الاخبار

بنوك: أرامكو تبيع أسهم إضافية في أول 30 يوما من تدولها وتجني 29.4 مليار ريالا

أعلنت بعض البنوك المسؤولة عن طرح أسهم أرامكو السعودية أن الشركة ستستخدم خيار بيع الأسهم الإضافية بنسبة 15% في الأيام الأولى من فترة التداول. أكدت شركات مثل “الأهلي كابيتال” و”إتش إس بي سي العربية السعودية” و”سامبا كابيتال” – وهي الشركات المسؤولة عن طرح أسهم أرامكو – أن هذا الخيار لم يطرح بعد، وإذا تم استخدامه، سيتم ذلك خلال الثلاثين يوما الأولى من التداول. ومن المتوقع أن تحقق الشركة النفطية العالمية حوالي 29.4 مليار دولار في هذه الحالة.
في الطرح الأول للاكتتاب في أرامكو، تم تخصيص 23.1% من الحصة المؤسسية للاستثمار من قبل مستثمرين غير سعوديين. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة سامبا كابيتال تخصيص 13.2% من المؤسسات الحكومية السعودية. وهذا يمثل الحصة الأكبر لهذه المؤسسات. وأشارت الشركة إلى أن القيمة النهائية للمؤسسات في الاكتتاب تبلغ 397 مليار ريال.
سامبا كابيتال أكملت أكبر عملية اكتتاب في تاريخ الأسواق لشركة النفط العالمية أرامكو، وهي الآن تستعد لتداول أسهمها في السوق المالية السعودية “تداول” اليوم، الأربعاء. بلغت طلبات الاكتتاب 446 مليار ريال، بنسبة بلغت 465%.

مد فترة مزاد الافتتاح

أشارت سامبا كابيتال إلى أن تمديد إدراج الأسهم في التداول يأتي بواقع 30 دقيقة، وذلك وفقا للمعايير العالمية، ويتيح هذا الإجراء فرصة لتحديد السعر وتقديم وقت للمساهمين، مما يؤثر على أسعار الافتتاح.

أكدت سامبا مابيتال أن عملية إيداع الأسهم تمت بالكامل بعد 18 ساعة من إعلان سعر الطرح، بعد 4 أيام من تداول أسهمها. يجدر بالذكر أن هذه خطوة لم تحدث من قبل في الشركات العالمية، حيث تفوقت عليهم. تم الانتهاء من عملية الاكتتاب يوم الجمعة التاسع من ربيع الثاني لعام 1441 هـ الموافق السادس من ديسمبر لعام 2019.

عدد المكتتبين الأفراد والمساهمين

يجدر بالذكر أن شركة سامبا كابيتال أعلنت عن آليات البيانات والتخصيص لاكتتاب الأفراد بعد رصد التسويق والتدقيق من الجهات المستلمة، حيث بلغ عدد المكتتبين للأفراد 5.056 مليون مكتتب، وبمعدل 49.2 ريال سعودي، بالإضافة إلى نسبة الأسهم المخصصة للمكتتبين غير السعوديين 3.4% وللسعوديين 96.9%، بمتوسط 1500 سهم لكل مكتتب.

بالنسبة لهذه النسبة، فهي تمثل حوالي 97.5% من إجمالي عدد المكتتبين الأفراد، وتم توزيع الأسهم المتبقية وفقا لمبدأ التناسب، حيث تم تخصيص نسبة تعادل 10.941% للمؤسسات، والتي بلغت مشاركتها حوالي 397 مليار ريال، بالإضافة إلى تحقيق نسبة تغطية تصل إلى 620% من قيمة الأسهم البالغة 2 مليار سهم، والتي تبلغ قيمتها 64 مليار ريال.

في حين بلغت نسبة الأسهم للشركات حوالي 37.5%، وللصناديق العامة والخاصة 26.3% وللمؤسسات الحكومية 13.2%، وللمستثمرين الأجانب 23.1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى