الطب البديلصحة

ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

يتناول مقالنا اليوم فوائد النيم الطبيعية للصحة والجسم. يطلق العديد من الأسماء على شجرة النيم، مثل غصن البان وشجرة الرواق وفجل الحصان وشجرة الحب. تعد شجرة النيم من أشجار الهند الأصلية، وبسبب أهميتها الكبيرة، أصبحت محط جدل في الطب الحديث، وتجرى العديد من الدراسات والأبحاث حولها للاستفادة منها.

لذلك، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم فوائد المورينجا بالتفصيل من خلال موسوعة، فتابعونا.

ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

فوائد المورنجا للكبد

  • أثبتت العديد من الدراسات أن لعشبة المورنجا تأثيرا فعالا ووقائيا على الكبد وتمتلك القدرة على حمايته من التلف الناتج عن استخدام الأدوية المضادة لعلاج السل في الفئران، وأثبتت التجربة بشدة أن المورنجا تساهم في الشفاء الكامل من المرض.
  • كما أن زيت المورينجا يساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة خاصة سموم المعادن.
  • ثبتت فعالية أوراق المورينجا في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الكبد، وبفضل مضادات الأكسدة يمكنها تخفيض نسبة الدهون المتراكمة في الكبد وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد المورينجا للسرطان

تعتبر نبات المورينجا من مصادر الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على البوليفينولات، الفلافونويدات، وحمض الأسكوربيك، والتي توجد في أوراقها وجذورها وزهورها.

تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق المورينجا دورا في مكافحة الجذور الحرة التي توجد في الخلايا والتي تسبب تشكيل الأورام السرطانية والمزمنة.

فوائد المورينجا للسكر

ثبتت العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت على حوالي 30 امرأة أن تناول 7 جرام من أوراق المورينجا المطحونة يوميا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر يسفر عن انخفاض معدلات ونسب السكر في الدم بنسبة تقارب 13.5%.

في دراسة أخرى، أجريت على 6 أشخاص مصابين بداء السكري، تمت إضافة 50 جراما من مسحوق أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي، وقد ساعد ذلك في خفض مستوى السكر في الدم بنسبة تصل إلى 21%.

فائدة المورينجا للحمل

لا يمكننا أن نختلف حول الفوائد المتعددة الموجودة في نبات المورينجا، فهو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعزز الصحة العامة للجسم، ولكن لا يمكن استخدام جذوره دون مراعاة للأشخاص العاديين، وبالنسبة للمرأة الحامل، فلا يجوز لها استخدام تلك الجذور على الإطلاق.
وذلك لأن الجرعات غير المحسوبة أو الزائدة عن الحد يمكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار والآثار الجانبية الخطيرة.
تحتوي المورينجا على مادة سامة وليست لها فوائد للمرأة الحامل، بل تسبب انقباض عضلات الرحم والإجهاض وفقدان الجنين.

فوائد المورينجا للشعر

  • تتميز زيت المورينجا بقدرته على زيادة وتنشيط نمو الشعر، ولديه القدرة على حماية الشعر من الجفاف والتلف، ويعالج تساقط الشعر بفضل مضادات الأكسدة التي تزيد من حماية الشعر من الأمراض المختلفة، ويمكن استخدامه كبلسم وتطبيقه على فروة الرأس.
  • يساهم في تعزيز صحة الشعر من خلال إزالة السموم وتوفير كمية كبيرة من الرطوبة لفروة الرأس.
  • زيت بذورها يعتبر من أفضل الزيوت التي تقلل من تأثير الجذور الحرة على صحة الشعر، وبالتالي يساعد في الحفاظ على صحة ونشاط الشعر وترطيبه.
  • كما يقوم زيت المورينجا بحماية وعلاج الجلد من العدوى والتقرحات، ويقلل من خطر تلف خلايا الجلد، بفضل الكميات الوفيرة من البروتينات الموجودة في نبات المورينجا.

لذا يجب أن نحرص عند التعامل مع نبتة المورينجا بسبب احتوائها على مركبات سامة بنسبة عالية، خاصة في الجذور. ويجب التنبيه والحذر واستشارة الطبيب، خاصة للأطفال أو النساء الحوامل أو كبار السن.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى