التعليموظائف و تعليم

سميت الدولة العباسية نسبة الى

تسمى الدولة العباسية بهذا الاسم نسبة إلى ما سنتعرف عليه الآن، وهي تعد من أهم عصور الدولة الإسلامية وأكثرها ازدهارا، حيث تطورت جميع العلوم والفنون خلال هذه الفترة، وظهرت العديد من الترجمات التي استوحيت من الثقافات الأخرى في جميع المجالات، وظهر عدد من الفلاسفة والعلماء والأدباء والشعراء المسلمين وغيرهم الكثير، وسنعرض لكم فيما يلي على موقع موسوعة سبب تسمية الدولة العباسية بهذا الاسم وظروف تأسيسها.

جدول المحتويات

سميت الدولة العباسية نسبة الى

تأسست الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية، وهي ثالث خلافة إسلامية، والعصر العباسي هو الأكثر تميزا وازدهارا في جميع المجالات في الدولة، وتم تقسيم العصر العباسي إلى قسمين وهما العصر العباسي الأول الذي يعتبر أفضل عصور الدولة الإسلامية على الإطلاق، والعصر العباسي الثاني الذي يعتبر من العصور الفاسدة والمتدهورة في الدولة الإسلامية، وفيما يلي سنعرض سبب التسمية.

تمت تسمية الدولة العباسية بهذا الاسم لأنها ترتبط بـ “العباس بن عبد المطلب” ، أحد أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم. تأسست هذه الدولة من قبل أحد أحفاده ، وهو “أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب”.

تأسيس الدولة العباسية

ذكرنا في البداية أن الدولة العباسية نشأت على أنقاض الدولة الأموية، وحدث ذلك نتيجة لحالة الضعف التي ألمت بالدولة الأموية بعد وفاة حاكمها هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية في عام 743 ميلادية.

ثم رغب الناس في هذه الدولة في استعادة مجدها السابق، فاتفقوا على أنه من الأفضل تعيين شخص من أسرة بني هاشم لتولي هذا الأمر؛ مما أدى إلى توالي ظهور علامات الضعف والانهيار في الدولة الأموية، وهذا الأمر أدى إلى ظهور العديد من الأحزاب داخل الدولة الأموية، وتسببت هذه الأحداث في تعزيز قوة الحزب العباسي الذي استحوذ العباسيون على الحكم بشكل حصري.

هذا بالإضافة إلى التحالف الذي جمع بين كل من العباسيين من نسل العباس بن عبد المطلب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، والعلويين من نسل علي بن أبي طالب، والفئتان من بني هاشم؛ الأمر الذي أدى إلى تقوية هذا التحالف، واتفاق الناس عليهم، وقضائهم على حكم الدولة الأموية.

سعى العباسيون للانتشار في جميع أنحاء الدولة الأموية، وخاصة في خرسان. قاد “محمد بن علي بن عبد الله بن العباس” الدعوة للدولة العباسية في ذلك الوقت، وبعد وفاته استكمل “ابنه إبراهيم” الدعوة وأصبح معروفا باسم الإمام. وبعد وفاة إبراهيم، استمر أخوه “عبد الله أبو العباس” في السير على نهج الدعوة، وتم تعيينه أول خليفة للدولة العباسية. وبعد وفاته، تولى حكم الدولة العباسية أخوه “جعفر بن أبي منصور.
تتوالى الخلافات في الدولة العباسية، وتعتبر من أجمل عصور الدولة الإسلامية على الإطلاق؛ حيث تظهر فيها العديد من عوامل التقدم، والعلم، والشعر، والأدب.

عاصمة الدولة العباسية

في البداية، اعتبر العباسيون الكوفة عاصمة لهم بدلا من دمشق التي اعتبرها الأمويون عاصمتهم، ثم انتقلوا إلى الأنبار، وبعد تأسيس بغداد، انتقلوا إليها وأصبحت بغداد عاصمة الدولة العباسية، وكانت في ذلك الوقت أكبر وأجمل مدينة في العالم.

في ذلك الوقت في مدينة بغداد، تطورت جميع العلوم والفنون لدى العرب، وظهرت العديد من الأعمال التي تعد جزءا من التراث العربي الأصيل. وكانت الحقبة المشرقة للدولة العباسية في عهد هارون الرشيد والمأمون ابن هارون الرشيد، حيث ظهرت العديد من التراجم المهمة في مختلف المجالات ومن مختلف الثقافات الأخرى، وتم ترجمتها إلى اللغة العربية بواسطة العلماء السريان والروم والفرس في الدولة العباسية.

في هذه الفترة، قام المسلمون في الدولة العباسية بتطوير جميع العلوم، بالإضافة إلى توثيق المذاهب الأربعة للأئمة الأربعة الفقهية، وظهر العديد من الفلاسفة والعلماء في مختلف المجالات.

استمرت الدولة العباسية في الازدهار حتى بداية عصر التدهور والضمور.

في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قمنا بتقديم نبذة تاريخية صغيرة عن الدولة العباسية وتأسيسها وسبب تسميتها، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى