التغذيةصحة

فوائد كرفس للصحة

الكرفس هو نوع من الخضروات التي تكاد تكون حاضرة في كل وجبة، وهو من الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات. يحتوي الكرفس على العديد من الفوائد التي تساعد الجسم في الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز بناء الجسم وتقوية الجهاز المناعي وصحته. يساعد الكرفس أيضا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويعتبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لذللذا يمكن تناوله بشكل خاص عند اتباع حميات غذائية لفقدان الوزن الزائد. في المقال التالي، سنتناول أهم فوائد الكرفس للجسم والصحة.

القيمة الغذائية للكرفس

الكرفس يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تساعد في تغذية الجسم والوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، حيث يحتوي على القيم الغذائية التالية:

  1. يحتوي الكرفس على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة.
  2. يحتوي على تشكيلة واسعة من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين سي.
  3. يحتوي على عدد كبير من المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وحمض الفوليك.
  4. يحتوي على عدد كبير من الألياف الغذائية.
  5. يحتوي على كمية كبيرة من الماء.

فوائد كرفس للصحة

هناك العديد من الفوائد الصحية في الكرفس، ومن هذه الفوائد:

مضاد قوي للالتهابات

يعمل الكرفس على تقليل الالتهابات، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب المختلفة، كما يحتوي على مادة الابيجنين التي تخضع حاليا للعديد من الدراسات لتأكيد فعاليتها في مكافحة الأمراض السرطانية. أظهرت الدراسات الأولية التي قام بها الباحثون مؤخرا أن الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة تساعد في تقليل الالتهابات، حيث تحد من إنتاج البروتينات التي تزيد من حدة الالتهابات. بالتالي، يساعد الكرفس في مكافحة الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي.

خفض ضغط الدم

هناك بعض الدراسات المبدئية غير المؤكدة التي أجريت حول فعالية الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث قام بعض الباحثين بتجربة على الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم وتبين أن الكرفس ساهم في تخفيض ضغط الدم لديها. استخدم العلماء بعض المواد المستخلصة من بذور الكرفس في التجربة، ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة لتأكيد فعالية الكرفس على البشر.

الوقاية من السرطان

يساعد الكرفس على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة ويقلل انتشار الخلايا السرطانية، وذلك بفضل احتوائه على اللوتين. أظهرت الدراسات خصائص مكافحة الخلايا السرطانية وتقليلها لهذه المادة. أثبت المتخصصون في معهد الأورام السرطانية أن هذه المادة تساعد في تثبيط الخلايا السرطانية وجعلها أكثر استجابة للعلاج الكيميائي.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يساعد الكرفس في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أثبتت الدراسات فاعلية الكرفس في علاج مرض تراكم الدهون في الدم، وهذا المرض يحدث عند زيادة عدد الجزيئات الدهنية في الدم عن المعدل الطبيعي لها، وهذا المرض يسبب الإصابة بنوبات قلبية شديدة، وقد أجريت الدراسات مؤخرا على عدد من الفئران المصابة بتراكم الدهون في الدم وتبين أن تناول الكرفس يساعد في علاج هذه الحالة حيث ساعد في تقليل جزيئات الدهون الزائدة في الدم، وبالتالي التخلص من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

يعزز صحة الجهاز العصبي

يساعد الكرفس في تعزيز صحة الجهاز العصبي، حيث يقوم بتعزيز وتطوير الخلايا العصبية وتعزيز نموها، وذلك بفضل احتوائه على مادة الأبيجينين. أظهرت بعض الدراسات الأولية على الفئران التجارية أن تناول الكرفس له تأثير قوي على تقوية الخلايا العصبية وزيادة نموها، بالإضافة إلى تحسين القدرات الذهنية والإدراكية.

طريقة تناول كرفس

يمكن تناول الكرفس كخضروات نيئة أو طهيها على النار، ولكن من الأفضل تناولها نيئة بدون بخار أو طهو عموما حيث أثبتت الدراسات أن الطهي يقلل من القيمة الغذائية للكرفس بشكل كبير.

وفقا للدراسات، يؤدي طهو الكرفس إلى فقدان العديد من القيم الغذائية على النحو التالي:

  • عند غمس الكرفس في الماء الساخن لمدة تصل إلى 3 دقائق، أو عند غليه لمدة 10 دقائق، يفقد الكرفس حوالي 41% من مضادات الأكسدة الموجودة بداخله. وعند طهي الكرفس عن طريق التعرض للبخار، يحتفظ بنسبة 83% من مضادات الأكسدة الموجودة به.
  • يمكنك الاستفادة الكاملة من فوائد الكرفس عند تناول السيقان، أو عن طريق استخدام بذور الكرفس في وجباتك المختلفة.

محاذير تناول الكرفس

تناول الكرفس يمكن أن يسبب بعض المخاطر التي يمكن تجنبها ومن هذه المخاطر:

  • قد يسبب الكرفس حساسية للعديد من الأشخاص، وتكون بعض أعراض الحساسية تجاهه قاتلة عند تناوله.
  • الكرفس يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، حيث يحتوي كل عود من الكرفس على 35 جرام من الصوديوم، وهذه الكمية تستدعي الحذر عند تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى