الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

ملخص كتب ابراهيم الفقي

الدكتور إبراهيم الفقي هو واحد من أشهر المحاضرين والكتاب في مجال التنمية البشرية. تعتبر كتبه من أهم الكتب التي يفضلها الشباب للقراءة، حيث تساعدهم في التغلب على المشاكل الشخصية والاندفاع لممارسة الحياة بإيجابية وأمل. حقق الدكتور إبراهيم الفقي العديد من النجاحات في حياته الشخصية، حيث يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية وقام بتأسيس مجموعة الشركات الخاصة به. سنتحدث اليوم عن بعض كتبه ونوضح محتواها على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ملخص كتب ابراهيم الفقي

لقد كتب الدكتور إبراهيم الفقي العديد من الكتب في مجال التنمية البشرية، وتم ترجمة بعض هذه الكتب إلى لغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والكردية والإندونيسية، ولديه أيضا بعض الكتب المتوفرة في المكتبة الكندية، ومن بين أبرز كتبه:

قوة الحب والتسامح

هذا الكتاب يحتوي على 105 صفحات ويتحدث فيه د. إبراهيم عن حياة الإنسان وأحداثها. يروي أن الحب هو العنصر الأساسي في حياة الإنسان وبدونه لا قيمة للحياة. فالله خلق الناس وأمرهم بأن يعبدوه بالحب وليس بالإكراه، وفي يوم الحساب سيحاسبهم ويسامحهم ويغفر لهم بالحب. لذلك، يجب على كل إنسان أن يصل إلى مرحلة الحب الكاملة وأن يلتزم بالتسامح، فهو الذي سيقوده إلى الحب والعطاء. ويعتقد د. إبراهيم أن الحب والتسامح والعطاء مرتبطة ببعضها البعض، ولا يمكن الوصول إلى مرحلة دون الأخرى.

حياة بلا توتر

يذكر دكتور إبراهيم الفقي في هذا الكتاب بعض الأقوال التي تعطي الأمل الدائم في الحياة والابتعاد عن كل ما يزعج حتى تصبح حياة الإنسان حياة بلا توتر، وأن لدى كل إنسان السعادة الموجودة بداخله، فلماذا يبحث دائما عنها عند الآخرين ظنا أن ما عندهم هو ما سيجلب لنا السعادة؟ ولكن ذلك خطأ شديد، فالسعادة موجودة بداخل ما نملك، ويدعونا إلى التأمل في الأشياء الموجودة في حياتنا بشكل جيد، وأن نتقرب إلى الله وننسى الهموم والضغوط ونعمل على تحويلها إلى أمور بسيطة وسلسة يمكن التخلص منها.

الطريق إلى النجاح

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي ألفت، حيث يتناول فيه أسرار النجاح والخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق النجاح في جوانب الحياة المختلفة. يعتمد النجاح على قرارات الإنسان، حيث تجعله هذه القرارات قادرا على تحقيق أحلامه وأهدافه. يتكون هذا الكتاب من ستة فصول، وفي الفصل الأخير يتم التطرق إلى بعض الأركان الضرورية لتحقيق الحياة المتوازنة، وهي: الركن الروحي والعلاقة بالله تعالى، والركن الصحي والتغذية السليمة، والركن الشخصي، والركن العائلي، والركن الاجتماعي، والركن المادي.

قوة الثقة بالنفس

كل شخص يثق بنفسه، ومع ذلك يشعر البعض بعدم امتلاكهم لهذه الثقة. ومع ذلك، هذا الاعتقاد غير صحيح، لأن كل إنسان إذا لم يكن لديه ثقة بنفسه، سيصبح متأثرا بالآخرين ويعتبر نفسه أقل منهم ويعاني من الإحباط المستمر. بالعكس تماما، الشخص الذي يثق بنفسه هو الشخص القادر على التطور والتغلب على المشاكل والصعوبات، ويتأكد دائما من النجاح في النهاية. ويظهر ذلك من خلال أقواله وأفعاله وكيفية التفاعل مع الآخرين. لذا، يجب على كل شخص أن يمنح نفسه الفرصة وألا يقول “لا أستطيع”، بل يجب عليه أن يحاول.

المفاتيح العشرة للنجاح

نجاح كل شخص يعتمد على قدرته على تحقيق جميع أهدافه في حياته الشخصية والمهنية، فالنجاح هو الهدف الذي يطمح الجميع لتحقيقه، وفي هذا الكتاب، يقدم الدكتور إبراهيم عشرة مفاتيح لتحقيق النجاح وتحقيق الأهداف، وهي: الدافعية، والطاقة، والمهارة، والتصور، والعمل، والتوقع، والالتزام، والمرونة، والصبر، والانضباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى