التعليموظائف و تعليم

خصائص حيوان القنفذ وغذاءه

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات عن القنفذ وحياته، فالقنفذ هو حيوان ينتمي للثدييات وينتمي أيضا إلى أسرة القنفذيات، وتحتوي هذه الأسرة على حوالي ستة عشر نوعا من هذا الحيوان. يكون شكله صغيرا ومغطى بالأشواك التي يستخدمها في الدفاع عن نفسه، ويصل طول بعض الأنواع إلى حوالي ثلاثين سنتيمترا. ويقدر وزن القنفذ البالغ بحوالي 1.584 جرام.
تختلف مواقع سكن القنافذ حسب أنواعها، فهناك أنواع تعيش في المناطق الصحراوية الجافة التي تتلقى قليلا من الأمطار، وهناك أنواع آسيوية وأوروبية توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى الأنواع الأفريقية التي تعيش في الغابات. تقوم القنافذ ببناء جحور في التربة أو بناء مأوى باستخدام أغصان الأشجار وأوراقها، أو تعيش بين الصخور. سنقدم في الفقرات التالية أبرز المعلومات حول هذا الحيوان.

جدول المحتويات

القنفذ

خصائص القنفذ

تتكون أشواك القنفذ الموجودة على ظهره من مادة قرنية ويمكن أن يكون لديه أكثر من خمسة آلاف شوكة، ولكن الأشواك غير موجودة في البطن والعنق، حيث يكون هناك شعر خشن في تلك المناطق، وهناك أصناف مختلفة من القنافذ، بعضها يكون لونه أبيض وبعضها الآخر يكون لونه أسود أو بني.

ومن الجدير بالإشارة أن القنفذ يملك تقريبا أربعة وأربعين سنة، وعلى الرغم من أن ساقه قصيرة جدا، فإنها قوية للغاية، والقنافذ لديها أقدام كبيرة تحتوي على خمسة أصابع، باستثناء النوع المعروف بالقنفذ الرباعي الذي يمتلك أربعة أصابع في كل قدم، وللقنفذ مخالب مقوسة يستخدمها لحفر مأواه.

فيما يتعلق بوجهه، يكون للقنفذ وجه مخروطي وأنفه رطب، وأذنيه كبيرتين، ورغم ضعف حاسة البصر لديه، إلا أنه يمتلك حاسة شم وسمع قوية جدا. ويعتبر القنفذ من الحيوانات التي تحب النوم لفترة طويلة، حيث يمكنه النوم لمدة تصل إلى 18 ساعة متواصلة. وينام القنفذ كثيرا في فصل الشتاء ويدخل في فترة سبات شتوي، بينما تقضي القنافذ الصحراوية فترة ارتفاع درجة الحرارة بالنوم الطويل، ويسمى هذا النوم الصيفي.

غذاء القنفذ

القنفذ حيوان آكل للحشرات، ولكن نظام غذائه يتغير حسب البيئة التي يعيش فيها، حيث يتناول بذور النباتات وأوراق الأشجار، بالإضافة إلى الفواكه والجذور، ويأكل القواقع والرخويات.

بالنسبة للقنفذ الأفريقي الذي يعيش في المناطق الجافة، فهو يحصل على غذائه من خلال صيد القوارض الصغيرة وتناولها، ويتغذى أيضا على الحيوانات الميتة، ويأكل جميع أنواع الأفاعي والعقارب حتى الأنواع السامة، بالإضافة إلى تناوله الضفادع والفطريات والسحالي والنمل الأبيض.

أما بالنسبة للقنفذ الذي يعيش في أوروبا، فيتغذى على بيض الطيور والخنافس والديدان واليرقات.

تكاثر القنفذ

تمتد فترة حمل الأنثى القنفذ إلى ستة أسابيع، ثم تلد من أربعة إلى سبعة صغار قنفذ، حيث يكون وزن القنفذ الواحد عند الولادة حوالي 25 جراما فقط، وهو وزن ضئيل جدا. عند الولادة، يغطي جسم القنفذ الصغير حوالي 150 شوكة ضعيفة وناعمة مغطاة بجلد مملوء بالسوائل، وذلك لحماية الأم من الشوك عند الولادة. وبعد الولادة مباشرة، يتخلص القنفذ الصغير من هذا الجلد الواقي عن أشواكه.

عندما يصبح القنفذ صغيرا شهرا، يستطيع فتح عينيه للمرة الأولى ومن ثم تزداد كثافة وعدد شوكه فوق ظهره ويصبح شوكه داكنا، وتقوم الأم بتعليم صغارها كيفية الحصول على الطعام وتحميهم من الحيوانات المفترسة التي قد تلتهمهم وتبعدهم عن الأب لأن الذكر قد يلتهم صغاره.

يصل القنفذ إلى سن البلوغ بعد تسعة أشهر من الولادة، ويتراوح عمر القنفذ البري بين ثلاث وثماني سنوات، ويعيش القنفذ الذي يعيش في حديقة الحيوان حتى يصل إلى ما يقرب من عشر سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى