الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج السنط في الجلد

في هذا المقال سنعرض لكم كيفية علاج السنط في الجلد بالتفصيل، فالسنط أو ما يعرف أيضا بالثآليل، هو مرض جلدي يحمل اسمه العلمي “Genital warts”، ويصيب كافة أجزاء الجسم، حيث يظهر على شكل بثور خشنة، وتكون هذه البثور غير مؤلمة، ولكن إذا ظهر المرض في القدمين، فإنه يسبب آلام نتيجة الضغط على تلك البثور، وينتقل هذا الفيروس الحليمي البشري إلى الأشخاص من خلال العدوى، ويظهر هذا المرض بشكل متكرر عند الأطفال الصغار، وذلك بسبب ضعف مناعتهم، وسنعرض لكم في هذه المقالة أبرز الطرق والأساليب العلاجية التي تساعد في الشفاء من السنط.

السنط

يمكن أن ينتقل العدوى من جسم إلى آخر بسبب عدة أسباب، بما في ذلك التعامل مع شخص مريض مصاب بالفيروس ولمسه. عند لمس المريض باليد، ينتقل الفيروس إلى الجلد وتنتشر البثور في جميع أنحاء الجسم. كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق استخدام أدوات شخصية لشخص مصاب، مثل المناديل الملونة وشفرات الحلاقة.

يمكن أيضا نقل السنط من خلال الاتصال الجنسي مع أشخاص مصابين بالسنط، وهناك نوع من الفيروس يصيب الأعضاء التناسلية في الجسم، ويمكن أن يؤدي الاتصال الجنسي إلى نقل الأمراض المعدية مثل فيروس الحليمة البشرية.

كيفية علاج السنط في الجلد

يتم الاعتماد على أساليب العلاج النيتروجينية بشكل عام لعلاج السنط، وذلك عن طريق تجميد البثور المنتشرة في الجسم باستخدام سائل النيتروجين، وهناك العديد من الأساليب العلاجية الأخرى التي يستخدمها أطباء الجلدية للتخلص من هذا المرض، ومن بين تلك الأساليب:

  • حرق البثور بالليزر

ويستخدم الأطباء هذه الطريقة عندما يكون حالة المريض صعبة وخطيرة، وعندما تنتشر البثور في جسده بشكل كبير وضخم.

  • العلاج بمادة “cantharidin”

تعد هذه المادة من المواد الكيميائية التي تساعد في التخلص من بثور السنط، حيث تذوب هذه البثور وتشفي الجلد منها.

  • العلاج الجراحي

في هذه الطريقة، يلجأ الأطباء إلى العلاج الجراحي ويستخدمون الإبر ويحقنون المريض بمواد تعزز قوة جهاز المناعة.

علاج السنط بالاعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والمواد الغذائية مثل الزيوت والخضروات التي تساعد في علاج مرض السنط للجلد، ولكن يجب الانتباه إلى أن تلك الأعشاب فعالة فقط في المراحل الأولى من المرض، وإذا تفاقمت المشكلة وانتشرت في الجسم، فيجب استشارة الطبيب المعالج. ومن أبرز أساليب العلاج بالمواد الطبيعية:

  • زيت القرفة

يساعد زيت الجرفة في تجفيف المناطق المصابة بالبثور وإزالتها من الجلد، عن طريق دهن الجسم بالزيت.

  • زيت الخروع

زيت الخروع يعمل على تجفيف وإزالة بثور السنط، بالإضافة إلى التخلص من الآثار التي تظهر على الجسم بعد شفاء البثور.

  • الجزر

في حالة إصابة الأعضاء التناسلية بالبثور، يمكن استخدام الجزر لعلاج مشكلة ظهور البثور في المناطق الحساسة، عن طريق وضع الجزر المبشور على تلك المناطق للمساعدة في إزالة آثار البثور.

  • عصير حشيشة الذهب

دور هذا العصير ليس مقتصرا على علاج مشكلة السنط فحسب، بل له أيضا فعالية في منع الإصابة بالمرض مرة أخرى، من خلال تطبيق العصير محليا على البثور.

  • العسل الأسود

يساعد العسل الأسود في علاج مشكلة السنط في الجلد بفعالية، حيث يتم وضع العسل على قطعة قماش ووضعها على المناطق المصابة لفترة طويلة. كما يتناول الكثيرون العسل الأسود عن طريق الفم، وخلال أسبوعين ستجف البثور وتتساقط ويشفى الجلد.

علاج السنط بالحبة السوداء

من أكثر الأساليب الطبية المستخدمة في علاج الصدفية هو استخدام الحبة السوداء، حيث يقوم الكثير من النساء بوضع الحبة السوداء المطحونة أو الحبة المباركة وخلطها مع الخل، ووضع الخليط في قطعة قماش من الكتان، ومن ثم تدليك المنطقة المصابة بها، وبعد أسبوع ستبدأ ثآليل الصدفية بالتساقط والتجفيف.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى