التعليموظائف و تعليم

بحث عن التبرير الاستنتاجي شامل

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن التبرير الاستنتاجي، وهو استنتاج يعتمد على مجموعة من النظريات والحقائق المختلفة. هو عكس التبرير الاستقرائي الذي يستنتج من خلال المشاهدات والأمثلة

عن طريق التبرير الاستنتاجي، يتم التوصل إلى استنتاج معين باستخدام قاعدة عامة، وهو أحد فروع علوم المنطق التي تساهم في تحليل جميع الأمور، حيث يساعد في الوصول إلى نتيجة منطقية. ويحتوي هذا الفرع على عدة فصول، بما في ذلك التبرير الاستنتاجي للمسلمات والبراهين الحرة، ويشمل أيضا التبرير الاستقرائي والتخمين، واللذان يساعدان في حل العديد من المشكلات المختلفة.

في السطور التالية سنتحدث بتفصيل عن التبرير الاستنتاجي والقوانين المتعلقة به، كن متابعا لنا.

جدول المحتويات

بحث عن التبرير الاستنتاجي

إذا تحدثنا عن الاستنتاج التبريري، سنلاحظ أنه إحدى الوسائل الهامة التي تساعد المحققين على حل القضايا المختلفة. يتم ذلك من خلال وضع فرضيات صحيحة جنبا إلى جنب، وعرض القضية الجنائية التي تعتمد على الحقائق والقواعد والتعريفات والخصائص المتعددة. وبهذا يتم الوصول إلى استنتاج صحيح ونتائج وإجابات منطقية بناء على مجموعة من العبارات والأدلة، وبالتالي يتم تحديد الجاني الحقيقي.

من خلال التبرير الاستنتاجي، سيتم استبعاد جميع الأشخاص المشتبه بهم وتحديد الشخص المتسبب بدقة، وذلك استنادا إلى استنتاجات مبنية على الحقائق والنظريات.

نجد أن التبرير الاستنتاجي يتبع مجموعة من الخطوات المختلفة، فنبدأ بقاعدة في البداية ثم قاعدة أخرى بعدها، حتى نصل إلى الاستنتاج.

قانون الفصل

نجد أن قانون الفصل من ضمن أنواع الاستنتاج التبريرية، ومعناه إذا كانت هناك عبارة صائبة شرطية وكان الفرض صحيحا، فهذا يعني أن النتيجة ستكون صائبة أيضا ويشير إلى وضع قواعد منظمة والتحرك من قاعدة إلى أخرى بشكل منظم من خلال خطوات بسيطة تؤدي إلى استنتاج معين في النهاية.

إذا كان الافتراض من البداية صحيحا ، فسيكون الاستنتاج أيضا صحيحا.

مثال1: إذا كان مجموع زوايا مثلث يساوي 180 درجة، وعلى سبيل المثال تم إعطاء شكل لمثلث وطلب منك إيجاد مجموع الزوايا، فبالطبع سيكون المجموع 180 درجة؛ وذلك لأننا استخدمنا قانون الفصل والمقصود به أنه إذا كان الشكل صحيحا وهو شكل المثلث، فبالتأكيد النتيجة ستكون صحيحة وهي مجموع الزوايا.

مثال2: إذا وجدنا جنديا مصابا، فمن الضروري أن نضع فرضيات محددة لإصابة هذا الجندي، لكي نصل إلى نتائج صحيحة.

قانون القياس المنطقي

مثال توضيحي: عندما يعمل رجلان من رجال الشرطة على قضية مشتركة، ولديهما كل منهما نتائجه الخاصة، يمكن دمج النتيجتين معا تحت فرضية واحدة.

مثال2: إذا قامت سعاد بالعمل وبذلت جهدا وناضلت بشكل كبير، وكانت النتيجة النهائية لذلك هي الحصول على كمية كبيرة من المال، وإذا حصلت سعاد على مزيد من الأموال، فسوف تكون قادرة على شراء السيارة التي كانت ترغب في شرائها منذ سنوات عديدة، وبالتالي يمكننا دمج النتيجتين معا، وهما النتيجة التي ظهرت لنا من خلال قانون القياس المنطقي، وبالتالي تصبح النتيجة النهائية واحدة، وهي إذا قامت سعاد بجهد كبير، ستتمكن من شراء السيارة.

بالتالي، يستخدم التبرير الاستنتاجي مجموعة متنوعة من المشاهدات والأمثلة للوصول إلى تخمينات وفرضيات محددة، وبالتالي يصل إلى نتيجة نهائية وحتمية تتوافق مع الفرضيات التي تم تقديمها بواسطة قانون المنطق.

وبالتالي، يتم تطبيق القوانين الخاصة بالاستدلال الاستنتاجي في العديد من القضايا الكبيرة والمعقدة للوصول إلى نتيجة منطقية وصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى