التعليموظائف و تعليم

معلومات عن حيوان الراكون

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات حول حيوان الراكون وحياته، وهذا الحيوان مشهور بفراءه الكثيف الذي يغطي جسمه، والفراء لونه رمادي أو بني، ولديه أربعة أطراف، كل طرف يحتوي على خمسة أصابع، وتشبه تركيبته حيوان الثعلب، بينما جسده يشبه القط، ويعيش في أمريكا الشمالية كوطن أصلي له، ويصل وزن الراكون البالغ إلى حوالي 23 رطلا، ويعيش لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وهو جيد في السباحة وقادر على المشي وقطع خمسة عشر ميلا في الساعة على الأغصان، وهو حيوان ليلي ينشط في المساء ونادرا ما يظهر في النهار، ويتميز بذكائه الحاد، وسنقدم لكم في الفقرات القادمة أبرز المعلومات الشيقة حول هذا الحيوان من موسوعة.

حيوان الراكون

موطن حيوان الراكون

الراكون الأصلي يعيش في قارة أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، وهناك بعض أنواع الراكون في آسيا، بشكل خاص في جبال الصين واليابان، وهناك أنواع منتشرة في قارة أوروبا، وما يميز الراكون هو قدرته على التكيف مع البيئة التي يعيش فيها.

تعرف مسكن الراكون بالوكر، ويستخدم الأشجار كمأوى له، كما يعيش في الحجور المهجورة والكهوف. يفضل الراكون الأماكن التي يتواجد فيها البشر، على الرغم من أنه يعيش بينهم، إلا أنه يحمل عداء لهم، ويظهر هذا العداء عندما يدافع عن نفسه عند اقتراب أحدهم منه.

الراكون ليس من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها مثل الكلاب والقطط، لأنه يحمل العديد من الأمراض الخطيرة مثل داء البريميات وديدان الاسكارس وداء الكلب.

غذاء حيوان الراكون

الراكون يتغذى على النباتات ويحصل على طعامه من الأشجار، ويقطف ثمار التفاح والبطيخ والموز والعنب والكرز والتوت، وهو أيضا حيوان آكل للحم، حيث يصطاد الضفادع الصغيرة والطيور والقوارض والحشرات.

سلوك حيوان الراكون

يعيش هذا الحيوان بمفرده ولا يفضل الاجتماع في مجموعات، وبالتالي فإن حياته غير اجتماعية، وهو من الحيوانات الليلية التي تنام طوال النهار وتنشط في المساء، وينام كثيرا في فصل الشتاء ولكنه لا يدخل في حالة سبات شتوي في هذا الفصل، بل يظل في حالة خمول لأن جسده يعتمد على الدهون المخزونة به، وبالتالي فإن وزنه يقل بشكل كبير مع بداية فصل الشتاء، وتساعد فروته الكثيفة في تدفئة جسمه وحمايته من البرد القارص، ومن الأمور الغريبة في هذا الحيوان أنه لا يستطيع تناول الطعام إلا بعد غسله بالماء، ويحفر حفرة للقضاء على حاجاته، ولهذا يعتبر من الحيوانات النظيفة.

يتواصل الراكون مع أقرانه عن طريق إصدار أصوات مختلفة، حيث يمكنه إصدار حوالي خمسين صوتا، مثل الهمس والأزيز، وتصبح تلك الأصوات أعلى عندما يتنافس الحيوان على الطعام، وعلى الرغم من كونه حيوانا ليليا، إلا أنه يظهر أحيانا في فترات النهار بحثا عن الطعام، ولذلك يفضل العيش في المدن التي يعيش فيها البشر للحصول على الطعام منهم. ويتميز الراكون بأطراف أمامية قوية جدا يستخدمها لتسلق الأشجار والتحرك بين فروعها.

تكاثر حيوان الراكون

تضع أنثى الراكون صغارها في بداية فصل الصيف، وتلد بين حيوان واحد وسبعة أفراد في المرة الواحدة. فترة الحمل تصل إلى سبعين يوما، وتحمل وتلد الأنثى مرة واحدة في العام فقط. يعيش الراكون الصغير في الوكر لمدة تصل إلى ستين يوما بعد ولادته، ثم تفطمه الأم ويخرج من الوكر ليعيش حياته كباقي الحيوانات. يبدأ الراكون الصغير في الاستقلال بنفسه بعد خروجه من الوكر. يتراوح عمر الراكون بين عامين وثلاثة أعوام. هناك سبعة أنواع من الراكون في العالم، بما في ذلك الراكون الصغير الذي يواجه تهديدا بالانقراض بسبب الصيد غير المستدام. يتم استهدافه من قبل الصيادين لاستخدام فراءه في صناعة الملابس والأغطية، وتستخدم ذيوله في صناعة ديكور المنازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى