. كما يمكن لرأسها أن يتحرك بزاوية 180 درجة. يختلف لونها حسب نوعها، فهناك الأنواع الخضراء والأنواع البنية المموجة. وغالبا ما تغير لونها لمحاولة خداع فريستها.

غذاء فرس النبي

تعد حشرة السرعوف من الحشرات المفترسة التي تحصل على غذائها عند صيد الحشرات الصغيرة مثل النحل والصراصير والباعوض وذباب الفاكهة، كما تقوم أيضا بصيد الطيور الصغيرة والثدييات وتتغذى على لحمها.

سلوك فرس النبي

تعتبر حشرة السرعوف من بين الحشرات التي تستخدم الذكاء في اصطياد الفرائس، حيث تستخدم الحيل والخدع للتخلص منها. تستطيع هذه الحشرة رؤية فريستها من مسافة بعيدة باستخدام عينها الكبيرة، ثم تبدأ في الاقتراب منها والتكيف مع بيئتها، وبعد ذلك تهاجم الفريسة باستخدام أطرافها الأمامية وتمسك بها بفمها، وبعد موت الفريسة تقوم بتناولها.

بالإضافة إلى استخدامها الحيل في خداع الحيوانات المهددة لها، هناك بعض أنواع الحيوانات التي تهدد حياة الفرس النبي، مثل القرود والخفافيش والثعابين. عندما تقترب تلك الحيوانات منه، تقوم الحشرة بالوقوف بشكل منتصب وتمد يديها إلى الأمام لاختراق جسد عدوها. كما ترفع جناحيها عاليا في الهواء وتفتح فمها لتخويف العدو. وإذا لم يخاف العدو ولم تنجح حيلتها، تطير بسرعة نحوه وتلدغه.

حياة فرس النبي

في فصل الشتاء، تموت حشرة السرعوف بسبب البرد القارص، وهناك أنواع أخرى تموت بعد التزاوج بعد أسبوعين، وقد يعيش الحشرة لمدة عام كامل في بعض الأحيان، ولكن إذا كانت محتجزة، يمكنها التكيف والبقاء لمدة تصل إلى أربعة عشر شهرا.

تكاثر فرس النبي

أجرى العديد من العلماء والخبراء الدراسات والأبحاث العلمية لتحديد كيفية تزاوج هذه الحشرة، وذلك بسبب أن الأنثى تتناول وتأكل الذكر بعد عملية التزاوج، وفيما يتعلق بعملية وضع البيض، تضع الأنثى بيضها في فصل الربيع والخريف، ولا يمكنها وضع البيض والتزاوج في فصل الشتاء والصيف، بسبب البحث عن درجة حرارة معتدلة والبحث عن الأشجار والأغصان الصغيرة لعملية التزاوج، ثم تضع بيضها في المبيض الذي يحتوي على أعداد كبيرة من البيوض الصغيرة، وتحيط البيضة برغوة مكونة من البروتينات، وتعمل تلك الرغوة كغلاف يحمي البيض من التأثيرات الخارجية التي قد تفسده.

أماكن تواجد فرس النبي

توجد حشرة فرس النبي بكثرة في المناطق التي تتميز بدرجات حرارة معتدلة، حيث لا تتحمل درجات الحرارة العالية وتموت في البرد الشديد. يمكن العثور عليها بكثرة في المناطق الخضراء مثل الغابات والبساتين والحدائق، وتتواجد أيضا في الحقول المزروعة التي تغطيها النباتات. تنتشر بشكل كبير في قارة آسيا، ويوجد العديد من أنواعها في أمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى