التغذيةصحة

10 أطعمة لتقوية ذاكرة طفلك

إليك 10 أطعمة لتقوية ذاكرة طفلك، فضعف الذاكرة والنسيان المتكرر من الأمور التي أصبحت شائعة بدرجة كبيرة لدى الأطفال، ولم يعد الأمر محصورا في كبار السن أو مرتبطا بوجود مرض الزهايمر، حيث إن مشكلة ضعف الذاكرة والنسيان لدى الأطفال ليست مرتبطة بسبب محدد، ولكن العديد من الدراسات أشارت إلى أن ضعف الذاكرة يعود في الغالب إلى عدم توفر نظام غذائي صحي، حيث يعد الغذاء الصحي هو السبب الرئيسي في تقوية الذاكرة وتعزيز نمو الدماغ وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب، وفي المقال التالي في الموسوعة نوضح أهم 10 أطعمة لتقوية ذاكرة طفلك.

10 أطعمة لتقوية ذاكرة طفلك

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرة العقلية للأطفال، وإليكم هنا أهم 10 أطعمة لتقوية ذاكرة طفلك

البنجر

يساعد الشمندر في تقوية الذاكرة والوقاية من أمراض الشيخوخة المبكرة وخاصة مرض الزهايمر وضعف الذاكرة، ولذلك ينصح بتناول الشمندر كجزء من النظام الغذائي اليومي للاستفادة القصوى.

الأسماك

تناول الأسماك يساعد بشكل فعال على تقوية الذاكرة، ومن بين أفضل الأسماك التي تساعد في تقوية الذاكرة هي السلمون والتونة وسمك الماكريل. يتميزون بزيت الأوميجا 3 والحمض الدوكوساهكساينويك، وهما المكونان الأساسيان في دماغ الإنسان والمسؤولان عن تنشيط الذاكرة وتعزيز القوة العقلية. كما يساهمان في تحسين وظائف الخلايا العصبية في الدماغ. لذلك، ينصح الأطباء بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.

الطماطم

تساعد الطماطم في تقوية الذاكرة وتنشيط خلايا المخ وتعزيز القدرة الذهنية. أظهرت الدراسات أن الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين، وهي المادة ذات اللون الأحمر التي تحتوي عليها الطماطم. تعمل هذه المادة كمضاد للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة التي تسبب ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة وتلف خلايا المخ والإصابة بمرض الزهايمر. تساعد هذه المادة أيضا في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

الأوراق الخضراء الداكنة

أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل الملوخية والسبانخ والبروكلي والكرنب، يساعد على تحفيز الذاكرة وتقويتها، والوقاية من أمراض القلب والشرايين أيضا، ويرجع ذلك إلى احتوائها على حمض الفوليك، الذي يساعد في خفض مستوى هرمون الهوموسيستين في الدم، وهذا الهرمون المرتفع يتسبب في تلف الخلايا العصبية في المخ، مما يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر وأمراض الذاكرة والسكتات الدماغية المفاجئة.

التوت والفراولة

تناول التوت بأنواعه المختلفة، سواء البري أو التوت الأزرق، وأيضا الفراولة، يساعد على تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ وتحسين القدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات. كما يعزز تناول التوت خلايا المخ بشكل عام. يعود السبب في ذلك إلى وجود بعض المواد في التوت والفراولة تساعد على التخلص من البروتين السام الموجود في المخ والمسبب لضعف الذاكرة وتأثير سلبي على القدرة الذهنية.

الأفوكادو

الأفوكادو يساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة، حيث يحتوي على نسب عالية من فيتامين C وفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في تقليل الجذور الحرة التي تلحق ضررا بالخلايا في المخ وتتسبب في تلفها، وتزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد الأفوكادو في تعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال.

البيض

تناول البيض يساعد على تعزيز الذاكرة وزيادة النشاط والحيوية، وذلك بسبب احتواء البيض على فيتامين بي ١٢ الذي يساعد على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، كما يساعد البيض على تقوية العظام والأسنان وزيادة الكتلة العضلية وتزويد الجسم بالبروتين اللازم، ولكن لا ينصح بزيادة تناول البيض للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

الموز والمكسرات

تعزز الموز الذاكرة وتنشطها، ويعود ذلك إلى وجود البوتاسيوم والمغنيسيوم في الموز حيث يساعد في نقل كميات كبيرة من الأكسجين إلى الدماغ، مما يحفز خلايا الدماغ على النشاط. يعتبر الموز أيضا واحدا من أكثر الأطعمة التي تزيد من الطاقة والحيوية والنشاط. تساعد المكسرات أيضا في تنشيط الدماغ وتحفيز الذاكرة بسبب احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

جوز الهند

تناول جوز الهند يساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات، ويساعد في حماية خلايا المخ من التلف، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، ويعتبر جوز الهند واحدا من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة المختلفة.

الجزر

ليس فقط دور الجزر تقوية النظر، وتعزيز الخلايا الشبكية للعين، بل يساعد الجزر أيضا في تقوية الذاكرة، والحفاظ على الدماغ، وتعزيز القدرات الذهنية، وذلك بسبب احتواء الجزر على مادة لوتيولين التي تساعد في الوقاية من التهابات المخ وأعراض فقدان الذاكرة المصاحبة لتقدم العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى