الحالات المرضيةصحة

اعراض حساسيه الكافيين فى الحالات الشديده وعلاجها

في الفقرات التالية سنقدم لكم أعراض حساسية الكافيين الشديدة وطرق علاجها، حيث يتواجد الكافيين في العديد من المشروبات مثل حبوب القهوة وأوراق الشاي وقرون الكاكاو، والكثير من الأشخاص يتناولون هذه المشروبات بدون أي آثار جانبية، ولكن البعض الآخر يعاني من أعراض عند تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين، تشابه الحساسية الناتجة عن تناول بعض المواد الغذائية، ولا يوجد سبب محدد لتحسس الأشخاص من الكافيين، حيث يعتقد بعض الأطباء أن الحساسية ناتجة عن عوامل وراثية بينما يعتقد البعض الآخر أنها ناتجة عن ضعف جهاز المناعة، وفي السطور التالية سنقدم لكم أعراض تلك الحساسية وكيفية علاجها.

حساسية الكافيين

عندما يتناول الشخص مشروبا أو طعاما يحتوي على نسب عالية من الكافيين، فإن الجهاز الهضمي يمتصه وينقله إلى الدم، ويقوم ذلك المركب بتقليل نقل المواد الكيميائية التي تساعد على الاسترخاء والشعور بالنعاس في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على الدماغ مستيقظا ويعمل الكافيين على زيادة نسبة الأدرينالين في الجسم.

ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالحساسية لا يستطيع جهاز المناعة قبول تلك المادة في الجسم، ويتعامل معها كمادة خطيرة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج مادة إيمينوجلوبين E كمادة مضادة، وتنتقل تلك المادة إلى جميع خلايا الجسم، مما يسبب ظهور أعراض الحساسية.

اعراض حساسيه الكافيين فى الحالات الشديده

يمكن اكتشاف حساسية الأشخاص للكافيين عن طريق الفحص الطبي، ولكن هناك بعض الأعراض التي تساعد على التعرف على وجود المرض لدى الأفراد، ومن هذه الأعراض:

  • اضطرابات أثناء النوم

يعاني العديد من مصابي حساسية الكافيين من اضطرابات في النوم مثل الأرق وعدم القدرة على الاسترخاء، أو الاستيقاظ المتكرر خلال الليل، وتتناسب حجم الاضطرابات مع كمية الكافيين التي يتناولها الشخص المصاب.

  • القلق والتوتر

بعض الأشخاص يعانون من التوتر والقلق والخوف بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وبعضهم يصاب بنوبات عصبية زائدة.

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي

من بين الأعراض المميزة أيضا حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام في منطقة المعدة، والإصابة بالإسهال، وتظهر تلك المشكلة بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية في المعدة عند تناول بعض الأطعمة، فتتفاقم الأعراض عند تناول الكافيين.

  • ارتفاع ضغط الدم

بعد تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، يشعر بعض الأشخاص بتسارع في نبضات القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من خطورة هذه الحالة، إلا أنها نادرة ولا تحدث كثيرا.

  • أعراض أخرى

تظهر بعض الأعراض الأخرى على الجسم عند تناول الكافيين، مثل الشعور بالرعشة في الجسم، أو عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وتورم الحلق أو تضخم اللسان، ويعاني بعض الأشخاص من السعال، والشعور بالحكة في منطقة الفم واللسان، بالإضافة إلى تكرار حكة الشفاه.

علاج حساسية الكافيين

لعلاج تلك المشكلة والتخفيف من أعراضها يجب أن يتم مراجعة الطبيب المعالج، ليحدد الطبيب الدواء المناسب والذي يقلل من أعراض تلك المادة، وغالبا ما ينصح الطبيب المريض بتناول مضادات الهيستامين، وذلك لأنها تساعد في التقليل من مشكلة تورم الجسم وانتفاخه.

عندما يعاني الشخص من حساسية تجاه الكافيين، يجب عليه تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه المادة واستبدالها ببدائل خالية من الكافيين. كما ينبغي قراءة جميع الملصقات الموجودة على المشروبات والأطعمة لتجنب تناول الكافيين بالخطأ. ومن الأشياء التي يجب تجنبها:

  • القهوة بكافة أنواعها، ويجب أيضا الامتناع عن شرب القهوة بدون كافيين.
  • مشروب الشاي بكافة أنواعه.
  • المشروبات الغازية.
  • الشوكولاتة.
  • المثلجات.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى