الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج حساسية الرئة والصدر نهائيا

فيما يلي، سنعرض لكم في الفقرات التالية كيفية علاج حساسية الرئة بالتفصيل، حيث تُعتبر حساسية الرئة أو الحساسية الصدرية أو مرض الربو أحد أكثر الحالات الصحية شيوعًا، وقد أظهرت الأبحاث أن هناك أكثر من خمسة وعشرين مليون شخص مصاب في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر بشكل كبير بين الأطفال الذين لم يصلوا إلى سن البلوغ، ويتعرض الأشخاص لهذه الحساسية نتيجة دخول أجسام أو مواد غريبة إلى القصيبات الهوائية، مما يؤدي إلى تورمها وانتفاخها، وإفراز كمية كبيرة من المخاط من الجسم، بالإضافة إلى انقباض العضلات وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وبالتالي، يحتاج المصاب إلى علاجات تساعد في توسيع القصيبات الهوائية لتسهيل دخول الهواء إلى الجسم، وسنستعرض لكم من خلال هذا المقال أبرز الأساليب العلاجية التي تساهم في التخلص من هذه الحساسية.

اعراض حساسية الرئة

تختلف أعراض حساسية الرئة من شخص لآخر، حسب حساسية الرئتين. هناك أشخاص يظهر عليهم الأعراض عند التعرض لظروف جوية محددة أو عند ممارسة أنشطة بدنية صعبة. وهناك آخرون يتعرضون لأزمة صدرية عند أداء أبسط الأعمال اليومية. ومن بين الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بحساسية الرئة:

  • عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية.
  • حدوث آلام في منطقة الصدر.
  • يحدث اضطرابات أثناء النوم، حيث تتزايد أعراض الحساسية بشدة في الليل.
  • صدور صوت صفير من الصدر عند التنفس.
  • السعال في بعض الأحيان، وخاصة عند الإصابة بعدوى فيروسية وحدوث حساسية.

علاج حساسية الرئة والصدر نهائيا

هناك الكثير من العلاجات التي تساعد في الحد من أعراض حساسية الرئة، فنجد العلاجات القصيرة الأجل عند المصابين بأعراض كبيرة وخطيرة، وهناك العلاجات الطويلة الأجل التي تساعد في الوقاية من أعراض الحساسية، وسنوضحها لكم بالتفصيل في السطور القادمة:

  • علاج طويل الأمد

تلك العلاجات تساعد في تقليل الالتهابات في القصبات الهوائية، مثل بخاخة الستيرويد، وهناك أيضا أنواع أخرى من البخاخات التي تساعد في توسيع القصبات الهوائية وتسهيل عملية التنفس بشكل طبيعي، مثل بخاخة بيتا-أجونيست.

  • علاج قصير الأمد

توجد بعض أنواع البخاخات التي تساعد في الحفاظ على صحة القصبات الهوائية وتوسيعها، وهناك حبوب ستيرويدية تقلل من المضاعفات. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه الحبوب لها بعض الآثار الجانبية، لذا لا ينبغي الاعتماد عليها لفترة طويلة أو تناولها بدون وصفة طبية من الطبيب المعالج.

علاج حساسية القصبات بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد على توسيع القصبات الهوائية وتسهيل عملية التنفس بشكل طبيعي، ومن بين تلك الأعشاب:

  • عشبة القراص

تساعد هذه العشبة في توسيع مجاري الهواء وتقليل أعراض حساسية الرئة عند إضافة مسحوق القراص إلى الماء أو العصائر وشربها.

  • عشبة اليانسون

ما يميز هذه العشبة هو أنها متوفرة في جميع المتاجر والأسواق. ولهذه العشبة فعالية كبيرة في علاج مشاكل الرئة مثل الربو، وذلك بفضل المركبات الكيميائية الفعالة التي تحتوي عليها. يمكنك إضافة ملعقة من حبوب اليانسون إلى الماء وغليها جيدا، ثم تناول المشروب للاستفادة من فوائدها.

  • نبتة العرقسوس

لا يقتصر مشروب نبات العرقسوس على ترطيب الجسم والارتواء بعد العطش فقط، بل لهذا المشروب فعالية كبيرة في علاج العديد من الأمراض الصدرية، وذلك عند تناول ثلاثة أكواب من العرقسوس على مدار اليوم، للتخلص من أعراض الحساسية تماما.

  • الثوم

يعد الثوم من أهم النباتات التي تساعد في التخلص من مشكلة حساسية الرئة، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للجراثيم، والتي تقلل من انتشار البكتيريا في الجسم، فعند استهلاك فصوص الثوم الصحيحة، نعمل على مكافحة الجسم الغريب وتقليل أعراض الحساسية.

  • الزعتر

يمكن تناول الزعتر بجميع أنواعه، مثل الزعتر العادي، أو البري، أو الزعتر الفارسي، فجميع تلك الأنواع تحتوي على مادة الثيمول المطهرة التي تقاوم الفيروسات والبكتيريا، ويساعد الزعتر في فتح مجاري الهواء وتهدئة السعال، بالإضافة إلى تخفيف التشنجات المرتبطة بحساسية الرئة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى