التعليموظائف و تعليم

بحث عن الاتحاد السوفيتي واسباب انهياره

إليك أيها القارئ العزيز، بحث عن الاتحاد السوفيتي وما حدث فيها من حرب باردة، حيث تمكن القادة الكبار من تفكيك عدة دول لصالحهم الشخصي وبدهاء شديد، وتخلصوا بذكاء من قوة وشدة هذه المجموعة من الدول القوية التي شكلت اتحادا قويا لم نر مثله منذ تفككه. فالاتحاد هو مجموعة من الدول التي اتخذت اسم “سوفيت”، والذي يعني النصيحة، ويرجع تأسيس هذا الاتحاد وتحقيق أهدافه إلى جوزيف ستالين، الذي كان الرئيس الأول لهذا الاتحاد، وتشكل منه خمسة عشر دولة اتحادية في عام 1956م، وكان يتألف في البداية من أربع دول اشتراكية. لذا، دعونا نتعرف على قصة الاتحاد السوفيتي وسر تفككه من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم من خلال موسوعتنا. فتابعونا.

جدول المحتويات

الاتحاد السوفيتي

تعرضت روسيا لظروف سياسية صعبة عديدة، ومن أبرزها الثورة الروسية التي أدت إلى حدوث العديد من الأحداث الصعبة والمحطات التي تأثرت بها، حيث تحولت بعدها إلى حرب أهلية تدمرت فيها البلاد لمدة تقارب الأربع سنوات.

  • بدأ هذا الاتحاد بعد تعرض تلك الدول للأزمات السياسية المستمرة، وبعد اقترابها من بعضها البعض بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تم دمج أراضي دول البلطيق وشرق أوروبا وبولندا.
  • تمتد فترة الاتحاد من عام 1922 إلى عام 1991 لتجمع عددا من الدول الشيوعية بعد انهيارها، حيث قامت روسيا ببناء هذا الاتحاد تحت قيادة جوزيف ستالين الأول، وانتهى هذا الاتحاد وتفكك في عهد ميخائيل غورباتشوف.
  • اعتمد الاتحاد السوفيتي على شعاره الـCCCP الذي يعني الكيان، وقد تأسس في عام 1922 في الثلاثين من ديسمبر، وقد نشأ نتيجة للأحداث السياسية السيئة التي تعرضت لها العديد من الدول، بما في ذلك الأحداث السياسية التي حدثت منذ عام 1917 وحتى عام 1921 في الإمبراطورية الروسية قبل انضمامها إلى الاتحاد.
  • جمعت مجموعة من الدول معا، وعددهم 15 دولة، وهم: روسيا، أوكرانيا، أذربيجان، جورجيا، أوزبكستان، قرغيزستان، لاتفيا، تركمانستان، استونيا، ليتوانيا، مولدوفا، أرمينيا، وروسيا البيضاء.

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

  • استمتع الاتحاد بقوة اقتصادية طوال فترته ما عدا تدهور كبير أدى إلى انهياره وتفككه في عام 1991م، بالإضافة إلى سلسلة من الأحداث التي أدت إلى انهياره وتفككه؛ من أبرزها عدم دقة وعود الرئيس ميخائيل غورباتشوف وهو آخر حاكم للاتحاد وخداعه، وحدوث انقسامات بين الاتحاد، إضافة إلى تقسيم الجيش الاتحادي وضعف الحكومة المركزية، وسيطرة القادة العسكريين على الاقتصاد، وحدوث انقلابات على نظام الحكم، وعدم تنفيذ الوعود التي قدمها الاتحاد السوفيتي للشعب، بالإضافة إلى حدوث توترات داخلية ومع الاتحاد وعلاقاته مع أمريكا.
  • قبل حدوث التفكك الفعلي، أعلن الرئيس جوبا تشوف استقالته في إعلان رسمي على التلفزيون، كما أشار إلى إلغاء مكتب رئيس الاتحادات الاشتراكية، وسلم مقاليد الحكم إلى بوريس يلستن، مما أدى إلى نهاية شعار الاتحاد السوفيتي بشكل نهائي ورفع علم روسي بدلا منه.
  • وقع هذا الحدث كإعلان لنهاية الحرب الباردة، وتوقف الصراع المستمر بين الناتو وحلف وارسو، حيث بدأ النظام الروسي في استعادة قوته وتوليه الحكم، ليصبح الآن من بين الدول القوية المنافسة في القوة النووية والعسكرية والنفوذ.

تناولنا في هذا المقال معلومات متعددة حول نشأة الاتحاد السوفيتي وأسباب انهياره وما يمثله من دول ورؤساء هذه الدول، فضلا عن الثورات التي أدت إلى تشكيل هذا الاتحاد والتي أنهت الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي.

Volume 0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى