التعليموظائف و تعليم

خصائص الخريف وسبب حدوثه

في المقال التالي سنستعرض لكم خصائص الخريف وبعض الحقائق عنه، حيث يعد الخريف واحدا من فصول السنة الأربعة، ويبدأ بعد انتهاء فصل الصيف، ممهدا لقدوم فصل الشتاء. نجد أن درجة الحرارة في هذا الفصل تتوسط ما بين حرارة الصيف العالية والحارة، وحرارة الشتاء المنخفضة والباردة. وفي هذا الوقت، تحدث بعض التغيرات المناخية والطبيعية، بالإضافة إلى تغير الطقس. يرى الفلكيون أن الخريف يبدأ في اليوم الثاني والعشرين من شهر أيلول في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما يبدأ في النصف الجنوبي في اليوم الثاني والعشرين من شهر آذار. هذا الموعد ثابت لقدوم الفصل، وفي القارة القطبية يكون قصيرا جدا. هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث في هذا الفصل وتميزه، مما يجعله مفضلا لدى الكثيرين. سنوضح لكم في الفقرات التالية أبرز الخصائص التي تميز فصل الخريف.

جدول المحتويات

خصائص الخريف

سبب حدوث فصل الخريف

يرون الفلكيون أن فصل الخريف يحدث بسبب دوران الأرض حول الشمس، وذلك بسبب اختلاف ميل محور الأرض أثناء الدوران، مما يؤدي إلى اختلاف اتجاه أشعة الشمس على الكوكب من وقت لآخر بسبب الدوران، وعندما تكمل الأرض دورة كاملة، تتعامد أشعة الشمس على نفس المكان في الكرة الأرضية في نفس الوقت الذي حدث فيه هذا التعامد في الدورة السابقة، مما يجعل مواعيد بداية الفصول ونهايتها ثابتة ولا تتغير.

ومن الجدير بالذكر أن بداية فصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي تختلف عن بداية الفصل في نصف الكرة الشمالي، فعندما يبدأ الخريف في نصف الكرة الجنوبي، يكون الربيع هو الموسم في نصف الكرة الشمالي، والعكس صحيح أيضا.

مظاهر فصل الخريف

  • مع حلول فصل الخريف، يتحول لون أوراق الأشجار إلى البرتقالي والأصفر، أو البني الداكن، وتتساقط الأوراق على الأرض، وتصبح الأشجار جافة وخالية من اللون الأخضر.
  • في هذا الوقت، تصبح ساعات النهار مماثلة لساعات الليل، ويبدأ النهار بالتناقص تدريجيا، وتزداد مدة الليل تدريجيا أيضا، وذلك استعدادا لاستمرار طول الليل في فصل الشتاء.
  • فيما يتعلق بالمناخ، يكون معتدلا في أغلب الأوقات، ولكن يحدث ارتفاع في درجة الحرارة في بعض الأيام وظهور نسمات باردة في أوقات أخرى، ونلاحظ أن الحرارة تنخفض في الليل والصباح الباكر، وتتوسط وتصبح حارة خلال ساعات النهار الباقية، مما يجعل فصل الخريف غير ثابت في المناخ، حيث يبدو أن الصيف والشتاء يتلاقيان في نفس الوقت.
  • يأتي موسم الخريف بعد الصيف الذي يجفف التربة ويقلل من نسبة الرطوبة والماء فيها، فنجد أن الجو في فصل الخريف ينتشر فيه الغبار والأتربة، وهذا الأمر قد يسبب العديد من أمراض الجهاز التنفسي لبعض الأشخاص، وخاصة للمصابين بمرض الربو التحسسي، بالإضافة إلى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والزكام وحساسية العيون نتيجة لمناخ هذا الفصل المحمل بالغبار والأتربة.
  • في هذا الفصل تحدث تغييرات في الجو حيث تكون السماء غائمة في معظم الأوقات وتظهر سحب رمادية اللون.
  • وفي هذا المكان، تهاجر الطيور إلى البلاد الحارة، بهدف الهروب من قدوم فصل الشتاء والبرد القارص.
  • عندما تبدأ الحيوانات في جمع الغذاء ووضعه في مخابئها، ودخول بيوتها وأوكارها استعدادا لفصل الشتاء، مثل الأفاعي والقوارض.
  • وفي هذا الشهر تتوقف العديد من النباتات عن النمو، مثل أشجار النخيل وشجرة الدردار ونبات الميرمية والشقار.
  • على الرغم من توقف نمو بعض النباتات وتساقط أوراق الأشجار، هناك بعض الأزهار التي تبدأ في النمو في فصل الخريف، مثل زهرة ورد الغريب، ويطلق هذا الاسم عليها لأنها تختلف عن جميع الأزهار في وقت النمو، حيث تنمو الأزهار عادة في الربيع، بينما تنمو زهرة ورد الغريب في الخريف.

مظاهر فصل الخريف

  • في هذه الفترة من كل عام، يبدأ الناس في اتباع طقوس معينة بسبب التغيرات الجوية في هذا الوقت. يفضلون الاسترخاء والبقاء في المنازل للتدفئة، خاصة في ساعات الليل.
  • ارتد الملابس القطنية للتدفئة في الليالي الباردة وتحمل ارتفاع درجات الحرارة في النهار.
  • بالإضافة إلى تناول المشروبات الدافئة مثل الكاكاو والقهوة والشاي.
  • بعض الأشخاص يخرجون في الصباح الباكر لممارسة الأنشطة الرياضية التي تزيد من الطاقة الإيجابية وتساعد على التخلص من الطاقة السلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى