أسأل الخبراءالمراجع

ما هو اكبر محيط على الخريطة

في هذا المقال نقدم لكم أبرز المعلومات عن المحيط الهادي، وهو أكبر محيط في العالم، حيث تشكل المحيطات نسبة كبيرة من مساحة سطح الأرض، وتصل نسبة المياه الإجمالية فيها إلى نحو ٥١٠ مليون كم3، أي ما يعادل ٧١٪. وعلى مر القرون، تعرضت هذه المياه للعديد من العوامل المختلفة التي أدت إلى تقسيمها إلى مجموعة من البحار والبحيرات والمسطحات المائية الأخرى.

يشتبه العديد من الأشخاص في مفهوم المحيط والبحر. المحيط هو مجموعة من الأحواض المائية الكبيرة المالحة التي تشكل سلسلة متصلة من المسطحات المائية. أما البحر، فهو مساحة أصغر من المحيط ويمكن أن يكون منفردا أو يكون مرتبطا بأحد المحيطات مثل المحيط الأطلسي والهندي والمحيط المتجمد الشمالي والجنوبي. في هذا الموسوعة، سنتعرف بشكل مفصل على تاريخ المحيط الهادئ وأبرز خصائصه.

اكبر محيط

تاريخ المحيط الهادي

يعود اكتشاف المحيط الهادئ إلى بداية القرن السادس عشر على يد أحد المستكشفين الإسبان، فاسكو نوانيز دي باليو، في عام 1513م. في البداية، كان يطلق على المحيط اسم “مار ديل سور”، وهو يعني بحر الجنوب بالعربية. ولكن في عام 1521م، تغير هذا الاسم إلى “مار باسيفيكو”، وهو يعني بحر السلام، على يد المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان.

أهم المعلومات عن المحيط الهادي

  • يشغل المحيط الهادئ مساحة واسعة على سطح الأرض تبلغ 169.2 مليون كيلومتر مربع، وهذه المساحة تمثل نسبة 30٪ من المساحة الكلية للكرة الأرضية و46٪ من إجمالي مساحة البحار، ويبدأ هذا المحيط من القطب الشمالي ويمتد حتى المحيط الجنوبي.
  • يتنقسم المحيط الهادئ إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي، وتحدها من الجهة الشرقية قارتا أمريكا الشمالية والجنوبية، بينما من الجهة الغربية تحدها قارتا آسيا وأستراليا، وحجمه يصل إلى حوالي 622 مليون كيلومتر مكعب.
  • يحوي المحيط الهادي حوالي 25000 جزيرة تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية وهي بولينيزيا، ميلانيزيا، ميكرونيزيا، بالإضافة إلى 75% من البراكين، ولذلك فإنه أحد أكثر المحيطات عرضة لحدوث البراكين والزلازل، وهذا ما دفع لتسميته بـ “حلقة النار
  • يسود الجو البارد في معظم مناطق المحيط الهادئ حيث تصل درجة الحرارة إلى حوالي 30 درجة مئوية بالقرب من خط الاستواء. كما تتجمد المياه تدريجيا عند الاقتراب من القطب الشمالي أو الجنوبي حيث تصل درجة الحرارة إلى -1 درجة مئوية.
  • توجد تفاوتات في درجة الملوحة لمياه المحيط الهادي، حيث تزداد الملوحة كلما اتجهنا نحو مناطق خطوط العرض، وتقل تدريجيا كلما اتجهنا نحو منطقة خط الاستواء التي تشهد هطول الأمطار وتساهم في تخفيض الملوحة. وتنخفض الملوحة في منطقة القطبين بسبب تبخر قليل للمياه.
  • في نصف الكرة الشمالي من المحيط الهادي، تتحرك المياه باتجاه عقارب الساعة، بينما في نصف الكرة الجنوبي، تتحرك بعكس اتجاه عقارب الساعة.

مظاهر الحياة البحرية في المحيط الهادي

  • يوجد في مياه المحيط الهادئ عدد لا يحصى من الكائنات البحرية المميزة مثل الأسماك والحيتان والدلافين، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية التي تلعب دورا حيويا في تحقيق التوازن البيئي في المياه.
  • تحتوي المحيط الهادئ أيضا على حوالي 3800 نوع من الرخويات، وأبرزها المحار الذي يشكل 4% من إجمالي الرخويات في العالم. ونظرا لتنوع الكائنات البحرية في المحيط الهادئ، يتم تحقيق إنتاج يصل إلى 50% من إجمالي الإنتاج العالمي للكائنات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى