التعليموظائف و تعليم

ما هي مكونات العين بالتفصيل

في المقال التالي سنعرض لكم أجزاء العين ووظائفها، فالعين هي جزء من جسم الإنسان يحول الضوء إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى الدماغ عبر العصب البصري، مما يساعد على الرؤية الواضحة. العين تحتوي على العديد من المكونات التي تعمل بتناغم لأداء وظيفتها الرئيسية، والجزء الأساسي في العين هو الكرة المحاطة بمحجر العين، وتغطي الجفون الكرة من الخارج لحمايتها من العوامل الخارجية. العين عضو حساس يحتاج إلى عناية كبيرة، وتساعد الجفون في تحجيم الضوء عند الحاجة للاسترخاء أو النوم، وتحمي العينين من الجفاف وتحافظ على ترطيبهما طوال الوقت. فوق الجفون توجد الرموش التي تمنع وصول الغبار والأتربة إلى العين، وفوق الرموش توجد الحاجبين الذين يمنعون التعرق والأتربة من الوصول إلى العين. في الفقرات التالية سنعرض لكم المكونات الداخلية للعين.

مكونات العين

طبقات العين

  • الصلبة: هو الجزء الأبيض المتواجد في العين، وتكون تلك الطبقة حاجزا يحمي مقلة العين، ونجد أن سمكها يزداد عند منطقة العصب البصري، ويتم تغطية الطبقة الصلبة بواسطة الطبقة الملتحمة “الملتحمة”، وتتألف الملتحمة من غشاء مخاطي ودورها الرئيسي هو حماية العين من الجفاف.
  • القرنية: تتواجد القرنية في الطبقة الصلبة ولها لون شفاف، وتعمل على تحويل المشاهد التي يراها الأشخاص إلى موجات ضوئية، كما تساعد العينين على تحسين وظيفتهما وتعزيزها.
  • المشيمية: تقع المشيمية في منتصف طبقة الصلب والشبكية، ويتزايد سمكها في الجزء الخلفي من كرة العين، وتحتوي على الأوعية الدموية الخاصة بالعين، وتحتوي أيضا على صبغة الميلانين التي تساعد على امتصاص الضوء وتقليل انعكاسه في العين، وتعمل المشيمية على تكوين السبيل العنبي، ويحتوي هذا السبيل على الجسم الهدبي والقزحية.
  • الجسم الهدبي: تعمل الأهداب على مساعدة عدسة العين في تغيير قطرها وشكلها، بهدف تحقيق رؤية واضحة ودقيقة، وذلك من خلال التمدد والانقباض.
  • القزحية: حدقة العين هي المنطقة الملونة في العينين المحتوية على فتحة صغيرة في وسطها.
  • شبكية العين: الشبكية هي الطبقة الأخيرة في العين وتحتوي على عدد كبير من الخلايا، وتكون هذه الخلايا حساسة للضوء، وتنقسم إلى نوعين، الأول هو الخلايا العصوية والآخر هو الخلايا المخروطية. فوظيفة الخلايا العصوية هي الشعور بالألوان الأحادية في الإضاءة الضعيفة، ووظيفة الخلايا المخروطية هي تحسين مستوى وجودة الرؤية. عندما يلتقي الضوء مع هذه الخلايا، يتم تحويله إلى إشارات كهربائية ويتم نقلها عبر العصب البصري إلى المخ.

حجرات العين

تنقسم حرات العين إلى غرفة العين الأمامية والخلفية، بالإضافة إلى الحجرة الزجاجية:

  • غرفة العين الأمامية: تسمى هذه الغرفة “الغرفة الأمامية للعين”، وتقع بين القزحية والقرنية في العين، وتتكون في الجزء الأمامي من كرة العين.
  • غرفة العين الخلفية: تقع تلك الغرفة في العين بين العدسة والقزحية، وتسمى بـ “Posterior chamber of eyeball”.
  • الحجرة الزجاجية: تقع هذه الحجرة بين مؤخرة العين والعدسة وتسمى “Vitreous chamber.

المكونات التي تحمي العين

تساعد تلك المكونات في حماية العينين من المؤثرات الخارجية، وهي:

  • التجويف العظمي: يسمح هذا التجويف للعين بالحركة بسهولة، على الرغم من وجود الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية.
  • الرموش: تنمو الرموش القصيرة فوق حافة الجفن، وتعمل الرموش الأساسية على حماية العينين من الغبار والأجسام الصغيرة.
  • الجفون: تتكون الجفون من العضلات والجلد، وتساعد أيضا في حماية العينين من الجسم الغريب، فعند اقتراب أي جسم من العين، يساعد غلق الجفون في حمايتها، ووظيفة الجفون أيضا تعتمد على حجب الضوء عن العينين عند الرغبة في النوم.
  • الملتحمة: تبدأ الملتحمة من الجزء الخلفي من الجفن، وتمر عبر سطح العين الأمامي لتغطيها، حتى تصل إلى حافة القرنية، وتساعد في حماية أنسجة العين.
  • الدموع: هي سطح العين المغطى بمياه مالحة لترطيبه وحمايته من الجفاف، وتعمل الدموع على نقل الأكسجين وتغذية القرنية، وتساعد على حماية العين من العدوى بوجود الأجسام المضادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى