التعليموظائف و تعليم

معلومات عن بنوم بنه عاصمة كمبوديا

تعرف على عاصمة كمبوديا، بنوم بنه، من خلال هذا المقال. يحتوي تاريخ البشرية على العديد من الثقافات والمدن والدول التي شهدت أحداثا هامة في الماضي. تتمتع المملكة الكمبودية بثقافة معروفة في جميع أنحاء آسيا، وتاريخ العاصمة غريب فيما يتعلق بتأسيسها كعاصمة للدولة واسمها. ستروي هذه المقالة قصتها لك.

عاصمة كمبوديا

اين تقع كامبوديا في الخريطة

تقع مملكة كامبوديا في موقع متميز؛ حيث تقع في منطقة الهند الصينية التي تربط بين الصين والهند في الجنوب من جزيرة الهند الصينية، ودول جنوب شرق آسيا، وتواجه من الجنوب خليج تايلاند المتصل بالبحر الجنوبي للصين، وتحدها تايلاند من الغرب والشمال الغربي، وفيتنام من الشرق وجنوب شرقها، ولاوس من الشمال.

العاصمة بنوم بنه

بنوم بنه هي عاصمة كمبوديا، وهي أكبر مدينة في كمبوديا من حيث المساحة والكثافة السكانية، وهي المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد، وهي أغنى مدينة في كمبوديا وتضم أكثر من مليوني نسمة، وقد تم تسميتها بلؤلؤة قارة آسيا في عام 1920.

سبب التسمية

اسم مدينة “بنوم بنه” يعود إلى قصة في القرن الرابع عشر الميلادي. في الماضي، كانت تعرف باسم “شاكتموك”. كانت هناك امرأة تعيش فيها وتقوم بجمع الحطب. في إحدى الأيام، وجدت شجيرة طافية على مياه النهر. أخذتها واكتشفت أربع تماثيل لبوذا وتمثال فينشو. اعتبرت المرأة ذلك نبوءة تفيد بنقل عاصمة الخميرين من آنجور إلى شاكتموك. بنت تلة كبيرة من الرمال على ضفاف النهر ووضعت الشجيرة فيها. أقامت على التلة معبدا. “بنوم” في اللغة الخميرية تعني تلة. اختلقت كلمة “بن” من اسم تلك المرأة. أصبح اسم المدينة “بنوم بن” أي “تلة بن.

سكان بنوم بنه

في عام 2008 تم تعداد سكان بنوم بنه، وبلغ عددهم 2009264 نسمة؛ حيث يتركز عدد السكان في كل كيلومتر مربع من مساحة المدينة 5358 نسمة.

يصل معدل نمو السكان في المدينة إلى ما يقرب من 4 في المئة، بالإضافة إلى أن أغلب سكان بنوم بنه من الكمبوديين والخميريين، حيث يمثلون أكثر من 90 في المئة من سكان المدينة، بالإضافة إلى أعداد قليلة من الجنسيات الأخرى من فيتنام والصين وغيرها.

تدين بنوم بنه بدين الدولة الكمبودية، والديانة الرسمية لكمبوديا هي الديانة البوذية التي يعتنقها الغالبية العظمى من سكان كمبوديا، وبنوم بنه يمثلون أكثر من ٩٠٪ من السكان.

الديانة التي يتم اتباعها بعد الديانة البوذية في كمبوديا هي المسيحية، واللغة الرسمية التي يتحدث بها في كمبوديا هي الخميرية، بالإضافة إلى استخدام اللغة الإنجليزية والفرنسية.

مناخ بنوم بنه

تتميز كمبوديا بمناخ استوائي حار وجاف طوال العام، حيث تتراوح درجات الحرارة فيها بين 22 درجة مئوية و 35 درجة.

خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر، تهب الرياح الموسمية من الاتجاه الجنوبي الغربي، من المحيط الهندي وخليج تايلاند.

خلال فترة الجفاف التي تتميز بهبوب الرياح الشمالية الشرقية من نوفمبر إلى مارس.

تبدأ فترة الأمطار في مدينة بنوم بنه من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، في حين يبدأ موسم الجفاف من نوفمبر إلى أبريل، ويمكن أن تصل درجة الحرارة في أبريل إلى 40 درجة مئوية.

النشاط السكاني

تتميز مدينة بنوم بنه بأنها الطابع العام للدولة، حيث يعمل الكثير من سكانها في مجال الزراعة، وعلى مستوى دولة كامبوديا يبلغ نسبة السكان العاملين في الزراعة ما يقرب من 60 في المئة، وتتميز كامبوديا أيضا بزراعة الأرز في المقام الأول.

الاقتصاد

اقتصاد هذه المدينة، وكامبوديا بشكل عام، يعتمد على القطاع الزراعي الكبير الذي يشغل أغلب سكان البلاد.

ازدهر اقتصاد كمبوديا بشكل معتدل بعد اكتشاف مناطق النفط والغاز الطبيعي في مياهها الإقليمية.

الثقافة

تقام في مدينة بنوم بنه مهرجان الماء السنوي، وتضم اثنين من أكبر المتاحف التاريخية في كمبوديا وهما المتحف الوطني ومتحف تول سلينج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى