الحالات المرضيةصحة

أبرز طرق علاج أمراض العيون

تعرف على طرق علاج الأمراض العينية بفاعلية، فالعين هي مرآة الحياة التي تسمح لنا برؤية الكون من حولنا والتأمل في خلق الله الجميل، وأداء جميع الأنشطة اليومية في حياتنا.

ومع ذلك، تتميز العين بكونها عضوا حساسا للغاية قد يؤثر عليها سلبا أي عدوى بكتيرية أو فيروسية، مما يقلل من قدرتها على الرؤية بوضوح أو حتى فقدان البصر مؤقتا أو دائما، ونسأل الله أن لا يقع ذلك.

لذلك سنعرض لكم اليوم أهم أمراض العيون وكيفية علاجها من خلال موقعنا.

جدول المحتويات

علاج أمراض العيون

امراض العيون

الجلوكوما

تعد الجلوكوما أو المياه الزرقاء على سطح العين من أكثر أمراض العيون انتشارا والتي تؤثر على مستوى الرؤية وقد تسبب فقدان البصر إذا حدثت، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على العصب البصري وزيادة الضغط داخل العين.

على الرغم من عدم ظهور أي أعراض لها، يمكن التعامل معها وعلاجها بشكل فعال إذا تم اكتشافها في وقت مبكر، ويتم علاجها ببعض قطرات العيون أو أشعة الليزر، وقد يتطلب أحيانا التدخل الجراحي لإزالتها من سطح العين.

المياة البيضاء

تؤثر المياه البيضاء على عدسة العين لتحويلها من اللون الشفاف إلى اللون الأبيض المظلم، حتى تتحول العدسة بأكملها تدريجيا حتى تصبح بيضاء تماما.

تؤثر المياه البيضاء على مرضى السكري في حالة تعرضهم لصدمة شديدة في العين، أو تناول كميات كبيرة من الكورتيزون كعلاج لأحد الأمراض.

عند اكتشاف الإصابة بها، يمكن الحد من تطورها عن طريق التجنب من التعرض لأشعة الشمس أو الأضواء القوية، وارتداء النظارات الشمسية عند الخروج نهارا. وفي حالة عدم فعالية هذه الإجراءات، يتم التدخل الجراحي لاستبدال العدسة المصابة بعدسة سليمة.

التهاب القزحية

يعد التهاب القزحية من الأمراض الخطيرة التي تصيب العين، حيث يسبب التهابا شديدا في الأوعية الدموية بالعين المسؤولة عن توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا العين، وبالتالي يؤثر سلبا على الرؤية بوضوح.

تحدث الإصابة نتيجة وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، ومن الأهمية اكتشاف الإصابة في وقت مبكر لتقليل التأثيرات السلبية لها، وتختلف طرق العلاج وفقا لنوع العدوى.

انفصال الشبكية

تحدث الإصابة عند انفصال الشبكية عن جدار العين الداخلي، وذلك بسبب تعرض العين لشرخ أو قطع أو اصطدام خارجي قوي، مما يؤدي إلى تحرك الشبكية من موضعها وملء مكانها بكمية من السائل الموجود في تجويف العين الداخلي، وبالتالي يحدث انفصال الشبكية.

يتم التدخل الجراحي الفوري لإعادة الشبكية إلى موضعها الطبيعي وتثبيتها لتحسين حالة المريض وقدرته على الرؤية بعد فترة قصيرة.

علاج التهاب العين بالاعشاب

يمكن علاج التهابات العيون المختلفة بواسطة الأعشاب الطبيعية، سواء كان سبب حدوثها الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو وجود تحسس في العين تجاه عنصر ما، وذلك من خلال:

  • نقوم بنقع عدد من أكياس الشاي الأخضر في ماء ساخن، ثم نبردها لاستخدام السائل الناتج لغسل العين خارجيا، ويمكن وضع الأكياس على الجفن الخارجي كمادات علاجية للتهاب العين.
  • استخدم محلول البابونج الدافئ في غسل العين من الخارج وكرر العملية عدة مرات خلال اليوم.

علاج التهاب العين من العدسات

يمكن علاج التهاب العدسات اللاصقة المسببة للالتهاب عن طريق استخدام بعض قطرات مطهرة للعين، والتي تقلل من الاحمرار والألم الناجم عنها.

لتجنب إصابة قرنية العين وفقدان البصر المحتمل بسبب التهابات العدسات اللاصقة، يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • يجب تجنب شراء العدسات اللاصقة غير الطبية ذات الثمن المنخفض الموجودة في محال التجميل.
  • استخدام محلول مخصص لتطهير العدسات وتنظيفها قبل وضعها في العين.
  • تجنب النوم بالعدسات مُطلقاً.
  • تجنب ممارسة السباحة أثناء ارتداء العدسات.

علاج فيروس العين

تصيب بعض الفيروسات العين لتسبب احمرار والتهاب في الملتحمة والغشاء الشفاف الداخلي للعين، وذلك بسبب التعرض للتلوث الجوي مثل الغبار والدخان، وعادة ما يتم علاجها بواسطة بعض القطرات الطبية المضادة للعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى