الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر القطرس

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات عن طائر القطرس البحري “ديوميديا”، فالقطرس هو طائر بحري ذو حجم كبير، وعلى الرغم من ضخامته إلا أنه قادر على الطيران لمسافات طويلة جدا، ويعيش معظم حياته في المحيط ويخرج إلى اليابسة للتزاوج فقط، ويهاجر بحثا عن الطعام، ويعيش القطرس في نصف الكرة الجنوبي، مثل أمريكا الجنوبية وإفريقيا والقارة القطبية الجنوبية، وهناك أيضا أنواع نادرة من القطرس في نصف الكرة الشمالي، مثل كاليفورنيا وهاواي، وسنقدم لكم أبرز المعلومات عن هذا الطائر في الفقرات التالية من المقالة.

جدول المحتويات

معلومات عن طائر القطرس

شكل طائر القطرس

القطرس هو واحد من أكبر الطيور الموجودة في المحيط، فهو طائر ضخم وله جناحين كبيرين، قد يصل طولهما إلى أكثر من ثلاثة أمتار، مما يظهر قدرتهما على الطيران، ويصل وزن القطرس البالغ إلى ما يقرب من عشرة كيلوجرامات، وطوله يتجاوز المائة سنتيمتر، وله ذيل طويل، ورأسه كبير للغاية، ويمتلك ثلاثة أصابع في كل قدمة، ويفصل بين تلك الأصابع طبقة من الجلد، ولا يمتلك القطرس أصابع قدم خلفية مثل باقي الطيور.

اين يعيش طائر القطرس

يوجد حوالي 21 نوعا من طيور القطرس في نصف الكرة الجنوبي، وخاصة في القارة القطبية الجنوبية، ونجده أيضا في جنوب أفريقيا وأستراليا، بالإضافة إلى أمريكا الجنوبية، ويعيش طائر القطرس في جميع أرجاء المحيط الهادئ، ويتواجد العديد من الأنواع في الجنوب والشمال.

يقضي القطرس معظم حياته فوق الأمواج في المحيطات، ومن ثم يطير آلاف الكيلومترات في وقت قصير جدا بحثا عن الطعام، وفي موسم التكاثر يتجه الطائر إلى اليابسة ويذهب إلى مستعمرات الطيور التي انشأتها فوق المنحدرات الصخرية.

غذاء طائر القطرس

تختلف تغذية طائر القطرس حسب نوعه، ولكنها في الغالب تشابه تغذية الطيور البحرية الأخرى، حيث يتغذى الطيور على الحبار والجمبري وسمك الماكريل بالإضافة إلى الأخطبوط وصيد سرطان البحر وتناوله وتناول القشريات وجراد البحر، وفي حالة نقص الغذاء تتناول الطيور العوالق الحيوانية.

ويجدر بالذكر أن القطرس يستطيع الغوص لمسافة خمسة أمتار تحت الماء لصيد فريسته وتناولها، كما أن لديه بصر قوي يمكنه رؤية الفريسة من بعيد، ويستخدم أجنحته الكبيرة للطيران بأقصى سرعة لمهاجمة هدفه.

موسم تزاوج طائر القطرس

يذهب طائر القطرس إلى اليابسة في فصل التزاوج ويتوجه إلى المستعمرات الموجودة في الجزر في وسط المحيط. توجد في تلك المستعمرات آلاف القطرس البالغة التي تأتي للتزاوج. بعض هذه الطيور تطير لمدة أكثر من ست سنوات حتى تصل إلى سن النضج الجنسي الذي يمكنها من التزاوج. بعد الوصول إلى المستعمرات، يتزاوج الذكور مع الإناث وتضع الأنثى بيضة واحدة تزن حوالي 500 جرام. يتناوب الذكر والأنثى في احتضان البيضة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. بعد فقس البيضة وخروج الطائر الصغير، يقوم الأبوان بتنظيفه وحمايته ومساعدته في التحليق. تعيش طيور القطرس لمدة تصل إلى خمسين عاما.

يجدر بالذكر أن أعداد أنواع طيور القطرس تنخفض، حيث نجد اليوم حوالي 19 نوعا من أصل 21، وبالتالي فهو يتعرض لتهديدات نتيجة لصيد الطيور البحرية لأغراض تجارية والتي تؤدي إلى فقدان العديد من الأنواع، بالإضافة إلى عوامل أخرى تهدد بقاءه مثل تسرب النفايات إلى المحيط، والتغيرات المناخية، وهجمات الحيوانات المفترسة على طيور القطرس، فضلا عن فقدان مستوطنات التزاوج.

تقل أعداد القطرس بسبب الفئران التي تتغذى على بيض الأنثى، وهذا يشكل تهديدا لبقاء العديد من أنواع هذا الطائر في الطبيعة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى